صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بأن موسكو وواشنطن عقدتا مؤخرا جولة من المشاورات المباشرة حول المشاكل في العلاقات الثنائية، لكن لم يتم إحراز تقدم يذكر في حل تلك المشاكل.

بيسكوف: روسيا سترد بلا هوادة على محاولات واشنطن التدخل في شؤونها الداخلية

وقال ريابكوف في مقابلة مع قناة RTVI: "من حين لآخر، تجري اتصالات مباشرة، بما في ذلك في بلدان ثالثة.

ومنذ وقت ليس ببعيد، عقدت جولة من المشاورات الثنائية على مستوى مسؤول حول ما يسمى "المزعِجات" في علاقاتنا".

وأضاف: "كما هو متوقع، لم يتم إحراز تقدم يذكر، والاحتمالات ضعيفة للمضي قدما، على الرغم من أنه في ما يتعلق بقضايا عمل البعثات الدبلوماسية والتأشيرات، ربما يكون من المفيد التحرك نحو مزيد من استتباب الوضع الطبيعي. ولكن حتى الآن لا يوجد استعداد على الجانب الآخر لذلك".

وأوضح نائب الوزير: "إذا كانوا لا يريدون ذلك، فليس هذا ضروريا. عندما يريدون ذلك سيقولون. ثم سنرى ما إذا كنا بحاجة إليه أم لا"، وأشار إلى أن قنوات الحوار بين موسكو وواشنطن تم تقليصها إلى الحد الأدنى بمبادرة من الجانب الأمريكي، وأن روسيا لا تنوي الشروع في قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

وأضاف ريابكوف: "لقد منعوا بأنفسهم فرص إجراء مناقشات معمقة، بما في ذلك القضايا الإقليمية الحالية، وقضايا الاستقرار الاستراتيجي، وما إلى ذلك. واليوم، تتواصل وزارتا الخارجية الروسية والأمريكية من خلال السفارات. هذه هي الطريقة القديمة: اجتماعات ومكالمات".

وتابع: "بالمناسبة، ليس كل شيء بهذه البساطة، فتنظيم اجتماعات لسفيرنا وموظفي سفارتنا في الوكالات الحكومية الأمريكية يعد أيضا جزءا من الألاعيب الرخيصة التي يلجأ إليها، كما تعلمون، الجانب الأمريكي".

وأشار نائب الوزير إلى أنهم (الإدارة الأمريكية) "ما زالوا يريدون إرسال بعض الإشارات من خلال هذه الطرق (طرق التواصل). إنه أمر مثير للسخرية. المراسلات بأشكال مختلفة، بما في ذلك الاتصالات الهاتفية الإلكترونية والعرضية هي الأدوات التي نستخدمها".

وتعليقا على العقوبات الأمريكية على مشروع "أركتيك للغاز المسال – 2"، شدد ريابكوف على أن "محاولات الولايات المتحدة لقمع تطوير قطاع النفط والغاز في روسيا الاتحادية من خلال العقوبات ستفشل"، مؤكدا أن المقاربات الغربية للوضع حول خطوط "السيل الشمالي" سخيفة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أزمة دبلوماسية العلاقات الروسية الأمريكية عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا موسكو واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلق مؤقتا اتفاقية التعاون الثنائي مع ايران

بغداد اليوم - متابعة

اكد مدير الدائرة الثانية لشؤون آسيا بوزارة الخارجية الروسية والممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لأفغانستان، زامير كابولوف، اليوم الثلاثاء (11 حزيران 2024)، أن اختتام اتفاقية التعاون الشاملة بين موسكو وطهران سوف يتم إلا أنه مؤجل بشكل مؤقت، بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال كابولوف في تصريحات صحفية إن "قرار التوقيع على اتفاقية تعاون شاملة جديدة لم يفقد قوته أبداً"، مضيفاً أن "هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين، لقد تم تعليق العملية بالطبع بسبب مشاكل يواجهها الشركاء الإيرانيون".

كما أردف أنه "ليس لدي أدنى شك في أن الاتفاق على نص الاتفاقية، سيتم وبعد ذلك سيقرر قادة البلدين وقت ومكان التوقيع".

ومطلع الشهر الحالي، صرح بوتين، خلال لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء الدولية على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024، أن بلاده تأمل "حقاً أن يستمر كل ما تم إرساؤه في العلاقات الروسية الإيرانية في عهد رئيسي".

فيما أكد أنه "ليس لدي أي شك في هذا الأمر، لأن كل ما نقوم به يصب في المصالح المشتركة".

كما وصف العلاقات مع رئيسي بأنها "كانت موثوقة وعملية"، مردفاً: "أود أن أقول إنه كانت لدينا مع رئيسي علاقات تجارية جيدة وعملية وموثوقة للغاية".

يذكر أنه في التاسع عشر من مايو/ آيار الفائت، لقي رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومرافقون لهما حتفهم إثر تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم خلال عودتها من خودافرين إلى تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية وسط ظروف جوية سيئة.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلق مؤقتا اتفاقية التعاون الثنائي مع ايران
  • تكالة يلتقي وزير الدولة القطري لشؤون الخارجية
  • موسكو: تعليق مؤقت لاتفاقية التعاون بين روسيا وإيران
  • الخارجية الروسية سحب اعتماد من قناة "ORF" النمساوية في موسكو
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية
  • مصر تطلع روسيا على تطورات الأحداث في غزة وترحب بمقترح موسكو
  • موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية
  • الجبير يبحث موضوعات البيئة والمناخ في سان خوسيه
  • وزير الخارجية الإماراتي ونظيره النيوزيلندي يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو