يعتبر سرطان الخصية هو مجموعة الخلايا التي تبدأ النمو في الخصيتين، والتي توجد في كيس الصفن، وهو كيس جلدي مرن أسفل العضو الذكري، وتنتج الخصيتان الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون.

 

أعراض سرطان الخصية

 

ولا يعد سرطان الخصية من أنواع السرطان الشائعة، ويُمكنه أن يُصيب الأشخاص في أي عمر، لكنه يحدث عادة بين سن 15 و45 وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي.

 

احترس منها.. 7 علامة تؤكد الإصابة بسرطان الحلق للرجال .. أحذر ظهور هذه العلامات تشير للإصابة بمرض خطير

 

وغالبًا ما يكون المؤشر الأول للإصابة بسرطان الخصية ظهور كتلة أو بروز على إحدى الخصيتين؛ حيث تنمو الخلايا السرطانية سريعًا، وكثيرًا ما تصل إلى خارج الخصيتين لتنتشر في أماكن أخرى من الجسم.

ويمكن علاج سرطان الخصية بدرجة كبيرة، حتى وإن انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، ويعتمد العلاج على نوع سرطان الخصية، ومدى انتشاره، وتشمل أنواع العلاج الشائعة التدخل الجراحي والمعالجة الكيميائية.

 

أعراض سرطان الخصية

 

وتتضمن مؤشرات وأعراض سرطان الخصيتين ما يلي:

_ كتلة أو تورم في أيٍ من الخصيتين

_ شعور بالتثاقل في كيس الصفن

_ ألم خفيف أسفل البطن أو الأربية

_ تورُّم مفاجئ في كيس الصفن

_ ألم أو شعور بالانزعاج في الخصية أو كيس الصفن

_ تضخم أنسجة الثدي أو الشعور بألم عند لمسها

_ ألم في الظهر

وعادةً ما يصيب سرطان الخصية خصية واحدة فقط. لذا يجب زيارة الطبيب في حال استمرار أي أعراض لأكثر من أسبوعين، ومنها الشعور بألم ووجود تورّم أو كتل في الخصيتين أو المنطقة الأُربية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخصية سرطان الخصية اعراض سرطان الخصية الخلايا السرطانية

إقرأ أيضاً:

محمد عوض في ذكرى ميلاده.. تعرف على سر ابتعاده عن السينما وقصته مع السرطان

يتزامن اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمد عوض الـ92 عامًا، الذي عرف بأدواره الكوميدية ونبرته المميزة، لقب بفيلسوف الكوميديا بسبب تألقه في تقديم الكوميديا بشكل مميز.

الفنان محمد عوض

ولد الفنان محمد عوض، فى يوم 12 يونيو عام 1932 في القاهرة، وتخرج من كلية الآداب قسم الفلسفة جامعة عين شمس عام 1957، وكان يعشق التمثيل، خاصة الفنان نجيب الريحاني، لذلك درس بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1962.

الفنان محمد عوض

وانضم أثناء الدراسة، إلى فرقة ساعة لقلبك بمسرح التليفزيون وقدم أدوارا كوميدية شهيرة، وكانت أول بطولة في دور عاطف الأشمونى بمسرحية جلفدان هانم عام 1962 عن قصة علي أحمد باكثير إخراج عبد المنعم مدبولى.

محمد عوض في فرقة الريحانى

كانت بدايات الفنان محمد عوض مع فرقة الريحانى، كما تنقل بين الفرق المسرحية، ومن المسرحيات التى قدمها خلال مشواره الفنى الطويل: «العبيط، نمرة 2 يكسب، مطرب العواطف، سفاح رغم أنفه، راسب مع مرتبة الشرف، المهزلة، الطرطور، الدكتور زعتر، كنت فين ياعلى، قسمتى» وغيرها من المسرحيات.

الفنان محمد عوضأعمال الفنان محمد عوض

اتجه الفنان محمد عوض، إلى السينما بعد نجاحه في المسرح، وكانت بدايته في عام 1960 فى دور صغير بفيلم «شجرة العائلة» مع أحمد رمزي وعمر الحريري وسناء مظهر، وفي عام 1961 قدم فيلم «الأزواج والصيف»، وفي العام التالي قدم فيلم «للنساء فقط».

الفنان محمد عوض

كانت أول بطولة مطلقة فى السينما للفنان محمد عوض فى فيلم «حواء والقرد» من إخراج نيازى مصطفى، ووقف أمام سندريلا الشاشة العربية سعاد حسنى.

وأسندت إليه البطولة المطلقة فى أفلام: «آخر شقاوة، آخر جنان، المغامرون الثلاثة، جدعان حارتنا، شهر عسل بدون ازعاج، الاصدقاء الثلاثة، حارة السقايين، شقة الطلبة، شياطين البحر، أصعب جواز، البحث عن فضيحة، شهر عسل بدون ازعاج، البنات والمرسيدس، مدرسة المشاغبين، الشياطين فى إجازة».

سبب ابتعاد الفنان محمد عوض عن السينما

وكان سبب توقف فيلسوف الكوميديا محمد عوض عن التمثيل وانعزاله فى حياته فشل فيلمه « شيلنى واشيلك» إخراج على بدرخان، بعد أن اتهمه النقاد بفشل الفيلم أصيب عوض الزهد والتقوقع على نفسه وقلت أعماله إلا من بعض الأدوار البسيطة.

محمد عوضإصابة الفنان محمد عوض بالسرطان

وأصيب الفنان محمد عوض بمرض السرطان، وظل يصارع المرض خلال الـ7 سنوات الأخيرة من حياته، إذ حاول أن يهزم المرض، ولكن تمكن منه في النهاية في عام 1997.

وبدأ يظهر المرض آثاره عليه بنحالة جسده، لكنه رغم قسوة الآلام الداخلية، لم يمنعه ذلك من تقديم عدة أعمال خلال هذه الفترة محافظا خلالها على تألقه وابتسامته وإقباله على جمهوره.

اقرأ أيضاً«بغير عليه وهو ميعرفش».. مي عمر تكشف أسرار جديدة عن علاقتها بمحمد سامي

بعد عقد قرانه على جميلة عوض.. أبرز المعلومات عن المونتير أحمد حافظ

«دار الأوبرا» تحتفل بذكرى ميلاد الفنان محمد عوض.. فيلسوف الكوميديا (صور)

مقالات مشابهة

  • محمد عوض في ذكرى ميلاده.. تعرف على سر ابتعاده عن السينما وقصته مع السرطان
  • ابتكار صبغة تساعد على استئصال سرطان البروستاتا تماماً
  • يصيب الرجال والنساء.. ماذا تعرف عن سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري؟
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • سرطان المعدة: قاتل يُنهي حياة آلاف اليمنيين سنوياً.. تعرف على علامات التحذير المبكرة وطرق الوقاية!
  • الوشم يزيد من خطر إصابتك بنوع خطير من السرطان (تفاصيل)
  • لميس الحديدي تحكي قصتها مع مرض السرطان.. وتعليقات (شاهد)
  • تجارب تكشف نتائج واعدة لمادة هلامية تمنع الحمل للرجال
  • تعرف علي طرق طبيعية وسهلة لتقليل الشعور بالتوتر والقلق
  • أعراض مرض الإعلامية لميس الحديدي