صدى البلد:
2024-09-22@09:43:59 GMT

وقت ساعة الإجابة يوم الجمعة وآخر موعد لها

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

ورد إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، سؤال يقول "أحرص على الدعاء يوم الجمعة رغبة في إدراك فضيلة ساعة الإجابة التي وردت عن النبي فمتى هي هذه الساعة؟

ساعة الإجابة يوم الجمعة.. اعرف وقتها وثواب الدعاء فيها هل ساعة الإجابة يوم الجمعة وقت الخطبة أم بعد العصر قبل غروب الشمس؟ وقت ساعة الإجابة يوم الجمعة

واستشهدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، في إجابتها عن وقت ساعة الإجابة يوم الجمعة، بما قد ثبت فى الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ).

وذكرت لجنة الفتوى، أن رجاء إدراك فضيلة ساعة الإجابة، أمر مرغوب فيه, منوهة قد اجتهد الكثيرون فى استنباط وقت هذه الساعة، على أقوال كثيرة، ولعل أصح هذه الاجتهادات قولان، وهما:
الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، ودليله :عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَأْنِ سَاعَةِ الْجُمُعَةِ؟
قَالَ: قُلْتُ: نَعَمْ؛ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:(هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ) أخرجه مسلم فى صحيحه.
أما القول الثانى: أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين، وهو قول عبد الله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وخلقٌ.ودليله: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَهِيَ بَعْدَ الْعَصْرِ) [أخرجه الإمام أحمد فى مسنده وهو حديث صحيح بشواهده.

كما استشهدت بما روى سعيد بن منصور في سننه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمعوا، فتذاكروا الساعة التي في يوم الجمعة، فتفرقوا ولم يختلفوا أنها آخر ساعة من يوم الجمعة.

وأشارت إلى أنه لا مانع أن يجمع المسلم بين الوقتين فيستمع للخطبة الثانية ويؤمن على دعاء الإمام فيها راجياً ان تكون هذه الساعة وأن يجتهد فى الدعاء من بعد صلاة العصر حتى الغروب فيجمع بين الخيرين معاً, مع مراعاة آداب الدعاء وضوابطه.

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إن ساعة الاستجابة يوم الجمعة يستجيب الله فيها الدعاء، وهي ساعة بعد العصر.

ورد في مسند أحمد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «إنَّ في الجمُعة سَاعةً لا يسألُ اللهَ العبد فيها شيئًا إلاَّ أتاه اللهُ إيَاه، وهِيَ سَاعَةٍ بَعدَ العَصر».

قال ابن المنير في الحاشية "إذًا علم أن فائدة الإبهام لهذه الساعة ولليلة القدر بعث الداعي على الإكثار من الصلاة والدعاء ، ولو بين لاتكل الناس على ذلك وتركوا ما عداها فالعجب بعد ذلك ممن يجتهد في طلب تحديدها . " فتح الباري " 2 / 422 .

هذا هو الوقت الذي رغَّب الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء في يوم الجمعة ، ولكن هذا لا يعني أن المسلم لا يدعو ربه في يوم الجمعة إلا بهذا ، بل يسن الدعاء في كل يوم وساعة وفي يوم الجمعة غير أن الساعة المذكورة من يوم الجمعة له خصيصة .

وقت ساعة الاستجابة يوم الجمعة

وقيل أنها تكون بعد صعود الإمام إلى المنبر وجلوسه حتى ينصرف من الصلاة، وقيل أنها من بعد العصر إلى مغيب الشمس .

قيل أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، وحجة هذا القول: ما روى مسلم في صحيحه من حديث أبي بردة بن أبي موسى أن عبد الله ابن عمر قال له : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة شيئًا ؟ قال : نعم، سمعته يقول : سمعت رسول الله يقول : هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة " . وروى ابن ماجة والترمذي من حديث عمرو بن عوف المزني عن النبي قال : " إن في الجمعة ساعة لا يسأل اللهَ العبدُ فيها شيئًا إلا آتاه الله إياه ، قالوا : يا رسول الله أية ساعة هي؟ قال : حين تقام الصلاة إلى الإنصراف منها .

وقيل أنها بعد العصر، وهو قول عبد الله بن سلام وأبي هريرة والإمام أحمد وخلق . وحجة هذا القول : ما رواه أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد وأبي هريرة أن النبي قال : " إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه ، وهي بعد العصر " ، وروى أبو داود والنسائي عن جابر عن النبي قال : " يوم الجمعة اثنا عشر ساعة فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر " ... " زاد المعاد " 1 / 389 – 391 .

وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه . قال أبو هريرة : فلقيت عبد الله بن سلام فذكرت له هذا الحديث . فقال : أنا أعلم بتلك الساعة .فقلت : أخبرني بها ولا تضنن بها علي . قال : هي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس فقلت كيف تكون بعد العصر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي " ، وتلك الساعة لا يصلى فيها فقال عبد الله ابن سلام أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة ؟ قلت : بلى . قال : فهو ذاك .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وقت ساعة الإجابة يوم الجمعة وقت ساعة الإجابة يوم الجمعة ساعة الاستجابة يوم الجمعة رسول الله صلى الله علیه وسلم ساعة الإجابة یوم الجمعة فی یوم الجمعة الإمام إلى هذه الساعة الله فیها بعد العصر أبی هریرة وقت ساعة عبد الله ساعة لا الله فی بن سلام

إقرأ أيضاً:

للأمهات.. شيوخ يقدمون الإجابة على سؤال «هو فين ربنا؟»

«هو ربنا فين؟»، «ليه مش بنشوف ربنا؟»، «هو ربنا عنده كام سنة؟»، أسئلة كثيرة يطرحها الأطفال على أولياء أمورهم عند تعليمهم الهوية الدينية والقيم الأخلاقية، ويتردد بعض الآباء في الإجابة عن هذه الأسئلة لدرجة أن علامات التوتر قد تسيطر عليهم، وبالتزامن مع حملة «الوطن» لتعزيز الهوية الدينية، نوضح إجابة علماء الأزهر الشريف على هذا السؤال.

الإجابة على الأسئلة المثيرة للأطفال 

أجاب الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، في برنامج «نور الدين» الذي كان يُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، حول سؤال أحد الأطفال «هو ربنا عنده كام سنة؟»، قائلا: «ربنا موجود على طول.. محدش بيعد لأنه سبحانه خارج الدايرة، فلا بداية ولا نهاية له ومحدش يعرف يعد لأنه مفيش زمن.. عدم وجود الزمن يخلينا نقول مينفعش السؤال ده لأن الله مختلف عننا فحد يقول عمر ربنا قد ايه؟ نقول ليس له عمر، لماذا؟، لأنه ليس حوله زمن».

«احنا ليه مش بنشوف ربنا» من ضمن أسئلة الأطفال التي أجاب عنها الدكتور علي جمعة، قائلا: «هل احنا بنشوف أمواج الرادار؟، هل نرى تيار الكهرباء؟، هل نرى أشعة إكس؟، في حاجات مش بنقدر نشوفها، الإنسان يرى بعينه والشبكية والضوء ينعكس على الحاجة، طيب فين الضوء اللي هينعكس على ربنا؟».

 وأضاف: «ربنا خارج الدايرة الكونية فلا يمكن أن يراه أحد، ولو دخل الدايرة هيبقى مخلوق، لأن كل اللى في الدايرة مخلوقين وربنا مش مخلوق ولا يمكن أن يكون كذلك، ربنا سبحانه وتعالى خارج الدائرة الكونية، ولذلك لا يستطيع أحد رؤيته، ولكن يوم القيامة هنروح الجنة ونبقى على طرف الدائرة ساعتها نرى الله، طيب إزاى؟ منعرفش مقلناش لأنها مسائل متعلقة بتكوين الإنسان يوم القيامة».

مازال سؤال «هو ربنا فين؟» من الأسئلة المحيرة للكثير من الاطفال، حيث في برنامج «فتاوى الناس»، على فضائية «الناس»، طرح أحد الأطفال هذا السؤال على الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلا: على الآباء والأمهات ألا يفزعوا من الأسئلة.

وأضاف وسام «نحاول نوجّه الطفل توجيه عقائدي سليم، ونقول لهم ربنا مطلع علينا في كل مكان، وهو اللى خلق المكان».

وتابع: «نقول للطفل يتدبر فيما خلقه الله، ونحفّظ الأطفال إن الله هو الخالق فلا يتجسد للمخلوقين، ولكنا ندركه ونؤمن به في قدرته فيما خلقه حولنا، وهو الخبير بأحوالنا وأقوالنا»، مشيرا إلى أنه يجب على الأمهات والأباء أن يعددوا خلق الله، وأنه رفع السماوات بغير عمد: «هو احنا نقدر نعمل سقف من غير عمدان! وكمان ربنا اللي خلقنا وجعل لكل واحد فينا أجل معلوم».

إجابة سؤال هو ربنا فين؟

أما المنشد الديني مصطفي عاطف أجاب على سؤال «هو ربنا فين؟»، خلال تقديمه إحدى البرامج الدينية على قناة «CBC»، قائلا: «ربنا لا يحويه زمان ولا مكان ربنا سبحانه وتعالى منزهة عن المكان والزمان وهو خالف الكون ده كله، فهو ليس كمثله شئ وهو السميع البصير وهو ربنا مختلف عن كل حاجة». 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • اليوم.. محاكمة مجدي شطة وآخر في تعاطي المخدرات والاتجار فيها بالمرج
  • للأمهات.. شيوخ يقدمون الإجابة على سؤال «هو فين ربنا؟»
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل جديدة عن تفجيرات البيجر.. موعد افتتاح المتحف المصري الكبير
  • دعاء الفرج والفرح.. ادعوا به في ساعة استجابة الجمعة
  • فضل دعاء يوم الجمعة لتعجيل الفرج والرزق الوفير
  • دار الإفتاء توضح وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة
  • دعاء يوم الجمعة للرزق وتيسير الأمور.. اغتنم ساعة الاستجابة
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة في القاهرة وجميع المحافظات.. حافظ على صلواتك
  • ساعة الاستجابة يوم الجمعة وفضل الدعاء فيها.. اغتنم هذه الأوقات
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية