ثمن أنطونيو جوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة، قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا: «أنا هنا في مهمة سلمية، في ظل أزمة حالكة لم تراها المنطقة منذ عقود، وهذه الأزمة حدثت في أعقاب ما قامت به حماس في السابع من أكتوبر، من أعمال قتل واختطاف مجموعة من المدنيين الإسرائيلين، وأدى ذلك لتحرك إسرائيل لمع دخول أي معونة إلى غزة، والمتضرر الأول هم النساء والأطفال وأطقم الإغاثة والعاملون في الأمم المتحدة».

وأكد «جوتيرش» خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية، أن القانون الدولي الإنساني يجب أن يحترم، وحماية المدنين أمر ذي أهمية قصوى، وأي هجوم على منشأة صحية أو تعليمية أو تابعة للأمم المتحدة، هجوم على المواثيق الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة جوتيرش

إقرأ أيضاً:

بعد اختطاف موظفي الأمم المتحدة بصنعاء.. الحكومة اليمنية تطالب الوكالات الدولية بنقل مقراتها إلى عدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

جددت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، السبت، مطالبتها للأمم المتحدة وجميع الوكالات الدولية بنقل مقراتها من صنعاء الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن، وذلك بعد واقعة اختطاف الحوثيين لموظفين أممين ودوليين.

وأعربت وزارة الخارجية اليمنية، عن إدانتها الشديدة لإقدام جماعة الحوثي باختطاف العشرات من موظفي وكالات الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية والمحلية غير الحكومية في صنعاء.

وأكدت الوزارة في بيان لها ان هذا العمل يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، ويهدد حياة وأمن هؤلاء الموظفين.

وأشارت إلى أن الحكومة حذرت منذ سنوات من مخاطر التغاضي عن انتهاكات الحوثيين وأساليب الابتزاز والضغط التي تمارسها على المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن.

ولفت البيان، إلى أن جماعة الحوثي، تسعى من خلال هذه الممارسات إلى خدمة أجندتها السياسية غير القانونية، وتسخير المساعدات الإنسانية لخدمة أهدافها الأمنية والعسكرية، وتحويل المناطق الواقعة تحت سيطرتها إلى سجون كبيرة لكل من يعارض سياساتها.

أعربت وزارة الخارجية، عن إدانتها الشديدة لإقدام جماعة الحوثي باختطاف العشرات من موظفي وكالات الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية والمحلية غير الحكومية في صنعاء.

وفي وقت سابق، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن “سلطات الأمر الواقع الحوثية احتجزت 11 موظفا تابعا للأمم المتحدة يعملون في اليمن”.

بدروه، قال المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، إن جماعة الحوثي تحتجز نحو 50 عاملًا في المنظمات الأممية والدولية منهم 18 موظفًا أُمميًا، بعد حملة واسعة شنتها الجماعة على منازل ومكاتب موظفين يعملون في مختلف وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في 6 يونيو 2024 الجاري.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة يوجه طلباً عاجلاً للمليشيات بشأن احتجاز الاخيرة للموظفين الأمميين
  • غوتيريش يطالب الحوثيين بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة “فوراً ودون شروط”
  • باقري: المجتمع الدولي ملزم بوقف الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني
  • جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية
  • أمين عام الأمم المتحدة: يجب أن يسمح للمدنيين في غزة بالوصول إلى الأمان
  • الأمم المتحدة: أكثر من 10 ملايين نازحا داخل السودان بسبب الحرب
  • محافظ مطروح: نستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل ضمن المرحلة الثانية
  • الأمم المتحدة..اسرائيل دولة إرهابية ونتانياهو يصف غوتيريش ب”الارهابي”
  • أساسُ مسؤولية الأمم المتحدة.. عن جريمة الإبادة الجماعية
  • بعد اختطاف موظفي الأمم المتحدة بصنعاء.. الحكومة اليمنية تطالب الوكالات الدولية بنقل مقراتها إلى عدن