الشارقة (الاتحاد) 


ساهم أكثر من 340 متطوعاً من مختلف فئات المجتمع في الوصول لتنظيم سلس لفعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته الـ 42، والتي شهدت مشاركة 109 دول، تحت شعار «نتحدّث كُتباً».
فإلى جانب فريق «ساند» المكوّن من 40 شخصاً والمتخصص بتقديم كافة أشكال الإسعافات الأولية والرعاية الصحيّة على مدار الساعة، شارك 300 متطوع في إنجاز ما مجموعه 48.

960 ألف ساعة تطوعيّة خلال 12 يوماً، من بينهم 30 شخصاً من بلدية الشارقة، و20 شخصاً من أكاديمية الشرطة في الشارقة.

أخبار ذات صلة أمسية شعرية لشريان الديحاني في «الشارقة للكتاب» «سبورت فور أوول» يدشن كتاب أساطير الرياضة

وسيلة فعّالة 
قال بدر محمد صعب، مدير إدارة الاتصال الحكومي في هيئة الشارقة للكتاب: «نحرص في الهيئة على ترسيخ ثقافة العمل التطوعي في المجالات الثقافية كوسيلة فعّالة لتحقيق التقارب الاجتماعي وتشكيل ركيزة لبناء مستقبل ثقافي متنوع ومزدهر. لقد قدّم المتطوعون جهوداً كبيرة وأظهروا إمكانات وقدرات إبداعية فريدة وكان لهم بصمة استثنائيّة في إنجاح هذه التظاهرة المعرفيّة العالمية، سواء على صعيد الإشراف على الاحتفالات، والدعم والإرشاد وغيرها».
وأضاف: «جسّدت مشاركة المتطوعين في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 روح الفعاليات الثقافية التي تعزز التبادل الثقافي وحب القراءة والمعرفة. وبفضل جهودهم المستمرة، يظل هذا الحدث في طليعة المعارض الثقافية الدولية، حيث يتمتع بسمعة رفيعة كواحد من أبرز الوجهات الثقافية على الإطلاق والأكبر عالمياً من حيث حقوق النشر للعام الثالث على التوالي».

مجالات التطوّع
قد قدّم المتطوعون في هذا الحدث الثقافي دعماً حيوياً لهيئة الشارقة للكتاب على مدار أيام المعرض، ولعبوا دوراً رئيسياً في تسهيل وتنظيم مختلف الفعاليات والأنشطة التي حفل بها منذ انطلاقه. وشملت المجالات التي ساهم بها المتطوعون كلّاً من: الشؤون المالية، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصال، وتنظيم الفعاليات، ومكاتب الاستقبال والاستعلامات، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق، بالإضافة إلى مشاركين بالجهات الحكومية، بالإضافة إلى دعم وإرشاد زوار المعرض ومساعدة القائمين على دور النشر والتعاون مع فرق العمل الأخرى.
وتعكس الجهود التطوعيّة التي شهدها المعرض التزام مختلف فئات المجتمع من طلبة وموظفين وربّات بيوت وغيرهم، بتعزيز مشاركتهم المجتمعيّة في الفعاليات الثقافيّة والأدبية التي تُسهم في إثراء المجتمع بالمعرفة. وقد شارك المتطوعون بروح عمل جماعية مما أضفى لمسة خاصة إلى تجربة زوار المعرض. كما أظهر العديد من المتطوعين مهارات تواصل مميّزة ومعرفة عميقة مما ساعد في تعزيز التفاعل الإيجابي مع الكتب والفعاليات.
وكانت هيئة الشارقة للكتاب قد أطلقت الفرصة التطوعية «قادة معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023»، ضمن خطتها السنوية في افتتاح وتشييد المعرض في أفضل حلة وبأعلى معايير الجودة من خلال الاستعانة بالمتطوعين والفرق التطوعية في قيادة عمليات التنظيم والإدارة. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معرض الشارقة الدولي للكتاب الشارقة الدولی للکتاب الشارقة للکتاب ة التی

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للغة العربية يشارك في بكين الدولي للكتاب

يشارك مركز أبوظبي للغة العربية، في فعاليات الدورة الـ30 من معرض بكين الدولي للكتاب، الذي انطلقت أعماله أمس وتستمر حتى 23 يونيو الجاري.

 ويسعى المركز من خلال المشاركة في الحدث الثقافي الأكبر في آسيا، إلى تعزيز العلاقات مع قطاعات النشر والثقافة في الصين والترويج لمشاريع المركز وبرامجه، إلى جانب بحث فُرص التعاون المشترك، وفتح آفاق جديدة للشراكة الفاعلة مع الجهات الصينية البارزة المعنية بالصناعات الإبداعية.

 ويُوقّع المركز في إطار المشاركة بروتوكول تعاون استراتيجي مع المجموعة الصينية للإعلام الدولي، الجهة الرسمية المسؤولة عن التعاون الصيني الدولي في مجال اللغة والثقافة والنشر والإعلام والدراسات.

 ويشارك المركز في المعرض ببرنامج غني يتضمن ندوات نقاشية ولقاءات مهنية، إلى جانب تنظيم مجموعة من الزيارات، وتوقيع اتفاقيات تعاون بما يتوافق مع رؤية الدولة للانفتاح على الثقافات حول العالم، وتعزيز مكانة أبوظبي الثقافية.

 وأكد سعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، حرص المركز على المشاركة في معرض بكين الدولي للكتاب بوصفه منصة عالمية ذات ثقل كبير في منطقة آسيا، تجمع تحت مظلتها حضوراً دولياً وازناً في مجالات النشر والثقافة، وتتيح للمركز الترويج للبرامج والمشاريع التي يعمل عليها لتعزيز مكانة اللغة العربية، وبحث إبرام شراكات فاعلة مع أهم المؤسسات الثقافية والأكاديمية والتقنية حول العالم.

 وقال إن قطاعات النشر والثقافة في جمهورية الصين الشعبية تعد شريكاً مهماً لمركز أبوظبي للغة العربية، وقد كانت المشاركة الصينية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الأخيرة الأكبر للصين في المعارض الدولية، ما يؤكد أهمية المعرض للجهات الصينية الحيوية في مجالات الثقافة والنشر.

 وأوضح أنه من خلال مشاركة المركز في معرض بكين الدولي للكتاب سنبذل جهوداً حثيثة لتوسيع الشراكات على المستويات كافة.

أخبار ذات صلة "الناشرين الإماراتيين" توثّق التبادل الثقافي الإماراتي- الصيني خلال "بكين للكتاب" برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»

 ومن المقرر أن يحضر رئيس المركز فعالية إصدار سلسلة كتب الصين الأكاديمية، ضمن برنامج المشاركة في المعرض، الذي يشمل أيضا تنظيم ندوة نقاشية تحت عنوان "بين العربية والصينية: اللغة والتواصل الحضاري"، تُسلّط الضوء على الدور الذي يلعبه المركز في دعم اللغة العربية، وتعرّف بأهم مشاريعه، وتناقش أوجه التقارب بين المركز والشركاء الصينيين فيما يتعلق بدعم اللغة العربية.

 وينظم المركز ندوة بالتعاون مع المجموعة الصينية للإعلام الدولي، وبحضور عدد من الشخصيات المؤثرة في صناعة النشر في الصين، بالإضافة إلى مجموعة من المستعربين الصينيين.

 كما يُشارك وفد المركز في ملتقى الناشرين العرب والصينيين، الذي يُقام ضمن فعاليات المعرض، إلى جانب اطّلاعه على أحدث تقنيات النشر والذكاء الاصطناعي والمحتوى لأهم الجهات الصينية العاملة في مجال المحتوى الإبداعي والتقنيات، وبحث إمكانية مشاركة هذه الجهات في معرض أبوظبي الدولي للكتاب والمؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية.

 ويُنظم المركز ضمن جدول المشاركة زيارات لجهات صينية مؤثرة في قطاعات النشر والثقافة، لتعريفها بمجالات عمل المركز، وبحث فرص التعاون المشترك ومن هذه الجهات: المجموعة الصينية الوطنية لاستيراد وتصدير المطبوعات، وجامعة "رنيمين" الصينية، ومركز الشيخ زايد بجامعة اللغات الأجنبية في بكين، وجامعة اللغات والثقافة ببكين، ودار نشر الشعب الصينية، إلى جانب زيارة الجناح السعودي، حيث تحل المملكة العربية السعودية ضيف شرف على المعرض هذا العام.

 كما يعقد لقاءات مهنية مع كبار دور النشر الصينية والمسؤولين عن قطاع النشر والثقافة في الصين بهدف الترويج لمشاريع وبرامج المركز، مثل مشروع كلمة للترجمة والجوائز، معرض أبوظبي الدولي للكتاب ليحظى بمشاركة صينية.
  أحمد جمال / رضا عبدالنور / مصطفى بدر الدين
ثقافة
الإمارات العربية المتحدة (ARE)
الصين (CHN)
أبوظبي
شارك

 
 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أبوظبي للغة العربية يشارك في بكين الدولي للكتاب
  • الناشرين الإماراتيين توثّق التبادل الثقافي الإماراتي- الصيني خلال بكين للكتاب
  • “الناشرين الإماراتيين” توثّق التبادل الثقافي الإماراتي- الصيني خلال “بكين للكتاب”
  • «الناشر الأسبوعي» تحاور الروائية المدغشقرية ميشيل راكوتسون
  • “سدرة الأمنيات” تحقق أكثر من 3 آلاف أمنية لأيتام “الشارقة للتمكين الاجتماعي”
  • جامع الشيخ زايد بأبوظبي يستقبل أكثر من 92 ألف مرتاد خلال إجازة عيد الأضحى
  • شرطة دبي تشارك 6000 عامل فرحتهم بعيد الأضحى المبارك
  • المغاربة يحتلون مجددا صدارة لائحة أكثر العمال الأجانب مساهمة في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
  • حماس تدعو المجتمع الدولي لاغاثة القطاع ووقف جريمة التجويع
  • المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا