حذر أحد الأطباء من أن تغييرًا واحدًا في البراز يمكن أن يشير إلى فشل الكبد، والباراسيتامول موجود في العديد من خزائن الأدوية في منازلنا، وهو مسكن للألم يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الآلام والأوجاع.

 

يتناول العديد من الأشخاص الحبة البيضاء الصغيرة دون التفكير في آثارها غير المرغوب فيها، ولكن كما هو الحال مع أي دواء، هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه إليها.

 

وقال الطبيب إنه في حين أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يتناولون الباراسيتامول ليس لديهم ما يدعو للقلق، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من تغيرات في عادات الأمعاء لديهم.

 

الإسهال والإمساك

يعتبر الإسهال والإمساك من الآثار الجانبية "الشائعة" للدواء الشعبي، ويؤثران على 1 إلى 10 بالمائة من أولئك الذين يتناولون الباراسيتامول.

 

وقد يشكو المستخدمون أيضًا من آلام البطن والغثيان والقيء وعسر الهضم، والخبر السار هو أن الباراسيتامول نادرًا ما يسبب آثارًا جانبية إذا التزمت بالجرعة الموصى بها. الجرعة القياسية هي قرص أو قرصين من الباراسيتامول عيار 500 ملغ، يتم تناولهما أربع مرات خلال 24 ساعة.

 

في حين أنه قد يكون من المغري الاستمرار في استخدام مسكنات الألم عندما تعاني من ألم مستمر، إلا أن الطبيب حذر من أن "الأمر خطير للغاية".

 

حتى تناول عدد قليل من الحبوب الإضافية يمكن أن يكون له عواقب وخيمة للغاية وقد يكون مميتًا، وإذا ابتلعت الكثير من مسكنات الألم الشائعة، فقد تصاب بفشل الكبد، مما قد يؤدي إلى تأثير جانبي آخر يحدث عند استخدام المرحاض.

 

 

وأوضح الطبيب أن تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول يمكن أن يسبب اليرقان الذي يتجلى في اصفرار الجلد والعينين.

 

قد يصاحب اليرقان أيضًا براز بلون الطين، والذي يبدو فاتحًا وأبيضًا رماديًا ويشبه الطين أو المعجون.

 

وتحدث أعراض مماثلة عادة في غضون أيام قليلة من تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول.

 

 

مشكلة أخرى يمكن العثور عليها مع الباراسيتامول هي ميلينا، وميلينا - براز أسود قطراني - على الرغم من ندرته، فقد لوحظ لدى أولئك الذين يتناولون الباراسيتامول لفترة طويلة. يظهر البراز باللون الأسود لأن النزيف حدث في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي (عادة المريء أو المعدة)، ومع مرور الدم الأحمر عبر الأمعاء، يتغير إلى لون "الدم القديم" الأسود المميز.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكبد الباراسيتامول البراز الإسهال الإمساك آلام البطن الغثيان

إقرأ أيضاً:

طبيبة: الكرفس قد يسبب مشكلات خطيرة للجلد

ذكرت الطبيبة الروسية يكاتيرينا بارانوفا أن نبات الكرفس، رغم فوائده الكثيرة، لكنه قد يتسبب بمشكلات في الجلد عند بعض الأشخاص.

خلال برنامج طبي على قناة "روسيا" التلفزيونية قالت الطبيبة:"يعرف الكثيرون أن عشبة الخنزير العملاقة يمكن أن تسبب حروقا في الجلد لاحتوائها على مادة الكومارين، لكن القليلين يعرفون أن نبات الكرفس يحتوي على هذه المادة أيضا، والتي يمكن أن تتراكم في الجلد وتسبب رد فعل تحسسي يدعى التهاب الجلد الضوئي النباتي، حيث ينشط الكومارين عند التعرض لأشعة الشمس، ويؤدي إلى تلف خلايا الجلد، ويتسبب بظهور حروق جلدية.

وأشارت الطبيبة إلى أن خطر الإصابة بالحروق من المواد الموجودة في الكرفس يكون أعلى عند الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، وخاصة عند الأشخاص الذين نادرا ما يتعرضون لأشعة الشمس.

إقرأ المزيد مواد يؤدي نقصها إلى انخفاض القدرات المعرفية

ويعتبر الكرفس من أشهر الأغذية النباتية بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية قليلة السعرات، وتشير العديد من الدراسات إلى أنه يحوي على مضادات أكسدة مفيدة للقلب والأوعية الدموية ومركبات مفيدة للصحة بشكل عام.

المصدر: فيستي

مقالات مشابهة

  • حسوني: فتح باب الهجرة عبر ليبيا تسبب في زيادة الأشخاص الذين يتخذون المهاجرين مصدرًا للكسب
  • يا مشوية يا مسلوقة.. خبير يوضح طريقة تناول لحوم عيد الأضحى
  • هل يؤثر تناول المسكنات في فعالية التخدير؟
  • ماذا يحدث عند تناول اللحمة يوميا في العيد؟.. تحذير لهذه الفئة
  • دراسة : غير المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن
  • طبيبة: الكرفس قد يسبب مشكلات خطيرة للجلد
  • طبيب يوضح علامات فساد لحم الأضحية
  • تحذير من طهي لحم الأضحية بعد الذبح مباشرة.. طبيب يوضح الوقت المناسب
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف حالة أحمد حمدي بعد عملية الرباط الصليبي
  • طبيب بيطري يوضح طرق التأكد من سلامة الأضحية عند شرائها