أعلن مكتب النائب العام ضبط مصنع يمتهن إنتاج أدوية مغشوشة في منطقة الخمس.

وأمرت النيابة العامة بحبس 13 وافدا إلى جانب مسؤول نقابة الصيادلة وصيدلي آخر بتهمة الاتجار في الأدوية المغشوشة، وذلك بناء على تحقيقات تولّتها محكمة استئناف الخمس أسفرت عن تورط المتهمين في تسويق أدوية مغشوشة، بعد تعبئتها على أنها أدوية معتمدة.

مواد مسرطنة

وأفاد وكيل النيابة بمكتب النائب العام علي زبيدة في تصريح خاص للأحرار بأن الأدوية المغشوشة المضبوطة بمصنع الخمس لم تُروّج في الأسواق الليبية واكتشفت في طور الإنتاج فقط.

وأكد زبيدة في حديث للأحرار ضبط مواد مسرطنة ومحظورة الاستيراد أثناء مداهمة المصنع وإحالتها إلى جهات الاختصاص لإعداد تقارير بالخصوص.

وبيّن زبيدة أن مصنع الخمس ليس الحالة الأولى، فقد سبقه ضبط حاوية أدوية قادمة من مصر قبل شهر لا تخضع للمعايير وهي قيد التحقيق.

علامات تجارية مغشوشة

وأظهرت التحقيقات في محكمة استئناف الخمس تورط المتهمين في تسويق أدوية مغشوشة، بعد تعبئتها على أنها أدوية معتمدة، وتعمّد المتهمون وضع بيانات صاحبة الحقوق والعلامات التجارية على الأدوية المغشوشة للإيهام بتوافر الصفات المسجلة للدواء والمستلزم الطبي.

كما أسفرت التحقيقات بعد زيارة موقع النشاط للفحص والمتابعة عن انحرافات ظاهرة في عمليتي التعبئة والتغليف واستيراد عبوات تتطابق أوصافها مع أوصاف عبوات الأدوية المعتمدة وتزييف نشراتها، دون مراعاة الضوابط التي تكفل خلوّها من الشوائب والملوثات.

وجرت عملية القبض على المتهمين بعد ورود بلاغ مأموري الضبط القضائي المنسبين إلى قوة العمليات المشتركة ومركز جمرك ميناء مصراتة حول ممارسة مواطنين ووافدين لنشاط تعبئة مواد قيل إنها استطبابية.

المصدر: ليبيا الأحرار + مكتب النائب العام

النيابة العامة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف النيابة العامة

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء: مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية جدول

كتب - أحمد جمعة:
قالت هيئة الدواء المصرية إنه استمرارا لما تقوم به هيئة الدواء المصرية، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة بتكثيف جهودها بحملات تفتيشية موسعة، على المؤسسات الصيدلية بجميع انحاء محافظات جمهورية مصر العربية؛ حيث وردت معلومات إلى التفتيش الصيدلي بهيئة الدواء المصرية عن قيام أحد الأشخاص ببيع الأدوية المخدرة من خلال مخزن غير مرخص بنطاق محافظه القليوبية، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث المخدرات، تم التوجه إلى المكان سالف الذكر.

وأكدت الهيئة أنه بعد تقنين الإجراءات، ودخول المكان تبين وجود المخالفات الآتية: " إدارة منشأة بدون ترخيص وغير مستوفية الاشتراطات الصحية، وجود كمية من أدوية الجدول الاول المخدرات "عقار الترامادول " مجهول المصدر بدون فواتير، وجود كميات من أدوية المؤثرات على الصحة النفسية مجهولة المصدر بدون فواتير، وجود كميات من أدويه الهيئات مجهولة المصدر بدون فواتير، وجود كمية من الأدوية والمستحضرات مجهولة المصدر بدون فواتير في مكان غير مرخص".

تم تحرير محضر بالواقعة، وتحريز المضبوطات، والعرض على النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة، حيث قدرت المضبوطات بقيمة مليون ونصف المليون جنيه.

وأهابت هيئة الدواء المصرية بكافة الصيادلة والمواطنين التواصل معها عبر طرق التواصل المختلفة؛ في حال وجود مخالفات تتعلق بتداول الأدوية، مشيرة إلى أن الخط الساخن للهيئة 15301 يعمل على مدار الساعة لتلقى أي شكاوى أو استفسارات كما تتيح الهيئة من خلال موقعها الرسمي، آلية البحث للتأكد من تسجيل المستحضرات الدوائية ضمن منظومة الدواء بالهيئة.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أنها تداوم على الرصد المستمر لسوق الدواء المصري ، وذلك بالتوازي مع عمل الحملات الرقابية والتفتيشية وسحب عينات إضافية من الأدوية الموجودة في الأسواق؛ لتحليلها بمعامل هيئة الدواء المصرية، والتأكد من مطابقتها للمواصفات.

يأتي ذلك في إطار جهود هيئة الدواء المصرية الخاصة بضبط سوق الدواء، والحفاظ على جودة وفاعلية وأمان المستحضرات الدوائية، وكذلك متابعة أماكن التخزين والتداول.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء: مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية جدول
  • ضبط مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية مخدرة
  • السودان: السلطات الصحية تسحب أدوية مجهولة المصدر
  • التحقيقات تكشف تفاصيل وفاة جزار بالشيخ زايد
  • السودان..ضبط أدوية مجانية
  • معاينة موقع حريق مصنع ملابس بالموسكي
  • ضبط 342 قضية مواد مخدرة في حملات أمنية
  • ضبط شركة أدوية بدون ترخيص فى الغربية
  • ضبط شركة أدوية دون ترخيص بالغربية
  • النيابة العامة: السجن 10 سنوات لمتداولي المواد الغذائية المغشوشة للحجاج