قال رئيس مجلس الدوما الروسي (البرلمان)، الثلاثاء، إن بلاده ستنسحب من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، وذلك بسبب ما وصفه بـ"موقف غير مسؤول" للولايات المتحدة تجاه الأمن العالمي.


ووفقا لوكالة "رويترز"، أضاف فياتشيسلاف فولودين، أن "البرلمان الروسي سيناقش  الانسحاب من تلك المعاهدة في وقت لاحق، الثلاثاء".


وتهدف معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، إلى فرض حظر شامل على جميع التجارب النووية على سطح الأرض أو في الغلاف الجوي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 5 أكتوبر،إنه غير مستعد لقول ما إذا كان يتعين على روسيا استئناف التجارب النووية أم لا، بعد دعوات من بعض خبراء الأمن والمشرعين الروس لاختبار قنبلة نووية كتحذير للغرب.

وأوضح رئيس مجلس الدوما قبل مناقشة وتصويت برلماني على إلغاء التصديق: "من أجل ضمان أمن بلادنا، فإننا نسحب التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية".


وأفاد فولودين بأنه بينما صادقت روسيا على معاهدة 1996 في عام 2000، فإن واشنطن فشلت في الالتزام بها بسبب "موقفها غير المسؤول تجاه قضايا الأمن العالمي".

وتابع: "الاتحاد الروسي سيبذل قصارى جهده لحماية مواطنيه والحفاظ على التكافؤ الاستراتيجي العالمي".


وبينما تلغي روسيا التصديق، فإنها ستظل من الدول الموقعة وستواصل التعاون مع منظمة معاهدة حظر التجارب النووية ونظام المراقبة العالمي، الذي ينبه العالم إلى أي تجربة نووية.

ويقول المسؤولون الروس إن إلغاء التصديق لا يعني أن روسيا ستختبر قنبلة نووية، وإنها ببساطة تتماشى مع الموقف الأميركي، على الرغم من أن خبراء الحد من الأسلحة يشعرون بالقلق من أن روسيا قد تتجه نحو استئناف التجارب النووية.


ولم تقم روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي قط بإجراء تجربة نووية. وكانت آخر تجربة أجراها الاتحاد السوفيتي في عام 1990، والولايات المتحدة في عام 1992.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الروسي الأمن العالمي التجارب النووية التجارب النووي البرلمان الروسي الدوما الروسي الرئيس الروسى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة رئيس مجلس الدوما الروسي رئيس مجلس الدوما رئيس الروسي فلاديمير بوتين فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

كينيدي جونيور: على واشنطن أن تبدأ الحوار مع موسكو

صرح المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة روبرت كينيدي جونيور بأنه يتوجب على الولايات المتحدة أن تبدأ المفاوضات والمحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال كينيدي جونيور على هامش مؤتمر "بيتكوين" في أوستن بولاية تكساس: "أعتقد أن هناك العديد من الفرص للمحادثات (مع بوتين)، فلماذا نحن صامتون؟".

إقرأ المزيد موسكو: تصريحات واشنطن عن استعدادها للحوار حول الأمن نفاق

وأكد كينيدي جونيور أن روسيا كان لديها أسباب تاريخية مقنعة لرغبتها في إبعاد الناتو عن أراضيها.

وأشار إلى أن "الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والقادة السابقون للبلاد دعموا الحوار مع نظيرهم الروسي".

وفي وقت سابق صرحت الخارجية الروسية بأنه لا يمكن النظر إلى استئناف الحوار الاستراتيجي بين روسيا وأمريكا بمعزل عن الوضع الراهن فيما يتعلق بالأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي.

كما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة في أضعف حالاتها هذه الأيام.

إقرأ المزيد أنطونوف: بوتين بعث إشارة واضحة للغرب حول استعداد روسيا للحوار المتكافئ

وقال لافروف إن استئناف الحوار حول الأمن الاستراتيجي، يستوجب أولا إزالة التناقضات الأمنية الحرجة التي سببها توسع حلف الناتو شرقا، وأن موسكو لا ترى فرصا للحوار مع واشنطن بشأن الاستقرار الاستراتيجي في الوقت الراهن، فلإجراء هذا الحوار، على الغرب أن يتخلى عن خطابه العدائي تجاه روسيا.

المصدر: نوفوستي +RT

مقالات مشابهة

  • الجارديان تسلط الضوء على تهديد روسيا بحرب نووية حال استهداف مواقع داخل أراضيها
  • ميدفيديف يحذر الغرب من الاستخفاف بقدرة موسكو على استخدام الأسلحة النووية
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • بيلاوسوف: أنشطة واشنطن تؤثر سلبا على الوضع في منطقة منظمة معاهدة الأمن الجماعي
  • كينيدي جونيور: على واشنطن أن تبدأ الحوار مع موسكو
  • روسيا تحذر الناتو.. تزويد أوكرانيا ب"F-16" تهديد نووي
  • رغم معارضة واشنطن.. أوروبا تصعد ضد إيران بسبب أنشطة نووية سرية
  • لافروف يهدد أمريكا بالنووي إذا نشرت صواريخ قرب الحدود الروسية
  • لافروف: نشر الأمريكيين صواريخ نووية متوسطة وقصيرة المدى لن يبقى دون رد
  • أي مفاجأة يعدّها بايدن بدلا من الانتخابات: حرب نووية أم "تشيرنوبل" جديدة؟