يشهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مساء اليوم الإثنين، الاحتفال الذي تنظمه وزارة الصحة بمناسبة تتويج مصر كأول دولة تنجح في القضاء على فيروس "سي"، حسبما نقلت القناة الأولى المصرية، منذ قليل.

القضاء على فيروس "C" بمصر

ويؤكد المتخصصون أن  مبادرة "100 مليون صحة" هي من المبادرات التي تحدث عنها العالم أجمع، حيث كان الغرض من هذه المبادرة هو التخلص من فيروس "سي".

وأشار مسؤولون بوزارة الصحة إلى أن فيروس "سي" كان أكثر مرض منتشر لدينا في مصر، حيث لم يخلو بيت في مصر من مريض به، كما أن مصر كانت من أكثر الدول التي تعاني منه، حيث إن 20% من المصريين كانوا يعانون منه.

الكشف على 60 مليون مواطن

واستطاعت مبادرة 100 مليون صحة تقديم الكشف الطبي على 60 مليون مواطن والتأكد من خلوهم من فيروس سي، ومن ثم تقديم العلاج اللازم لمن يثبت إصابته بالفيروس، وقد حدث ذلك في فترة وجيزة وهو ما أبهر العالم كله، لتعلن منظمة الصحة العالمية أن مصر اليوم دولة خالية من فيروس سي، وهو ما يعتبر إنجازا رهيبا.

مدبولي: الشهادة الذهبية لمواجهة فيروس سي رسالة على قدرة الدولة (فيديو) عاجل| أول تعليق من السيسي على تسلم مصر شهادة المستوى الذهبي على مسار القضاء على فيروس سي حصر الأمراض المنتشرة

كما نجحت مبادرة 100 مليون صحة في حصر الأمراض المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، مثل الضغط، والسكر والغسيل الكلوي، ومن ثم معرفة مدى حجم المشاكل الصحية لتبدأ المبادرات".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى مصر وزارة الصحة القضاء على فيروس C بمصر القضاء على فیروس فیروس سی

إقرأ أيضاً:

أستاذ طب وقائي: الحج يشهد أكبر تجمع بشري ولا تنتقل الأمراض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، إنّ الحج يشهد أكبر تجمع في التاريخ البشري بواقع 2.5 مليون شخص يوميا، ورغم ذلك لا تنتقل الأمراض بين الحجيج.

وأضاف "المر"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" عبر فضائية "إكسترا نيوز": "كان لي شرف المساهمة والإشراف على الحج من المدينة المنورة، وكنت أساهم في منظومة متكاملة، بداية من اختيار الحاج وحصوله على التوعية الصحية، كما توجد أسورة طبية ومراكز صحية".

وتابع أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي: "بالإضافة إلى دور الحملات التي تقوم بها الدولة المصرية بالنسبة للحجاج المصريين، وهناك اهتمام طبي وصحي وتنظيمي كبير، كما أن دور الفرد مهم للغاية".

وواصل الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي: "الحج المبرور هو الحج دون رفث ولا فسوق، وأتمنى أن يتحمل الأخوة في مكة بعضهم البعض، فالحج مشقة مستعذبة، وعلى الحاج أن يعلم أن الرحلة مباركة فيها مشقة وأن يتحملها نفسيا، وعدم الزحام لتقبيل الحجر الأسود مثلا حتى لا تحدث الإصابات والوفيات".

مقالات مشابهة

  • توزيع بالونات وشيكولاتة على أهالي دمياط احتفالًا بعيد الأضحى المبارك.. صور
  • رئيس الرابطة الطبية الأوروبية: إنفلونزا الطيور مرشحة لتكون وباء جديد لهذه الأسباب (فيديو)
  • جامعة بنها تنجح فى محو أمية 1499 مواطنا فى دورة ابريل 2024
  • محافظ بورسعيد يشهد احتفال مؤسسة مشكاة نور بتقديم 8 مليون خدمة على مستوى الجمهورية
  • أستاذ طب وقائي: الحج يشهد أكبر تجمع بشري ولا تنتقل الأمراض
  • ترقب لبناني لزيارة امين سر دولة الفاتيكان.. وملف النازحين على طاولة مجلس الوزراء
  • وزير الشباب والرياضة يشهد انطلاق مبادرة "يوم الخير" للمرة السادسة على التوالي
  • إصابات ووفيات جديدة.. هل أصبح أنفلونزا الطيور الوباء التالي؟
  • الإمارات تدعم مبادرة التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية للعمالة
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل وزير الخارجية الإيراني بالانابة