يشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الاثنين عرضين مسرحيين، في اليوم التاسع من المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ 30 (دورة الكاتب أبو العلا السلاموني)، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

عرض حريم النار 

يأتي العرض المسرحي الأول بعنوان "حريم النار"، لفرقة السويس المسرحية، وهو من تأليف شاذلي فرح، وإخراج حنان بدوي، ويعرض في تمام الساعة السادسة مساء.

ويتناول العرض الصراعات والمشكلات التي تعاني منها المرأة من قسوة وكبت للمشاعر والحريات، من خلال الأم (فتحية شلقم) التي تقسو على بناتها الخمس خوفا عليهن وإرضاء للمجتمع الذي قهرها من قبل.

أحداث عرض اليوم الأخير 

أما العرض المسرحي الثاني يحمل عنوان "اليوم الأخير" لفرقة الإسماعيلية المسرحية، وهو من تأليف محمود جمال الحديني، وإخراج محمد سالم، ويعرض في تمام الثامنة مساء.
 

أحداث عرض آريوس

وتدور أحداثه حول "آريوس".. شخص ضعيف غير قادر على اتخاذ قرار في حياته، ويرى في المنام أن العالم ينتهي، فيقرر الرحيل دون إنقاذ ابنته، وخلال الرحلة يتعرض لكثير من المواقف ويقابل شخصيات لها قصص وحكايات مختلفة لتتصاعد الأحداث.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح

المهرجان الختامي لنوادي المسرح يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وتتكون لجنة التحكيم من د. أحمد مجاهد رئيسا، د. صبحي السيد، المخرج ناصر عبد المنعم، الموسيقار د.طارق مهران، المخرج عادل حسان، المخرج محمد طايع مديرا ومقررا.

يشارك بالمهرجان هذا العام 27 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، يستمر عرضها حتى منتصف أكتوبر الحالي، ويصدر عنه نشرة يومية، بالإضافة لكتيب وندوات تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين، كما تقام ورش في الفترة الصباحية عن الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح حول "البناء الدرامي المغاير في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة" يقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نوادي المسرح قصور الثقافة عمرو البسيوني اليوم الأخير الختامی لنوادی المسرح

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير على عرض "الطاحونة الحمراء" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية

وسط إقبال كبير، شهد مسرح السامر بالعجوزة، أمس الثلاثاء، العرض المسرحي "الطاحونة الحمراء"، في رابع أيام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الجاري.

أحداث عرض الطاحونة  الحمراء 

 

العرض عن نص "الطاحونة الحمراء" للكاتب الأسترالي باز لورمان، وتدور أحداثه في قالب غنائي استعراضي "لايف" لتوضيح فكرة أنه لا مكان للمشاعر أو الحب في عالم مزدحم بالقسوة، من خلال "البطلة" التي تعيش قصة حب في زمن لا يعترف به، وفي مكان لا يصلح لوجوده، وتشهد حياتها صراعات عدة، تنتهي بنهاية مأساوية.

 

أعرب الكاتب أحمد حسن البنا عن سعادته بالانضمام إلى فريق العمل الذي يقوده مخرج يعي جيدًا استخدام أدواته واختيار شخصياته.

 

وأضاف أنه قام بإعادة صياغة فكرة النص الأصلي التي كانت تدور حول قصة حب في القرن التاسع عشر، من خلال إضافة ست شخصيات جديدة، والاستعانة بفقرات غنائية استعراضية لفرقة موسيقية متكاملة مع كل شخصية.

صناع العرض المسرحي 

 

"الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة المسرحية، إخراج حسام التوني، دراماتورج وأشعار أحمد زيدان، ديكور وملابس نهاد السيد، تأليف موسيقى وألحان وتوزيع زياد هجرس، إضاءة أحمد أمين، كيروجراف محمد بحيري، ماكياج رامي جمال.

 

أداء تمثيلي: محمود متولي، رحاب حسن، محمد أمين، ضياء الصادق، مريم جبريل، عبد الرحمن بودا، أمنية النجار، محمد صفاء، تامر فؤاد، هالة محمد، عمرو أمين، حازم الزغبي، محمد أبو علي، ميرنا موسى، نهى مندور، أحمد أبو الغيط، روچيه ميخائيل، وقطب محمد.

أبرز الحاضرين للمسرحية وأعضاء لجنة التحكيم 

 

شهد العرض الفنان د. أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، الفنان محمود حميدة، والمخرج سامح بسيوني، وأعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضًا مسرحيًا تقدم مجانًا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

 

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الأربعاء في السادسة مساء العرض المسرحي "كيد البسوس" لفرقة سمالوط، تأليف درويش الأسيوطي، وإخراج غريب محمود.

 

وتقدم فرقة سوهاج العرض المسرحي "اللعبة" في الثامنة مساءً على مسرح السامر، عن نص الكاتب السويسري فريدريش دورينمات، وإخراج مصطفى إبراهيم.


 

مقالات مشابهة

  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. "الطاحونة الحمراء" على مسرح السامر
  • إقبال كبير على عرض "الطاحونة الحمراء" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • "كيد البسوس" و"اللعبة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يواصل فعالياته ويعرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء".. الليلة
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • الليلة.. "شجرة الحياة" و"إنتر ميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"
  • اليوم.. "شجرة الحياة" و"انترميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • الليلة.. "دوار بحر" و"الثأر ورحلة العذاب" في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية