إستقبل الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الثلاثاء اللواء ايهاب حامد مستشار المدير التنفيذي للعلاقات الحكوميه بالأكاديمية الوطنية للتدريب ، والدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، والدكتورة أمينة شلبي مقرر المجلس القومي للمرأة ، من داخل الديوان العام للمحافظة وشهدوا الندوة التعريفية ببرنامج  "المرأة تقود في المحافظات المصرية " من داخل قاعة المؤتمرات بالمحافظة، والذي تقدمه الأكاديمية الوطنية للتدريب بالشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

جاء ذلك بحضور وكلاء الوزارة مديري المديريات الخدمية ، والقيادات النسائية بالجهاز التنفيذي للمحافظة وجامعة المنصورة والمجلس القومي للمرأة والعديد من الجهات .

وأكد " المحافظ " علي أن الرئيس السيسي يولي تمكين المرأة اهتماماً كبيراً فمنذ اول يوم عمل علي تمكينها في المناصب القيادية في أجهزة الدولة المختلفة.

ففي عهده تقلدت مناصب متعددة بداية من منصب وزير ومنصب محافظ وصولاً الي رؤساء القطاعات والادارات المختلفة في سابقة لم تشهدها الدولة المصرية من قبل .

وأشار " مختار " الي أن المحافظة عملت علي تمكين المرأة في جميع المناصب القيادية والإدارية بمختلف الوحدات المحلية والديوان بداية من منصب رئيس مدينة ونواب لرؤساء المدن ومديري إدارات داخل الديوان العام للمحافظة والوحدات المحلية تنفيذاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية.

وقال " المحافظ " تم تولى عدد 5 سيدات بمنصب رئيس مركز ومدينة من إجمالي عدد 21 رئيس مركز ومدينة وحي بنسبة 25 % ، و عدد 35 نائب رئيس مركز ومدينة من إجمالي عدد 95 نائب ونائبة بنسبة 40 % ، و عدد 32 رئيس وحدة قروية من إجمالي 118 رئيس وحدة قروية  بنسبة  27 % ،  و عدد 23 مدير إدارة بديوان عام المحافظة من إجمالي عدد 57 مدير إدارة  بنسبة 40 % .

كما أكد " مختار " علي أنه لكي يكون للمرأه دور بارز في القيادة لابد وان يكون لديها معرفة بأساسيات القيادة الناجحة بالإضافة إلي العمل واكتساب خبرات جديدة واسعة النطاق من خلال التدريب والاطلاع علي كل ما هو جديد في علوم الإدارة والقيادة .

ووجه " المحافظ " الشكر والتقدير للدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب علي تقديم الدعم الكامل لمحافظة الدقهلية من خلال تنفيذ برنامج التدريب للمرأة بالدقهلية ، وثمن دور الأكاديمية علي دورها البارز في تنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبة المتخصصة لرفع قدرات المديرين التنفيذيين والمديرين العاملين في مختلف مؤسسات الدولة بهدف تطوير قدراتهم ومهاراتهم لتمكينهم من أداء عملهم بطريقة إحترافية وتولى المناصب القيادية .  

ومن جانبه قال اللواء " ايهاب حامد " أن الأكاديمية الوطنية للتدريب تعمل علي تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس السيسي للتأهيل للقيادة في إطار رؤية مصر 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الأممية لكي يصبح لدينا قيادات واعدة لإدارة مؤسسات الدولة بشكل احترافي في إطار بناء الجمهورية الجديدة.

وأكد " مستشار المدير التنفيذي بالأكاديمية " علي أنه لدينا حرص شديد علي تقديم برامج تدريبية علي مستوي عالي من المهنية لتأهيل المرأة للقيادة بالمحافظات من خلال أربعة محاور عمل متكاملة وهي ( التمكين السياسي وتعزيز الدور القيادي للمرأة - التمكين الاقتصادي - التمكين الاجتماعي - الحماية ) .

 ومن جهته قال " رئيس جامعة المنصوره " لقد حرصت القيادة السياسية علي تولي المرأة العديد من المناصب القضائية وأجهزة النيابة المختلفة في سابقة لم تحدث في تاريخ مصر ، فمنذ انشاء الدولة المصرية لم تتولي المرأة منصب قاضية تفصل في المنازعات وتصدر الأحكام ، وتتولي منصب وكيل للنائب العام وتحقق في الجرائم المختلفة هذا التمكين لم يكن متوقع أن يحدث ولكن فخامة الرئيس السيسي كسر هذه القاعده .

وأكد " خاطر " علي أن جامعة المنصورة حرصت علي تمكين المرأة في كافة المناصب القيادية والإدارية داخل الجامعة بنسب تتراوح من 25 الي 40 % ما بين نواب رئيس جامعة وعمداء كليات ونواب العمداء ورؤساء أقسام ومدير إدارات تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية .

وأشار " رئيس جامعة المنصورة "  الي أن المرأة المصرية تثبت كل يوم قدرتها علي تحمل المسئولية الوطنية والاجتماعية كشريك فاعل في المجتمع المصري ، مشيراً إلي ضرورة لفت الأنظار إلي أهمية المدرسة ودورها في تنشئة الأجيال والقدرة علي بناء المستقبل .

والجدير بالذكر أن فاعليات الندوة التعريفية ببرنامج " المرأة تقود في المحافظات المصرية " بدأت بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ، وتلاوة أيات من القرآن الكريم ، والقاء كلمة لمحافظ الدقهلية ولمستشار المدير التنفيذي للأكاديمية ولرئيس جامعة المنصوره وعرض برزنتيشن عن دور الأكاديمية الوطنية للتدريب وما تقدمه من دورات تدريبية مختلفة ، بالإضافة إلي دور الأكاديمية في تدريب وتأهيل المرأة ، وان الأكاديمية قامت بتدريب عدد 65 من القاضيات الجدد بالمحاكم المصرية و اول 11 عضوات نيابة عامة في تاريخ مصر 

والجدير بالذكر أيضاً أن برنامج " المرأة تقود في المحافظات المصرية " يهدف إلي تأهيل السيدات في المحافظات المصرية بغرض تمكينهن اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً للمشاركة في البناء ودفع عجلة التنمية والمشاركة الإيجابية في مجتمعاتهن ، ويقدم البرنامج حزمة تدريب متنوعة من المهارات الإدارية والشخصية لتطوير قدراتهن علي القيادة وإدارة المشروعات وريادة الأعمال ، بالإضافة إلي الوقوف علي اهم مستجدات تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي ويضم البرنامج محور توعية بأهداف التنمية المستدامة والمحاور الرئيسة لرؤية مصر 2030 ، وان البرنامج متاح للمرأة المصرية من كافة القطاعات ( حكومي - عام - خاص - رائدات أعمال) .

وجدير بالذكر أيضا أن شروط الالتحاق هي أن تكون المتقدمة مصرية الجنسية . ويشترط  أن تكون المتقدمة مقيمة داخل مصر .على أن  تكون المتقدمة حاصلة الي مؤهل جامعي .و أن يكون سن المتقدمة ما بين 22 الي 50 عام . وأن تجتياز المقابلة الشخصية وحزمة وحزمة من الاختبارات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجلس القومي للمرأة جامعة المنصورة القومي للمرأة التنمية الاقتصادية المدير التنفيذى الدولة المصرية القيادات النسائية مديري المديريات الأكاديمية الوطنية الأكاديمية الوطنية للتدريب أيمن مختار محافظ الدقهلية الأکادیمیة الوطنیة للتدریب فی المحافظات المصریة المناصب القیادیة المدیر التنفیذی جامعة المنصورة رئیس جامعة من إجمالی علی أن

إقرأ أيضاً:

الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة

حققت الجامعات المصرية تقدمًا جديدًا في التصنيفات الدولية لهذا العام، وهو إنجاز يُعزى إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تنفيذ تكليفات القيادة السياسية. هذه الجهود تهدف إلى تحسين ترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية عالميًا من خلال تطبيق مبدأ المرجعية الدولية، وهو أحد أهم أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

أكدت وزارة التعليم العالي أن هذا التقدم يعكس الإجراءات المتخذة بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، والتي شملت التدريب على النشر الدولي وتحفيز الجامعات والمراكز البحثية على النشر في المجلات الدولية المرموقة. وقد أسهمت هذه الخطوات في تعزيز مكانة الجامعات المصرية على الساحة العالمية.

 التصنيف العالمي لأهداف التنمية المستدامة:

 برزت جامعة عين شمس والمنصورة حيث حصلتا على ترتيب (201 - 300) عالميًا. تبعتهما جامعة القاهرة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الترتيب (301 - 400) عالميًا. كما جاءت جامعات الإسكندرية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأسيوط، وبنها، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ضمن الترتيب (401 – 600) عالميًا. واحتلت جامعات دمياط، وهليوبوليس للتنمية المستدامة، وكفر الشيخ، وجنوب الوادي، وطنطا، والزقازيق، الترتيب (601- 800) عالميًا.

على صعيد الأهداف التنموية

 أُدرجت 33 جامعة مصرية في الهدف الأول (القضاء على الفقر)، حيث تصدرت جامعة القاهرة الجامعات المصرية في هذا الهدف بحصولها على الترتيب 49 عالميًا، تليها جامعة أسيوط في الترتيب 81 عالميًا، والجامعة المصرية اليابانية في الترتيب (101-200) عالميًا.

الهدف الثاني (القضاء على الجوع)

 حققت جامعة عين شمس الترتيب 63 عالميًا، تلتها جامعات أسيوط وكفر الشيخ في الترتيب (101-200) عالميًا. وفي الهدف الثالث (الصحة الجيدة والرفاه)، تصدرت جامعة 6 أكتوبر الجامعات المصرية بحصولها على الترتيب (201-300) عالميًا، تلتها جامعات عين شمس، بدر، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، المنصورة، مصر للعلوم والتكنولوجيا، وقناة السويس في الترتيب (301-400) عالميًا.

 الهدف الرابع (التعليم الجيد)

جاءت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مقدمة الجامعات المصرية بحصولها على الترتيب 84 عالميًا، تلتها جامعة أسيوط في الترتيب (201-300) عالميًا. أما في

 الهدف الخامس (المساواة بين الجنسين)

 فقد جاءت جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب في الترتيب (201-300) عالميًا، تلتها جامعات الإسكندرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والمنوفية في الترتيب (301-400) عالميًا.

في الهدف السادس (المياه النظيفة والنظافة الصحية)

حققت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الترتيب 21 عالميًا، وجامعة أسيوط الترتيب 75 عالميًا، والجامعة الأمريكية بالقاهرة الترتيب 93 عالميًا. وفي الهدف السابع (الطاقة النظيفة بأسعار معقولة)، جاءت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الترتيب 6 عالميًا، وجامعة بنها في الترتيب 10، وجامعة المستقبل في الترتيب 17 عالميًا.

يُعزى هذا النجاح إلى دور بنك المعرفة المصري الذي يوفر مصادر علمية هائلة للباحثين والعلماء وصناع القرار، مما يعزز البحث العلمي في مصر ويمكّن المؤسسات البحثية من تحقيق شهرة عالمية. يأتي هذا في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، التي تستهدف خلق جيل من الشباب القادر على إحداث طفرة في كافة المجالات. كما أن لجان التصنيف بالجامعات المصرية تلعب دورًا مهمًا في تقديم الدعم لاستكمال الأعمال المتعلقة بترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية سنويًا.

بهذا التقدم، تعزز الجامعات المصرية مكانتها على الساحة الأكاديمية العالمية، مما يعكس التزامها بالتفوق الأكاديمي والبحثي تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • جامعة القناة: نسبة النجاح بالكلية المصرية الصينية 95,29%
  • مذكرة ببرنامج صلاة عيد الأضحى في بيروت.. هذه تفاصيلها
  • مواعيد صلاة عيد الأضحى 2024 بكل المحافظات المصرية
  • جامعة جنوب الوادي الأهلية: بدء الدراسة ببرنامج اللغة الفرنسية
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة المنصورة: نقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية
  • أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية بمناسبة العيد بمختلف المحافظات
  • رئيس جامعة المنصورة يكشف تفاصيل الوجود في تصنيف التايمز البريطاني
  • حزب الحركة الوطنية يفتتح 3 مقرات جديدة في الشرقية