أعلنت وزارة السياحة السعودية عن إتاحة تأشيرة الزيارة "إلكترونيًا" لمواطني عدد جديد من الدول، والتي تضم تركيا، وتايلند، وبنما، وسانت كيتس ونيفيس، وسيشل، وموريشيوس.

وذكرت الوزارة في بيان أنه يمكن الحصول على تأشيرة الزيارة للسعودية إما بشكل إلكتروني أو مباشرة عند الوصول إلى أحد المنافذ الدولية للمملكة.

وأوضحت وزارة السياحة أن عدد الدول التي بإمكانها الحصول على تأشيرة إلكترونية أو تأشيرة عند الوصول إلى السعودية إلى 63 دولة.

 وبحسب البيان، تأتي الخطوة الجديدة امتدادًا للجهود الرامية لتعزيز انفتاح السعودية وتواصلها مع العالم، ورفع مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي من 3 بالمئة إلى أكثر من 10 بالمئة، وتوفير مليون فرصة عمل في القطاع السياحي في المملكة.

وبجانب مواطني الـ 63 دولة، أوضحت الوزارة أن التأشيرة السياحية متاحة لـ 7 فئات أخرى وهم المقيمون في الولايات المتحدة الأميركية أو المملكة المتحدة أو دول الاتحاد الأوروبي، وحاملو تأشيرات الزيارة الأمريكية والبريطانية، وحاملو تأشيرات "الشنغن"، وجميع المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتتيح التأشيرة السياحية لحاملها زيارة المملكة لأهداف السياحة أو العمرة خارج موسم الحج، وزيارة الأهل والأصدقاء، وحضور الفعاليات والمعارض والمؤتمرات، كما تمنح المملكة أيضًا تأشيرة المرور للمسافرين عبر الخطوط السعودية وطيران ناس للإقامة لمدة 96 ساعة في المملكة قبل إكمال الرحلة إلى وجهتهم النهائية.

 وكانت وزارة السياحة قد أطلقت تأشيرة الزيارة في 27 سبتمبر من عام 2019، وذلك ضمن جهود الوزارة لإتاحة الفرصة أمام السياح والزوار من تلك الدول.

 وتعتزم وزارة السياحة المضي قدمًا في التوسع بنظام تأشيرات الزيارة الإلكترونية ليشمل دولًا ومناطق إضافية، تزامنًا مع عمليات التطوير والتوسع الجارية للبنية التحتية لقطاع السياحة في المملكة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السعودية السياحة الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي مجلس التعاون الخليجي السعودية اقتصاد عربي سياحة السياحة السعودية السياحة الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي مجلس التعاون الخليجي أخبار السعودية وزارة السیاحة

إقرأ أيضاً:

في 3 خطوات.. كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونيا

كشفت وزارة التجارة خطوات تجديد السجل التجاري إلكترونياً، حيث يتاح ذلك بسهولة في 3 خطوات بسهولة عبر منصة المركز السعودي للأعمال.

تجديد السجل التجاري إلكترونياً

وتتيح وزارة التجارة إمكانية تجديد السجل التجاري بسهولة من خلال الخطوات الآتية:

الدخول عبر منصة المركز السعودي من هنا

اختيار خدمة تجديد السجل التجاري

سداد المقابل المالي والحصول على الخدمة

???? | تعرّف على خطوات تجديد السجل التجاري إلكترونياً..

عبر منصة المركز السعودي للأعمال:https://t.co/RCqc4WAyBM pic.twitter.com/eFepuwr61j

— وزارة التجارة (@MCgovSA) June 2, 2024 تصحيح أوضاع السجلات التجارية

ودعت وزارة التجارة، عموم التجار المنتهية سجلاتهم التجارية إلى تصحيح أوضاعها، وذلك تجنبًا لاتخاذ الوزارة للإجراء النظامي بشطب السجل المنتهي تلقائيًا، بعد 30 يومًا من الإخطار الرسمي، وفقًا للمادة السابعة من نظام السجل التجاري.

وأكدت الوزارة على سرعة تصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية بتجديدها أو شطبها، ويتم تصحيح أوضاع سجلات "المؤسسات" عبر الخدمات الإلكترونية للمركز السعودي للأعمال، و"الشركات" عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة، موضحة أن المالك مسؤولاً عن جميع التبعات والمستحقات جراء الشطب الذي يتم تلقائيًا بعد 30 يومًا من الاخطار.

ويجب أن يقدم الطلب خلال تسعين يومًا من تاريخ الواقعة التي تستوجب شطب القيد، فإذا لم يقدم أصحاب الشأن طلب الشطب، يقوم مكتب السجل التجاري بعد التحقق من الواقعة، وبعد إخطار أصحاب الشأن بخطاب مسجل بالشطب من تلقاء نفسه بعد ثلاثين يومًا من تاريخ الإخطار ما لم يتسلم المكتب من صاحب الشأن خلال هذه المدة ما ينفي هذه الواقعة.

أما في حالة صدور حكم أو قرار نهائي بشطب السجل تطبيقًا للأنظمة المعمول بها، يقوم مكتب السجل التجاري المختص بالشطب بمجرد إخطاره بالحكم أو القرار".

شطب السجل التجاري

وتنص المادة السابعة من نظام السجل التجاري، على أنه يجب على التاجر أو وارثه أو المصفي - حسب الأحوال - أن يتقدم إلى مكتب السجل التجاري بطلب لشطب القيد في الأحوال الآتية، ترك التاجر تجارته بصفة نهائية، أو وفاة التاجر، أو الانتهاء من تصفية الشركة.

مقالات مشابهة

  • السعودية تشن حملات تفتيش بمساكن مكة لضبط مخالفي تأشيرة الحج
  • في 3 خطوات.. كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونيا
  • عضو اتحاد شركات السياحة: لدينا 23 ألف تأشيرة حج هذا العام
  • عضو اللجنة العليا للحج والعمرة المصرية يكشف لـ RT آخر موعد لتفويج الحجاج المصريين للسعودية
  • توثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً
  • السعودية: أكثر من 20 ألف وافد خالفوا تعليمات الحج
  • وزارة الحج: محاولة الحج بدون تأشيرة حج مجازفة بالأموال
  • الجوازات توضح طريقة تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج المملكة
  • إعادة فرض تأشيرات شنغن بشكل دائم لمواطني هذا البلد
  • "أرامكو" السعودية تتوسع في باكستان