شفق نيوز/ ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الاجتماع الثالث للّجنة العليا للإعمار والاستثمار.

وذكر بيان صادر عن مكتبة السوداني الإعلامي، أنه جرت، خلال الاجتماع، مناقشة عدد من الملفات والمواضيع ذات الصلة، التي تستند إلى رؤية الحكومة وأولوياتها، والتي جاءت في المنهاج الوزاري، وتركزت على الاستثمار الأمثل، والمشاريع التنموية التي يحتاجها البلد، بما ينعكس بصورة واضحة على تغطية احتياجات المواطنين، وتوفير فرص عمل كثيرة ومهمة.

وفي ضوء مخرجات مؤتمر الاستثمار المعدني والبتروكيمياوي والأسمدة، الذي عُقد في آيار 2023، ناقشت اللجنة المعروض من المشاريع في هذا القطاع، وقررت المضيّ في المشاريع الخاصة بإنتاج الأسمدة مثل اليوريا والكبريت المصفَّى، وفقا للبيان.

وأضاف البيان أن جرت مناقشة مشروع تطوير أراضي معسكر الرشيد لإنشاء مدينة غابات مستدامة، توفّر مساحات خضراء إضافية للعاصمة، وتحسّن الواقع البيئي فيها، بحضور أمين بغداد.

واشار البيان الى انه جرى، خلال الاجتماع، التصويت لصالح إنشاء مشروعين سكنيين في محافظة نينوى، وتقرر منح الجهة المالكة للأرض التي ستنشأ عليها المجمعات التفاوض مع الشركات المتقدمة للاستثمار، وفقاً لرؤية الحكومة في إنشاء المدن الجديدة لتحديد حصة مناسبة من الوحدات السكنية لصالح الجهة مالكة الأرض، وعرض النتائج على اللجنة العليا للإعمار والاستثمار لاحقاً.

كما تمت مناقشة النماذج الاقتصادية الملائمة لإنشاء محطات إضافية لإنتاج الطاقة الكهربائية في محافظتي بغداد وصلاح الدين، من أجل اختيار النموذج الذي يقلل الأعباء المالية على الخزينة العامة، بحسب البيان.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق السوداني

إقرأ أيضاً:

بشأن التعداد السكاني.. برلماني يوجه طلباً يخص العوائل العراقية المهجرة

الاقتصاد نيوز - بغداد

 

شدد عضو مجلس النواب رعد الدهلكي، اليوم الأحد، على ضرورة إنجاح التعداد السكاني المقرر اجراءه بالعراق في الأشهر المقبلة، فيما طالب بشمول جميع العوائل المهجرة داخليا وخارجيا في عملية التعداد.

وقال الدهلكي في بيان، تلقته "الاقتصاد نيوز"، إننا "مع اي جهد وطني يهدف الى ترسيخ دعائم الامن والاستقرار في البلاد وداعمين لجميع الجهود التي تبذلها الحكومة ووزارة التخطيط من اجل اجراء هذا التعداد"، مبينا ان "نجاح هذه العملية يتوقف على عوامل رئيسية في مقدمتها ان تكون الرقابة الدولية والعربية حاضرة ومشرفة على هذا التعداد".

وأضاف الدهلكي، أنه "لابد من وجود اجماع وطني على الصيغة التي تتضمنها استمارة التعداد السكاني لضمان الابتعاد عن جميع المسميات والصفات التي تدق اسفين الفرقة بين أبناء الشعب العراقي"، مؤكدا على "ضرورة شمول جميع المهجرين في الداخل والخارج كونهم عراقيون ولهم حق المشاركة في هذا التعداد، بالاضافة الى وجود إحصائية بعدد السجناء والشهداء والمفقودين والمغيبين".

وتابع أن "نجاح عملية التعداد مطلب يسعى اليه الجميع وعليه لا بد من الاعتماد على البطاقة التموينية التي اعتمدت في عام 1990 لتسهيل عمل الحكومة ووزارة التخطيط بهذا الشأن، وهذا يتطلب الاعتماد على أصول تعداد 1975 وتعداد 1977"، مطالبا "بتشكيل لجنة ممثلة من الجميع بشكل متساوي وليس بالنسب التي وضعها الاحتلال الأمريكي".

واكد الدهلكي، ان "هذه الإجراءات تحتاج الى مصادقة مجلس النواب والمحكمة الاتحادية ويطرح للاستفتاء"، مشددا على ان "الحكومة والوزارات المختصة والجهات المعنية تتحمل المسؤولية الكاملة عن تنفيذ الإجراءات الكافية وتوفير الأرضية المناسبة لإنجاح هذه التجربة بغية الوصول الى تعداد سكاني حقيقي يمثل النسبة الحقيقية للشعب العراقي".

مقالات مشابهة

  • مناقشة الصعوبات التي تواجه تنفيذ مخططات وحدات الجوار في مديريات طوق صنعاء
  • بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار.. "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين
  • "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار
  • نيجيرفان بارزاني يشكر السوداني والأطراف العراقية على جهودهم في حل المشاكل بين بغداد واربيل
  • مناقشة آلية عمل الفريق الرئاسي لتقييم مستوى تنفيذ المشاريع بمحافظة صنعاء
  • بشأن التعداد السكاني.. برلماني يوجه طلباً يخص العوائل العراقية المهجرة
  • محاولة لجعل رشا عوض و غيرها يفهمون! بالخصوص موقف الحزب السوداني من تقدم
  • السوداني:معقولة الشعب ما زال يعاني من انقطاع الكهرباء في ظل حكومتي؟؟!!
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • هل أثرت الجسور الجديدة على ازمة الزحامات في بغداد؟