توصل تقرير إلى أن مواقد الغاز تضخ الملوثات المرتبطة بالربو لدى الأطفال إلى المطابخ وغرف المعيشة وغرف النوم في جميع أنحاء أوروبا، ويستمر تأثيرها لساعات.

وقام علماء هولنديون بقياس جودة الهواء في 247 منزلا، ووجدوا أن متوسط مستويات ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) كانت أعلى بمقدار الضعف تقريبا لدى أولئك الذين يطبخون بالغاز مقارنة بمن يطبخون من دونه.

إقرأ المزيد عالم يكشف عمّا قد تحمله أيدي طفلك بعد اللعب في الخارج!

وكان واحد من كل أربعة منازل بها مواقد غاز ينتهك مستويات التلوث التي حددتها منظمة الصحة العالمية كل ساعة، في حين لم يخرق أي من المنازل في المجموعة الضابطة، التي تستخدم مواقد الكهرباء، الحدود.

وقال بيت جاكوبس، عالم من المنظمة الهولندية للأبحاث العلمية التطبيقية: "إن التحول إلى الطهي الكهربائي، ويفضل أن يكون مقترنا باستخدام أغطية تهوية مصممة جيدا لتقليل التعرض لمستويات عالية من الجسيمات الناتجة عن الطهي، يمكن أن يخفض هذه القيم إلى أقل من المستويات الموصى بها".

ويؤدي حرق الغاز لطهي الطعام إلى إطلاق ملوثات مثل ثاني أكسيد النيتروجين التي تؤذي الرئتين وتؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية. لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة بوجود علاقة بين مواقد الغاز والربو لدى الأطفال، على الرغم من أنهم لم يثبتوا وجود علاقة سببية بين الاثنين.

وقام التقرير، الذي تم بتكليف من مجموعة Clasp لكفاءة الطاقة، بقياس مستويات ثاني أكسيد النيتروجين في الأماكن المغلقة في سبع دول أوروبية.

واختار العلماء منازل لا يدخن الناس فيها، وتكون بعيدة عن الطرق المزدحمة والمصانع، لتقليل تأثير مصادر التلوث الأخرى.

إقرأ المزيد اكتشاف ارتباط مرض باركنسون بعامل خطر يؤذي الدماغ

ووجدوا أن طفرات التلوث يمكن أن تستمر لساعات عدة، وتكون أكثر كثافة كلما طالت مدة الطهي.

وفي المتوسط، تم انتهاك الحد اليومي الذي حددته منظمة الصحة العالمية للتلوث بثاني أكسيد النيتروجين لمدة 3.25 يوما خلال فترة الاختبار البالغة 13 يوما.

وأشارت خوانا ماريا ديلغادو سابوريت، رئيسة مختبر أبحاث الصحة البيئية بجامعة جاومي الأول في إسبانيا، والتي عملت كمراجع خارجي للدراسة: "إن هذه دراسة رئيسية ستسهل رفع مستوى الوعي وتحفيز الإجراءات التي من شأنها حماية صحة الأشخاص الأكثر ضعفا، مثل أطفالنا".

وقالت إن أكبر قيود الدراسة هو أن العلماء اضطروا إلى استخدام أجهزة الاستشعار، التي لم يكن أداؤها جيدا مثل الأدوات العلمية المستخدمة لقياس جودة الهواء في المختبرات أو في الهواء الطلق. ولمواجهة ذلك، قاموا بمعايرة أجهزة الاستشعار قبل وبعد تركيبها في كل منزل، على حد قولها.

المصدر: ذي غارديان

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة اطفال التلوث الصحة العامة امراض

إقرأ أيضاً:

هيئة فنون الطهي تُطلق برنامج “ابدأ”

الرياض : البلاد

 أعلنت هيئة فنون الطهي عن إطلاق برنامج “ابدأ”، وهو برنامج تدريبي يُطوّر المهاراتِ المتقدمة في مجالات الطهي والضيافة لدى الطلاب والمهتمين في هذا المجال الحيوي والمتجدّد، وذلك ضمن جهودها الرامية إلى دعم وتطوير قطاع فنون الطهي.

 ويمكن للراغبين في المشاركة ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و23 عاماً، تقديم طلباتهم عبر الرابط الإلكتروني: https://engage.moc.gov.sa/ebda-internship-program ابتداءً من اليوم، وحتى 29 يونيو الجاري.

 ويقدم البرنامجُ الذي يبدأ في 20 يوليو المقبل ويمتد لخمسة أسابيع، برنامجَ تدريبٍ علمي يطوّر المهاراتِ الشخصية، والإرشادَ المهني المتخصص عبر مزيجٍ يجمع بين التدريب النظري والعملي، موفّراً للمشاركين فرصة ثمينة للعمل مباشرة مع خبراء في الصناعة ضمن بيئة تعليمية احترافية، ويشتمل على محاضراتٍ افتراضية، وورشِ عملٍ حضورية في خمسِ مدنٍ رئيسية، وهي: الرياض، وجدة، والخبر، والمدينة المنورة، وأبها، على أن يُختتم البرنامج بحفل توزيع شهادات على المشاركينفي احتفالٍ يُبرز إنجازاتهم، ويُشيد بمساهمتهم في رفع مستوى القطاع.

 ويُمثّل البرنامجُ خطوةً مهمة نحو تحقيق رؤيةِ هيئة فنون الطهي في تنمية المواهب الشابة في مجالات الطهي والضيافة بالمملكة، وتُركز رؤية البرنامج على أن يكون الرائد في قطاع فنون الطهي عبر تقديم مزيجٍ فريد من تطوير المهارات الشخصية، والخبرة العملية، والإرشاد المهني؛ لتمهيد الطريق أمام المتدربين نحو رحلاتهم المهنية المبتكرة في فنون الطهي، حيث تؤكد رسالته على “إلهام وتمكين الجيل القادم من المحترفين في فنون الطهي، من خلال تقديم تجربة تدريبية محورية تعزز الإبداع وتنمية المهارات التقنية”.

 ويهدف برنامج “ابدأ” إلى تعريف الطلاب من سنٍّ مبكرة على فنون الطهي، وتمكينِهم من استكشاف وتنمية مواهب الطهي لديهم، وتعزيز الاحترافية عن طريق تعلّم أهمية الالتزام بالوقت، والاهتمام بالتفاصيل، والتعامل بإيجابية في بيئة المطبخ المهنية، وبناء علاقات استثنائية في هذا المجال، بحيث يوفر فرصة للتواصل والتعرف على المحترفين، إلى جانب تعليم المهارات الأساسية في مجال فنون الطهي بما فيها العمل الجماعي، والتعاون، وإدارة الوقت، وتطوير مهارات إدارة خدمة العملاء والكفاءة، فضلاً عن تعزيز مهارات القيادة والتواصل الفعال، وفتح الأبواب لفرص مهنية مستقبلية في مجال فنون الطهي.

مقالات مشابهة

  • الأسدي يعلن تخصيص منحة للطلبة والتلاميذ من أبناء الأسر المشمولة بالرعاية الاجتماعية
  • هيئة فنون الطهي تُطلق برنامج “ابدأ”
  • ابتكار إسفنجة فحم مكهربة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء
  • شيف ياسمين تخلت عن المحاماة من أجل فنون الطهي
  • خبير علوم أطعمة: الختم المزور على اللحوم مضر بالصحة
  • فوائد خل التفاح المذهلة لخسارة الوزن
  • مناطق آمنة لا توفر أمنا.. لماذا لا يجد المدنيون ملاذا خلال الحروب؟
  • انخفاض الأسعار.. الاهتمام بالصحة والتعليم.. الإصلاح الاقتصادي «مطالب على رأس أولويات الحكومة الجديدة»
  • تعرف علي طرق طبيعية وسهلة لتقليل الشعور بالتوتر والقلق
  • تعرف على فوائد وأضرار البقوليات