التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، وذلك لبحث ومتابعة عددٍ من ملفات عمل الهيئة.

وأكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، أنه تنفيذا لرؤية مصر بزيادة الصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية، وترجمة نتائج المعرض الأفريقي الطبي عن طريق تعزيز التبادل التجاري مع دول القارة السمراء، بادرت الهيئة المصرية للشراء الموحد بالتعاقد على توريد المستحضرات الدوائية المصرية إلى دولة زامبيا، بإجمالي مبلغ 24 مليون دولار.

وأضاف أنه جرى شحن أول دفعة، ويجرى حاليا التنسيق مع الشركات المُصنعة لإعداد وتجهيز الشحنة الثانية، لافتا إلى أن الجانب الزامبي أعرب عن سعادته بالتعاون مع الجانب المصري، وتقديره لجهود الهيئة في هذا الصدد.

إنشاء 6 مخازن استراتيجية للأدوية

وعرض رئيس الهيئة الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء 6 مخازن استراتيجية للأدوية على مستوى الجمهورية، حيث أكد أن تصميم تلك المخازن وتحديد مواصفاتها يتم وفق رؤية تستهدف التماشي مع الواقع الفعلي، لما يجرى تداوله، وما هو مطلوب توفيره استراتيجيا، وذلك في ضوء تعاملات الهيئة في توفير المنتجات الطبية.

وأوضح أنه جرى التوافق على زيادة عدد أنواع الأصناف المخزنة داخل كل مخزن، ورفع قدرة المخازن مع تعديل عدد القطع التي يتم تتبعها، وزيادة هذا العدد تدريجياً مع تفعيل نظام التتبع الدوائي.

زيادة قدرة التداول المطلوبة لمخزن القاهرة

وأضاف رئيس الهيئة أنه جرى الاتفاق على زيادة قدرة التداول المطلوبة لمخزن القاهرة، مع إضافة المسطح اللازم لاستيعاب وحدات التداول به، وإضافة مسطح إضافي لكلٍ من مخازن الإسكندرية، والمنيا، والمنصورة، وقنا، لاستيعاب وحدات التداول الإضافية اللازمة لزيادة قدرة التداول المطلوبة، واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تتيح للشركة المشغلة اختيار أفضل العناصر البشرية ومتابعة المتطلبات الجديدة للتشغيل.

وأكد أن تصميم المخازن الاستراتيجية للأدوية وتحديد نسق تشغيلها، يتم بشكل يستهدف تحقيق مرونة وفعالية أكبر في توزيع الدواء، والسعي من أجل الحصول على شهادات الاعتماد الدولية لضمان استمرار جودة المواصفات التخزينية، مع تفعيل نظام التتبع الدوائي بالمخازن الإستراتيجية لمتابعة المخزون، لافتاً إلى العمل لجعل مصر مقراً إقليمياً لمشتريات المنظمات الدولية في هذا المجال ونيل الاعتماد الأوروبي.

وخلال الاجتماع جرى استعراض أبرز ملامح خطة تطوير صيدليات الإسعاف التابعة للشركة المصرية لتجارة الأدوية، والتي تم تعديل اسمها ليصبح صيدلية الإسعاف 24، لكونها تعمل لخدمة المرضى على مدار الـ 24 ساعة، وتمت الإشارة إلى أنه تم تطوير وتوحيد الرؤية البصرية الخاصة بتلك الصيدليات، مع وضع خطة للتوسع جغرافياً لتحقيق أكبر انتشار لسلسلة الصيدليات في جميع المحافظات المصرية.

وأوضح المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الخطة التي تم استعراضها تضمنت الإشارة إلى أنه يتم العمل على تنفيذ المرحلة الأولى منها، والتي تبدأ بتطبيق نموذج صيدلية «الإسعاف 24» على 5 صيدليات يجرى افتتاحها فعليا في 16 نوفمبر 2023، ثم البدء في تعميم هذا النموذج في محافظات مصر على عدة مراحل، يتم الانتهاء منها في ديسمبر 2024.

وتضمنت أبرز الملامح الخاصة بالمرحلة الأولى من تنفيذ خطة تطوير صيدليات الإسعاف 24، الإشارة إلى أنه جار العمل على تطوير صيدلية الإسعاف 24 برمسيس لتقديم خدمة حديثة لائقة بالمواطن المصري وتفعيل خدمة الانتظار، وتم الافتتاح التجريبي لصيدلية الإسعاف 24 بمنطقة الأميرية بمحافظة القاهرة في الأول أكتوبر الجاري.

وجرى الافتتاح التجريبي لصيدلية الإسعاف 24 بمحافظة المنصورة في 16 أكتوبر الجاري، كما جار العمل على افتتاح صيدلية الإسعاف 24 بمحافظة أسيوط في 10 نوفمبر 2023، وجار العمل على توفير موقع لصيدلية الإسعاف 24 بمحافظة طنطا، كما سيتم العمل على تطوير صيدلية الإسعاف بالإسكندرية وتعميم نموذج الإسعاف 2.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التبادل التجاري الدكتور مصطفى مدبولي الصادرات المصرية القارة السمراء المحافظات المصرية المستحضرات الدوائية المنظمات الدولية الشراء الموحد العمل على إلى أن

إقرأ أيضاً:

الطاقة الذرية: انطلاق الدورة التدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الطاقه الذرية اليوم الأحد، عن انطلاق الدورة التدريبية عن الاتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانيّة المشعة وافتتحها الدكتور هداية أحمد كامل  نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والدكتور خالد زهرمان ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية  والدكتور تامر صقر استاذ كيمياء الصيدلة الإشعاعية والمنسق الوطني للدورة التدريبية عن الاتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانيّة المشعة.

حضر الافتتاح الدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والاستاذ الدكتور حسن صالح رئيس شعبة التطبيقات الصناعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع ، والأستاذ الدكتور طارق المغربي الاستاذ بمركز تكنولوجيا الاشعاع وتنظم الدورة الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والتي ستعقد على مدار خمسة أيام.
 

وصرح الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة بأن المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من أهم المستحضرات التي تدعم تخصص الطب النووي التشخيصي والعلاجي. وتتكون المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من النظائر المشعة وهي المسئولة عن التأثير الفارماكولوجي للدواء، والتي قد تكون محمولة على طواقم مجفدة طبية، وهي المسؤولة عن التوجيه الدوائي داخل الجسم. ويعتبر توفير المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية بإنتاج محلي من أحد أولويات التطبيقات السلمية للطاقة الذرية بالدول العربية.
 

وذكر الدكتور خالد زهرمان ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية أن الهدف الأساسي للدورة هو تقديم الخبرات والمعلومات الضرورية لتأهيل الكفاءات المتخصصة من الدول العربية في مجال المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية لإستخدامها في التشخيص والعلاج، وكذا الإطلاع بشكل عميق  على كل ما هو جديد بحثياً وتقنياً في مجال إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية، بما يخدم فتح آفاق علمية جديدة في هذا المجال وبما يتيح التعاون العربي في عدد من المشاريع البحثية بين المدارس العلمية العربية المختلفة. وان الهيئة العربية تامل صياغة مشروع بحثي جديد في هذا المجال الحيوي الذي يهم جميع الدول العربية.

وأوضح الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة أن البرنامج العلمي للدورة يشمل مناقشة كافة الجوانب النظرية والعملية عن إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية وعرض كل ما هو جديد على المستوى الدولي في أبحاث علوم التطبيقات النووية في مجال الصيدلة الإشعاعية وربطها بالتكنولوجيات الحديِثة وذلك من خلال محاورعدة وتشمل:

· تعريف المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية العلاجية والتشخيصية وتطبيقاتها الطبية.
· تطبيقات النانوتكنولوجي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
· تطبيقات النظائر المشعة الجديدة على المستوى الدولي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
· تطبيقات الذكاء الإصطناعي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
· التقييم السريري وما قبل السريري في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
وأضاف أن من اهم ما تشمله الدورة زيارة قسم التطبيقات الطبية بكلية النانو تكنولوجي التابعة لجامعة القاهرة وستقوم الاستاذة الدكتورة رباب الشريف عميد الكلية باستعراض الأنشطة واهم التجهيزات والمعامل بالكلية.
 

بدأت محاضرات اليوم الأول بعرض من  الدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والذي استعرض فيها أنشطة المركز في مجالات بحوث وتطبيقات وانتاج المستحضرات الصيدلانية المشعة، وتلاها عرض من  الدكتور محمد عبد المطلب رئيس شعبة انتاج النظائر المشعة بمركز المعامل الحارة عن المستحضرات الصيدلانية المشعة التشخيصية، ثم عرض من  الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة عن المستحضرات الصيدلانية المشعة العلاجية. وستستمر الدورة على مدار خمسة أيام ويحضرها عدد ٣٤ مشارك  من الكوادر من ٩ دول عربية وتشمل تونس والأردن والسعودية وسوريا والعراق ولبنان واليمن والمغرب ومصر.


وصرح  الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي بأن المشاركون في الدورة سيحصلون على فرصة للتدريب العملي وهو من أهم مايميز برامج التدريب في هيئة الطاقة الذرية المصرية وسيشمل التدريب العملي مجالات تحضير وتوصيف المواد النانونية وكذلك كيفية التشخيص والعلاج باستخدام المستحضرات الصيدلانية المشعة لتعزيز قدرات المشاركين في مجال الصيدلة الإشعاعية. وان الهيئة تامل ان يخرج المشاركون بالدورة ببرامج تدريبية متخصصة للتدريس بالجامعات بالدول العربية في هذا المجال الحيوي.

وصرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة بأن الهيئة لديها خبرات متقدمة في مجال إنتاج النظائر المشعة وكذلك في إنتاج النظائر للاستخدامات الطبية وتحويلها لمستحضرات صيدلانية مشعة للتشخيص والعلاج. وأن هذه الدورة تعمل على تبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية من الدول العربية للتعرف على الإتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانية المشعة. خاصة في أطار سعي الدول العربية للوصول للتكامل في إنتاج وتداول المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية للنهوض بالكفاءة الصحية للمواطن العربي وتوحيد المفاهيم في هذا المجال على الصعيد العربي.

وذكر الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة أن الهيئة تواصل جهودها وبرامجها التدريبية مع الهيئة العربية للطاقة الذرية لدعم وتدريب الكوادر البشرية بالدول العربية لبناء أجيال مؤهلة في مجالات المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية والتي تعد من أهم التخصصات التي تهم العديد من الدول العربية في الوقت الحالي لاستخدامها في الناحية التشخيصية والعلاجية للأورام.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية بين “حياة كريمة” وهيئة الشراء الموحد و"فايزر مصر" لتوفير أحدث العلاجات المبتكرة للمواطنين الأكثر احتياجا
  • اتفاقية تعاون ثلاثية بين «حياة كريمة» وهيئة الشراء الموحد و«فايزر مصر»
  • رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية توقيع عقد شراكة شركة جيبتو فارما وأبوت
  • «الغمراوى» يشارك فى احتفالية توقيع شراكة بين مدينة الدواء المصرية و«أبوت»
  • تفاصيل تعيينات وزارة الصحة.. اعرف المهارات المطلوبة لوظائف «الإسعاف»
  • «الوزراء»: 500 مليون دولار زيادة في قيمة صادرات الصناعات الغذائية
  • انطلاق الدورة التدريبية بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية المصرية ونظيرتها العربية
  • الطاقة الذرية: انطلاق الدورة التدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • مصر.. ضوء أخضر لصفقة استحواذ "إليكترا" على حصة في "السويدي"
  • تطوير شبكة الموانئ المصرية ورسائل السيسي للمصريين تتصدر نشاط الرئيس الأسبوعي