شهدت الدكتورة  نجلاء سعد القائم بأعمال عميد كلية الألسن بالفيوم ، الندوة التي نظمتها الكلية بالتعاون مع مركز إعلام الفيوم بعنوان "المواطنة والمشاركة السياسية"تحت رعاية الدكتورياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 حضر الندوة الدكتورة  أمل يوسف رئيس قسم الاجتماع بكلية الآداب، والدكتورة نهير الشوشاني مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة، والدكتور محمد عبد الرحمن منسق الأنشطة الطلابية بالكلية، وسهام مصطفى مدير مركز إعلام الفيوم، و نادية ابو طالب المسؤول الاعلامي بمركز إعلام الفيوم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب الحاضرين، وذلك اليوم الإثنين بمقر الكلية.

صرحت الدكتورة  نجلاء سعد أن الندوة تهدف لنشر الوعي بمفهوم المشاركة السياسية، ووجهت الطلاب بضرورة الحرص على المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بغض النظر عن توجهاتهم وآرائهم من أجل الإسهام الحقيقي في بناء الوطن.

 

وأشارت إلى أن الشباب يمثل قوة لا يستهان بها، وعليهم التعبير عن أفكارهم وطرحها أمام المسؤولين للعمل على حل المشكلات الراهنة.

من جانبها وجهت الدكتورة  أمل يوسف الشباب بضرورة تفنيد الشائعات المنتشرة حولهم، وعدم المساهمة في ترويجها، والتثبت من المعلومات بشكل واف لكى لا يكونوا فريسة سهلة للاستعمار الفكري والثقافي.

مشيرة إلى ضرورة تحمل الشباب لمسؤوليتهم تجاه وطنهم، والتزود بالافكار الإيجابية، واكتساب المهارات والمعارف اللازمة، ليصبحوا قادرين على قيادة سفينة الوطن مستقبلا في مختلف المجالات.

وتناولت الدكتورة نهير الشوشاني شرح مفهوم المواطنة بوصفه تعبيرًا عن التعايش السلمي بين أفراد المجتمع من خلال سيادة القانون، والالتزام بمبادئ الديمقراطية، ونبذ التمييز بناء على اللون أو الجنس أو الدين، والانتماء للوطن والمشاركة الفاعلة في الحياة السياسية.

المشاركة فى العمل المجتمعى

كما دعت الطلاب للمشاركة في العمل المجتمعي والتطوع بمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات والنقابات المختلفة.

وتحدثت سهام مصطفى حول دور الشباب المحوري في الحياة السياسية والتأثير في مستقبل الوطن.

 وأشارت إلى ضرورة المشاركة الإيجابية في صنع القرار، واستغلال الشباب لحقوقهم التي كفلها لهم الدستور المصري، كما وجهت بضرورة الحفاظ على القيم المجتمعية السلمية، والحرص على العلم والمعرفة والقراءة.

6666 77777

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كلية الالسن الفيوم ندوة المواطنة والمشاركة السياسية جامعة الفيوم مركز اعلام

إقرأ أيضاً:

في عيدها السادس.. ماذا قدمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؟

ست سنوات اجتمع فيها الشباب من جميع الأطياف والكيانات والتوجهات السياسية المختلفة في كيان واحد، متخلين عن جميع القناعات الحزبية والسياسية متمسكين ومجتمعين على حب الوطن وعلو شأنه داخل "تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين".

 

حققت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين العديد من النجاحات في الساحة السياسية بعديد من الخطوات، فقد أصبح لديها 51 نائبًا في مجلسي النواب والشيوخ، و6 نواب للمحافظين، فضلا عن وجود أعضائها في مختلف الجهات ولهم إسهامات بارزة يشيد بها الجميع، وهنأت الأحزاب السياسية المختلفة الاتجاهات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمرور ست سنوات على التواجد والجد والاجتهاد والمثابرة.

 

 

المصريين الأحرار: منصة حوارية هامة للشباب من مختلف التيارات السياسية

 

من جانبه، هنأ النائب الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار عضو مجلس الشيوخ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة مرور 6 سنوات على تأسيسها.

وقال «خليل»، إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين منذ تأسيسها باتت منصة حوارية هامة للشباب من مختلف التيارات السياسية، ومن سعادتنا أننا شاهدين علي ملامح تأسيسها ووجود شبابنا جنبا إلى جنب مع أعضائها.

وأشاد رئيس حزب المصريين الأحرار، بدور التنسيقية لتعزيز  الحوار بين مختلف التيارات والايديولوجيات، وبناء جسور التواصل بين الشباب وبعضهم والنخب السياسية.

وأعرب عن تمنياته للتنسيقية المزيد من التوفيق والنجاح في مسيرتها وكل وشبابنا بخير وبلادنا في رخاء واستقرار.

 

 

المصري الديمقراطي: تجربة أثبتت أن الحوار حالة دائمة ومطلوبة في العمل السياسي

 

في نفس السياق، تقدم فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بالنيابة عن أعضاء الحزب بكل التهنئة والتحية إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها.

 

وأوضح زهران أن هذه التجربة الشبابية الواعدة، والتي ساهم الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي في بنائها وتأسيسها منذ اليوم الأول كمنصة حوار واتصال وتواصل فعالة بين كافة أطراف المشهد السياسي، أثبتت بمرور السنوات أن الحوار حالة دائمة ومطلوبة في العمل السياسي، وأن هناك دومًا حاجة إلى وجود حد أدنى من الاتصال والتواصل من الممكن أن يتم بناؤه بما يفضي إلى مجال سياسي مستقر وفاعل يشارك به جميع الأطراف على اختلافاتهم السياسية واختلاف مواقعهم بين المعارضة والموالاة.

 

وأضاف رئيس المصري الديمقراطي الاجتماعي: لايفوتنا أيضًا أن نشيد بما بذلته التنسيقية من جهود بخصوص العفو عن المحبوسين على ذمة قضايا رأي، وهو دور نتمنى له أن يزيد عن ما هو عليه بكثير بل نتمنى أن يكون الإفراج عن المحبوسين على ذمة قضايا الرأي هو الشغل الشاغل والرئيسي للتنسيقية حيث لا مجال لأي عمل شبابي أو أي تنمية سياسية في ظل وجود هؤلاء المحبوسين بل واستمرار حبس مزيد من المواطنين، خاصةالشباب، باتهامات تتعلق بآرائهم.

 

واختتم زهران تصريحه قائلًا: التهنئة والتحية والتقدير مرة أخرى للتنسيقية وأعضائها وتمنياتنا بمزيد من التوفيق والنجاح.

 

 

حزب المؤتمر: نجاح التنسيقية مصدر فخر لنا جميعًا 


على نفس الصعيد، هنأ اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر، أستاذ العلوم السياسية أفراد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها، لافتا إلى أنها كيان رائد جسد بفخر وإخلاص تطلعات شباب مصر الطموح وعزز دور الشباب في صنع القرار نحو بناء مستقبل مشرق لوطننا العزيز مشيرا إلى أن نجاح تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في العمل السياسي والتشريعي والتنموي هو مصدر فخر لنا جميعا، ويعكس بوضوح قدرة الشباب المصري على التغيير والإصلاح والمساهمة الفعالة في بناء مصر الحديثة، حيث استطاعوا أن يقدموا مساهمات فعالة في العمل السياسي والتشريعي.


وتابع أستاذ العلوم السياسية خلال ست سنوات فقط أصبحت تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين كيانا يفرض نفسه بقوة لقدرتها علي تخريج الكوادر الوطنية المؤهله لخدمة البلاد فى السلطتين التشريعية والتنفيذية وحققت نجاحات في كافة المجالات التنفيذية والتشريعية وهو أكبر دليل على قدرة الشباب المصري في التغيير والإصلاح والمساهمة الفعالة في بناء مستقبل أفضل لمصر وهو ما يعكس بوضوح الدور الكبير الذي يلعبه شبابها في تشكيل السياسات والتأثير في القرارات الوطنية ونحن نثمن هذا النهج المبتكر وندعمه بقوة، ونؤمن بأن الشباب هم عماد المستقبل ومحرك التقدم.

 

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بثت الأمل في تمكين حقيقي للشباب وكسر حالة الهدوء السياسي من خلال تحفيز الشباب للدخول في العمل العام والسياسي ونجحت فى أن تكون اول منصة حوارية تجمع شباب مصر بالإضافة إلى نجاحها في تأهيل وإعداد وتخريج كوادر شبابية سياسية جادة أمدت البرلمان بغرفتيه نواب وشيوخ بشباب يؤدون أداء مشرفا كما أمدت السلطة التنفيذية بكوادر مسؤولة على أعلى مستوى ونؤكد على دعمنا الكامل لهذه التجربة الرائدة، ونتطلع إلى المزيد من التعاون المثمر مع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لتحقيق أهدافنا الوطنية المشتركة، والعمل سويًا من أجل مستقبل مشرق لمصرنا الحبيبة.

 

 

مقالات مشابهة

  • محمد صبحي ومحمود البزاوي بتخرج الدفعة التاسعة بكلية اللغة والإعلام بالقرية الذكية
  • 939 مشاركة في جائزة «الشيخ سلطان لطاقات الشباب» 2024
  • مفاجأة.. إسكوبار الصحراء ينصب نفسه طرفا مدنيا في محاكمة الناصيري وبعيوي ومن معهم
  • 939 طلب مشاركة في الدورة الرابعة من “جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب”
  • هل باتت مشاركة الإسلاميين في المجالس البرلمانية شكلية لمجرد الحضور؟
  • جامعة جنوب الوادي الأهلية: بدء الدراسة بكلية الألسن
  • في عيدها السادس.. ماذا قدمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؟
  • في الذكرى 43 لتأسيسها.. أي مستقبل لحركة النهضة التونسية؟
  • رئيس جامعة قناة السويس يُكرم الفائزون في مسابقة "أحمد عسكر" لأفضل بحث تطبيقي للدراسات العلمية
  • رئيس جامعة قناة السويس يكرم الفائزين في مسابقة أفضل بحث تطبيقي للدراسات العلمية