قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن الحزم التمويلية التي يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيادة المعاشات والتى بلغت 5 حزم حتى الآن، يتم تمويل جزء منها من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والذي نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية من زيادة المعاشات  خلال شهر يوليو سنوياً .

وأضاف رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، لابد أن تتماشى نسب الزيادة مع  التضخم ، بحيث  لا تقل عن نسب التضخم ولا تزيد عن 15 % حيث أنها  أقصى قدرة يمكن أن تتحملها للهيئة  وفقاً للدراسات  الاكتوراية، وأي زيادة آخرى خارج الزيادة السنوية تتحملها الخزانة العامة  للدولة".

وأوضح رئيس الهيئة  أنه فيما يتعلق بالشق  الاستثماري بأموال التأمينات ،  تمكنت الهيئة من شراء ١٧٩٥ فدان من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير في أرقي مناطق على طريق السويس بين منطقتي الرحاب  ومدنتي، وجارى حالياً إعداد مخطط لتقسيم الطرق لقطة الأرض،  وسيتم الإعلان  عن تفاصيل تطويرها بالشراكة مع مطورين  عقاريين وتسعى للتوسع في الاستثمار العقارى.

وأوضح أن أمول التأمينات  يتم إستثمارها  في شقين كما نص القانون حيث يتم استثمار 75% من فوائد الأموال  في سندات وأذون  خزانة لأنها أعلى عائد ولا يوجد مخاطرة لتحقيق الاستدامة المالية لنظام  التأمينات.

تابع :" كما يوجد صندوق لاستثمار أموال  التأمينات والذي يديره  مجموعة من خبراء الاستثمار في مصر وهم من يوجهون المجالات التي سيتم استثمار بها بنسبة ال 25 % المتبقي ،  يتم توحيه منها 8%  في الاستثمار في الشركات المدرجة في البورصة  والجزء منها تظل سيوله  للنفقات  الشهرية والتي تقدر بنحو 32 مليار جنيه مصروفات الهيئة الشهرية فضلا عن المعاشات  منوهاً أنه لابد من وجود سيولة تغطي شهرين أو ثلاثة على الأقل  من تلك المصروفات  .

ولفت إلى أنه جارٍ حاليا إعداد دراسة إكتوراية  للنظام  التأميني الجديد بعد تطبيقة منذ يناير 2021 لتحديد الملاءة المالية للنظام  والتعديلات المطلوبة والمقرر الانتهاء منها وتدشينها مع بداية.


 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: جار إجراء التجارب النهائية لتشغيل محطة الرميلة 4 شرق مطروح

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جار حالياً إجراء التجارب النهائية لتشغيل محطة الرميلة 4 شرق مطروح لتحلية مياه البحر، بطاقة 65 ألف م3 يومياً، وقابلة للتوسع إلى طاقة 130 ألف م3 يومياً، لخدمة أهالى مدينة مرسى مطروح بمياه الشرب، بتكلفة 2.8 مليار جنيه، والتى نفذتها الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى التابعة للوزارة.

وأوضح وزير الإسكان، أنه تم وجارٍ تنفيذ 11 مشروعاً لمياه الشرب، وصرف صحى الحضر، لخدمة أهالى محافظة مطروح، وتتولى الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى تنفيذ تلك المشروعات، حيث يجرى تنفيذ 3 مشروعات لمياه الشرب، و5 مشروعات لصرف صحى الحضر، وتم الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات لصرف صحى الحضر.

وأشار اللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ الخطين (بقطر 800 مم للخط) الناقلين للمياه من محطة الرميلة إلى الخزانات الاستراتيجية المؤمنة لإمداد مدينة مرسى مطروح بالمياه فور التشغيل النهائى للمحطة، حيث تم ربط الخطين بخط البولي إيثلين قطر 1000 مم المغذي للخزانات الاستراتيجية كتحويلة (مناورة للخطوط) لحين الانتهاء من العدايتين للخطين أسفل خط السكة الحديد إسكندرية / مطروح، وأسفل الطريق المؤدي لمدخل محافظة مطروح.

مقالات مشابهة

  • السكة الحديد تعلن تخفيض سرعة القطارات بجميع الخطوط: نعتذر للركاب
  • الإسكان: بدء التجارب النهائية لتشغيل محطة الرميلة 4 شرق مطروح لتحلية مياه البحر
  • وزير الإسكان: جار إجراء التجارب النهائية لتشغيل محطة الرميلة 4 شرق مطروح
  • بيان من السكة الحديد بشأن قطار أبو النمرس
  • “التأمينات الاجتماعية” تواصل تقديم خدماتها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي يخصم 35 مليون دولار من أموال ضرائب السلطة الفلسطينية
  • من هي المغربية المُرشّحة للقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي عالميا؟
  • «المعاشات»: خمسة محددات زمنية لاستفادة المؤمن عليه من خدمة «شورك»
  • المعاشات: 5 محددات زمنية لاستفادة المؤمن عليه من خدمة شورك
  • “المعاشات”: خمسة محددات زمنية لاستفادة المؤمن عليه من خدمة “شورك”