قالت وكالة "بلومبيرغ" إن الاحتلال الإسرائيلي يستغل الشركة المصنعة لبرنامج التجسس المثير للجدل "بيغاسوس" للمساعدة في تعقب الأسرى في قطاع غزة.

وأوضحت الوكالة أن استخبارات الاحتلال تطلب من شركتي التجسس NSO وCandiru المدرجتان على القائمة السوداء من قبل الولايات المتحدة، ترقية قدرات البرامج الخاصة بهما بسرعة لتلبية الاحتياجات التي حددتها قوات الاحتلال.



وأشارت إلى أن العديد من شركات البرمجيات تتعاون في الوقت الحالي مع طلبات حكومة الاحتلال، من خلال تقديم خدماتهم مجانًا إلى حد كبير.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، التي كانت أول من أبلغ عن تورط هذه الشركات، إن شركتي المراقبة Rayzone وParagon تقدمان المساعدة أيضًا.

على الرغم من أن إسرائيل لم تقطع علاقاتها علنًا أبدًا مع شركتي NSO وCandiru، إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بطرد بعض موظفيها من الخدمة العسكرية الاحتياطية بعد فرض عقوبات على الشركتين في الولايات المتحدة لمساعدة الأنظمة الاستبدادية في تعقب الصحفيين والمعارضين.

ويباع برنامج Pegasus التابع لشركة NSO للحكومات ووكالات إنفاذ القانون، التي تستخدمه لاختراق الهواتف المحمولة وتسجيل رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية والرسائل النصية سرًا.

ووثقت منظمة العفو الدولية في عام 2021 استخدام برامج التجسس في أكثر من 60 حالة لاستهداف منتقدي الحكومة في دول من بينها رواندا وتوغو وإسبانيا والإمارات والسعودية والمكسيك والمغرب والهند.

وأدرجت وزارة التجارة الأمريكية شركتي NSO وCandiru على القائمة السوداء، ومنعتهما من تلقي عقود التصدير من الشركات الأمريكية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال غزة اسرى غزة الاحتلال سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية : الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أكثر من 9155 فلسطينياً خلال ثمانية أشهر

وثّقت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية في تقرير لها، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 9155 فلسطينياً في الضفة الغربية، خلال الأشهر الثمانية الماضية.

وأوضحت الهيئة أن قوات الاحتلال اعتقلت اليوم 30 فلسطينياً بينهم أطفال ونساء، وتوزعت الاعتقالات على الخليل وجنين ونابلس وطوباس، لافتةً النظر إلى تفاقم أوضاع الأسرى في ظل استمرار سياسة العزل الانفرادي والاعتداء على الأسرى، وحرمانهم من الزيارات.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تدرس فرض عقوبات ضد وكالات الأمم المتحدة بفلسطين
  • تطورات العدوان.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37164
  • هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أكثر من 9170 فلسطينياً خلال 8 أشهر
  • غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»
  • هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية : الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أكثر من 9155 فلسطينياً خلال ثمانية أشهر
  • الرئيس السابق لشعبة العمليات في جيش الاحتلال: وحدها الصفقة ستعيد الأسرى الإسرائيليين من غزة
  • البرلمان العربي يرحب بقرار ادراج الاحتلال الإسرائيلي على القائمة السوداء لانتهاك حقوق الاطفال
  • كيف تحول أهالي الأسرى إلى صوت سياسي داخل إسرائيل؟
  • هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 9125 فلسطينيًا خلال ثمانية أشهر
  • شؤون الأسرى: الاحتلال يعتقل 22 فلسطيني بالضفة الغربية