شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى المائدة المستديرة حول المسارات نحو ٢٠٣٠ بما يحقق التحول الشامل، وذلك خلال مشاركتها في مشاورات الشق التمهيدي لمؤتمر المناخ COP28، بمدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية، وذلك بهدف الخروج بخطوات فارقة نحو تنفيذ اتفاق باريس، من خلال اختتام التقييم العالمي للمناخ، بحيث تحدد نتائج المؤتمر اتجاه العمل المناخي عبر جميع ركائز اتفاق باريس لتوفير استجابة شاملة من خلال السياسات والجهود المتوافقة مع مراعاة الاعتبارات العلمية والإنصاف.

واكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على ضرورة العمل المشترك لرفع الطموح في مؤتمر المناخ القادم COP28، والذي يهدف للخروج بنتائج متوازنة وطموحة في مجالات التخفيف والتكيف والتمويل والخسائر والأضرار، بما يساعد على تحقيق هدف الحفاظ على ١.٥ درجة احترار للأرض، مع التأكيد على ضرورة زيادة احتياجات التكيف ومواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ.

وزيرة البيئة تلقى كلمة مصر بصفتها رئيس مؤتمر المناخ cop27 فى قمة "برازافيل" وزيرة البيئة تناقش مع مفوض الاتحاد الأوروبى للبيئة بحث سبل استثمار القطاع الخاص

وأشارت وزيرة البيئة إلى ضرورة وصول الدول النامية لوسائل التنفيذ اللازمة، خاصة التمويل، مع الأخذ في الاعتبار التوزيع العادل والمتكافئ للأهداف، التي لا بد ان تكون محددة وواضحة تضع في اعتبارها تنفيذ اتفاق باريس.

كما لفتت الوزيرة إلى ضرورة ان يتضمن مفهوم المساواة المشاركة العادلة في انبعاثات الكربون والحقوق المتساوية للدول في التنمية، بحيث لا يتم اغفال المسئولية التاريخية للدول المتقدمة في انبعاثات الكربون واغفال حق الدول النامية في الوصول للتنمية، مشيرة إلى ان التقييم العالمي للمناخ سيكون فرصة جيدة لتقييم الجهود المبذولة في الماضي وتحديد الاحتياجات المطلوب تلبيتها مستقبلا، على كافة المستويات سواء التخفيف والتكيف ووسائل التنفيذ.

وشددت الوزيرة على ضرورة ان يراعي العمل المناخي احترام سيادة كل طرف ومبادئ الاتفاقية واتفاق باريس، بحيث يكون لكل بلد الحق في اختيار مسار الانتقال العادل المناسب للظروف والقدرات الوطنية، الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية.

واضافت الوزيرة أيضا ان المسارات العالمية للعمل المناخي لا بد ان تسمح بالأهداف الطموحة العالمية التي تشير إلى الهدف الاساسي الذي نسعى للوصول إليه، من خلال تقديم الدعم اللازم أسوة بأهداف التنمية المستدامة، موضحة ان التقييم العالمي للمناخ كجزء من اتفاق باريس يهدف إلى إبلاغ الدول الأطراف عن ضرورة تحديث مساهماتها الوطنية، ولا يحدد سيناريوهات أو مسارات لأي طرف.

وشددت الوزيرة على ان تنفيذ اتفاق باريس يتطلب العمل الجماعي تحت مبادئ الاتفاقية، وتفهم التزاماتنا وبذل الجهد اللازم لزيادة الطموح على كافة المستويات تبعا للظروف الوطنية لكل دولة.

جدير بالذكر أن المائدة المستديرة تهدف ان يناقش الوزراء آليات الخروج من مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين COP28 بنتائج شاملة تؤدي إلى عمل مناخي طموح، وتحديد التحديات والاحتياجات التنموية الأوسع للبلدان النامية من أجل تمهيد الطريق لإنتقال عالمي وعادل حقيقي يمكن تنفيذه من قبل الجميع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزيرة البيئة البيئة المناخ تغير المناخ وزیرة البیئة اتفاق باریس

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يُتابع تطورات مشروع “مهني 2030”

أعلنتْ وزارةَ العملِ، اليومُ الثلاثاءُ، أنَ 941 مركز تدريبٍ مهنيٍ خاصٍ، سجلتْ بياناتها على منظومةِ "مهنيٍ 2030"، وأنَ المراكزَ التي حصلتْ على تراخيصَ دائمةٍ بلغَ عددها حتى الآنَ 22 مركزا، وأنَ اللجنةَ المختصةَ بمتابعةِ هذا الملفِ قامتْ بالمعاينةِ لعددِ 103 مراكزَ، للتأكدِ منْ الشروطِ المطلوبةِ للترخيصِ.

وأضافتْ الوزارةُ، أنَ قبلَ يومِ 5 يوليو 2024 المقبلُ سيتمُ تسليمُ 39 مركزا خاصا، رخصٌ دائمةٌ، وذلكَ في إطارِ تنفيذِ مشروعٍ مهنيٍ 2030 ، الذي أطلقهُ وزيرُ العملِ حسنْ شحاتة، بدايةَ العامِ الجاري، بالتعاونِ معَ القطاعِ الخاصِ، لتنميةِ مهاراتِ وتدريبِ مليونِ متدربِ كلِ عامٍ على المهنِ التي يحتاجها سوقُ العملِ في الداخلِ والخارجِ.

متابعةِ وزيرِ العملِ حسنْ شحاتة لأحدث تطوراتِ "المشروعِ"

جاءتْ هذهِ البياناتِ الجديدة خلالَ متابعةِ وزيرِ العملِ حسنْ شحاتة، اليومُ، لأحدث تطوراتِ "المشروعِ"، وذلكَ في اجتماعِ بديوانٍ عامٍ الوزارةِ بالعاصمةِ الإداريةِ الجديدةِ، بِحضور اللِّوَاء أُسَامَة فرج مُستشَار اَلوزِير لِلتَّخْطيط الاسْتراتيجيِّ والتَّطْوير المؤسَّسيِّ ، والْمشْرف اَلْعام على الإدارة المرْكزيَّة لِلتَّدْريب اَلمهْنِي ومشْروع " مِهْنِي 2030 "، حيث شاهد الوزير فيديوهات خاصة بمواقع ومقرات مراكز جديدة.

وللاسْتمْرار فِي تَطوِير مَنظُومة التَّدْريب اَلمهْنِي، أَطلَق وزير العمل حسن شِحاتة ، فِي مُنتَصَف يَنايِر 2024 الماضي " مَشرُوع مِهْنِي 2030 " ، بِالشَّراكة مع القطَاع اَلْخاص ، تَحْت رِعاية دَولَة رئيس مَجلِس الوزراء د . مُصطَفَى مَدبُولي ، وَالذِي يَهدِف إِلى الارْتقاء بِالْمسْتوى المهاريِّ لِلشَّبَاب إِلى المسْتوى المطْلوب فِي سُوق العمل العالميِّ ، وَتلبِية الاحْتياجات اللَّازمة لِسوق العمل الدَّاخليِّ والْخارجيِّ وللْمشْروع هذَا 7 أَهدَاف ، هِي:

1 - تَفعِيل أَحكَام قَانُون العمل المتعلِّقة بِإصْدَار تَراخِيص لِمراكز التَّدْريب التَّابعة لِلْقطَاع اَلْخاص واعْتماد برامجهَا التَّدْريبيَّة واعْتماد المدرِّبين والشَّهادات التَّدْريبيَّة وفْقًا لِأحْكَام اَلْمَواد " 135,136,137,138 " مِن قَانُون العمل الصَّادر بِرَقم 12 لِسَنة 2003.

2 - الارْتقاء بِالْمسْتوى المهاريِّ لِلشَّبَاب إِلى المسْتوى المطْلوب فِي سُوق العمل العالميِّ ، وَتلبِية الاحْتياجات اللَّازمة لِسوق العمل الدَّاخليِّ.

 3 - القضَاء على قِياسَات مُستَوَى المهارة غَيْر الحقيقيَّة ، واعْتماد شهادَات التَّدْريب مِن المؤسَّسات الدَّوْليَّة المعْتمدة بَعْد اِعتِماد المعايير اَلتِي يَقُوم عليْهَا التَّدْريب.

 4 - تَنفِيذ بَرامِج تدْريبيَّة طَوِيلَة المدى تَتَراوَح بَيْن 3 أَشهُر حَتَّى سنة وفْقًا لِنظام ساعات التَّدْريب المعْتمدة وَالتِي تَختَلِف بِاخْتلاف مُستَوَى المتدرِّب واخْتلاف البرامج التَّدْريبيَّة.

 5 - تَوفِيق أَوضَاع المراكز الخاصَّة اَلتِي تَعمَل فِي مَجَال التَّدْريب تَحْت مُسَمى غَيْر حَقيقِي " مَعهَد – أكاديميَّة – مَركَز تَدرِيب ".

 6 - يَستهْدِف المشْروع تَدرِيب مِلْيون مُتَدرب كُلِّ عامٍ ، ذُو مَهارَة عَالِية بِكلِّ المحافظات ، وَتسجِيل المئَات مِن مَركَز تَدرِيب خَاصَّة.

 7 - اِعتِماد المدرِّبين فِي كَافَّة المهن اَلتِي يحْتاجهَا سُوق العمل ، واعْتماد وإعْدَاد الحقائب التَّدْريبيَّة.

مقالات مشابهة

  • وكالة الطاقة الدولية تتوقع فائضاً كبيراً في إمدادات النفط بحلول 2030
  • البيئة تطلق فعاليات ورشة العمل الكبرى حول الحد من أخطار البلاستيك
  • وزير العمل يُتابع تطورات مشروع “مهني 2030”
  • الموقف من المائدة المستديرة في مصر اول امتحان امام تقدم!
  • الموقف من المائدة المستديرة في مصر أول امتحان أمام تقدم!
  • الفصائل الفلسطينية تؤكد ضرورة الانسحاب الكامل من قطاع غزة ضمن أي اتفاق
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية المتعلقة بالمناخ
  • وزيرة الهجرة تشارك في الاحتفال بالعيد القومي لإيطاليا.. صور
  • وزيرة البيئة: زيارة الأطفال والشباب للمحميات الطبيعية مهمة