اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مُشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. 

مُستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى الأخ الشقيق لبيت الله الحرام

قال شهود عيان، إن مستوطنين اقتحموا المسجد من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسا تلمودية في محيط مصلى الرحمة.

وفي السياق ذاته، شددت شرطة الاحتلال إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الأقصى، وأوقفت عند أبواب المسجد، الطلاب وفتشتهم، وأعاقت وصولهم إلى المدارس داخله.

ويتعرض الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، لاقتحامات المستوطنين، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا ومكانيًا، كما هو الحال في المسجد الإبراهيمي في مدينة "الخليل"، منذ المذبحة التي ارتكبها المتطرف اليهودي باروخ جولدشتاين عام 1994.

 

وفي سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ، منذ الليلة الماضية وحتى صباح اليوم الاثنين، 50 فلسطينيًا من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون وجريح، بالإضافة إلى تسعة آخرين من قطاع غزة تم اعتقالهم من منزل في محافظة الخليل. 

وذكرت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني - في بيان صحفي مشترك - أن عمليات الاعتقال تركزت في مُحافظات القدس، ورام الله، والخليل، بوسط وجنوب الضفة، فيما توزعت بقية الاعتقالات على مُحافظات، أريحا، ونابلس، وقلقيلية، وجنين، شرق الضفة وشمالها. 

وذكر البيان المشترك أن حملة الاعتقالات رافقتها عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل الفلسطينيين.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 2520 حالة، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. 

تأتي حملات الاعتقال المتواصلة، في إطار العدوان الإسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني، والإبادة المستمرة في قطاع غزة، بعد السابع من أكتوبر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: م ستوطنون المسجد الأقصى المبارك شرطة الاحتلال المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

40 ألفًا يؤدون صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى

القدس المحتلة - متابعة صفا

أدى عشرات آلاف المصلين صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى المبارك، رغم قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المصلين والاعتداء عليهم بالضرب، ومنعها الشبان والفتية من الوصول للمسجد.

وأفادت دائرة الأوقاف الاسلامية بالقدس، بأن 40 ألف مصل أدوا صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى.

واعتقل جنود الاحتلال شابين من شارع الواد بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، بعد الاعتداء عليهما بالضرب المبرح باستخدام الهراوات.

وفرضت قوات الاحتلال إجراءات مشددة على وصول المصلين إلى المسجد الأقصى، بينهم كبار السن والرجال والنساء والأطفال، واعتدت عليهم عند بوابات المسجد، ومنعت الآلاف من الوصول إليه.

وقمع جنود الاحتلال المصلين في شارع الواد وباب المجلس والقطانين بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، قبل وصولهم إلى المسجد الأقصى، واعتدت على المصلين في باب السلسلة بالضرب والسحل.

ومنعت قوات الاحتلال الشبان من دخول البلدة القديمة عبر أبواب العمود والساهرة والأسباط، كما منعتهم من الدخول إليه عبر أبواب المسجد الأقصى.

وأدى مئات المصلين بينهم المبعدين صلاة عيد الأضحى في محيط المسجد الأقصى وخارج بواباته، وعند ساحة الغزالي وطريق المجاهدين في البلدة القديمة بالقدس.

ونصبت قوات الاحتلال الحواجز الحديدية في شارع الواد بالبلدة القديمة، وأوقفت الشبان وحررت هوياتهم وفحصتها.

كما اقتحمت أعداد كبيرة من شرطة الاحتلال ساحات المسجد الأقصى بالتزامن مع أداء المصلين صلاة العيد.

وتحدث إمام وخطيب المسجد الأقصى الشيخ يوسف أبو سنينة، في خطبة العيد عن حج المسلمين بيت الله الحرام.

وخاطب المصلون بقوله: "هذا يومكم هذا يوم من أيام الله، يوم عيد الأضحى السعيد، يوم الحج الأكبر ، يوم النحر والأضاحي، يوم العطاء والنماء، يوم شريف رفيع المقدار".

وأضاف: "أيها المسلمون في هذا اليوم الأغر أدخلوا البهجة والسرور، والمحبة والمودة في بيوتكم، صلوا أرحامكم كفاكم قطيعة لينوا قلوبكم ونفوسكم بذكر الله، بادروا بالمصالحة مع الله".

وتابع: "عباد الله لن ننسى أسرانا ولا غيرهم من شهدائنا في هذا اليوم، فكيف ننساهم وقد قدموا أنفسهم ابتغاء مرضاة الله".

وعن غزة قال: "عباد الله أهلنا في كل يوم يرتقون إلى المولى تبارك تعالى في غزة الحبيبة شهداء من الرجال والنساء والأطفال، كلهم عند ربهم ونورهم يسعى بين أيديهم وبايمانهم، والأيام دول وليعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".

وأضاف: "والواجب على أمتنا أن تعمل لرفع الظلم عنهم، كفاهم كل هذه المعاناة، كفانا قتلا ودمارا، العار ثم العار لمن خذلنا وسكت عن هذا الدمار".

مقالات مشابهة

  • آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة عيد الأضحى بالمسجد الأقصى (شاهد)
  • ‏هنية: الضفة والقدس تتعرضان لأبشع عمليات القمع والتنكيل الإسرائيلية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على مصلين في المسجد الأقصى
  • خطيب المسجد الأقصى: قوات الاحتلال مارست عمليات تضييق على المصلين فجر اليوم لتقليل أعدادهم
  • خطيب المسجد الأقصى لـ«القاهرة الإخبارية»: لن نستسلم للاحتلال الإسرائيلي
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى
  • قوات الاحتلال تمنع المئات من الشبان من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى خلال خطبة الجمعة ويمنع عددًا من المصلين من دخوله
  • رغم قيود الاحتلال .. 30 ألفا يؤدون الجمعة في الأقصى
  • صلاة الجمعة من المسجد الأقصى (بث مباشر)