موقع 24:
2024-06-16@10:07:43 GMT

الكوليسترول يساهم في تطوّر مرض السكري

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

الكوليسترول يساهم في تطوّر مرض السكري

قدّم بحث كندي جديد أدلة على أن الكوليسترول الضار يساهم في تطوّر مرض السكري من النوع 2، بما يتجاوز دوره التقليدي في انسداد الشرايين وأمراض القلب.

خفض الالتهابات التي يسببها ارتفاع الكوليسترول يقلل خطر الإصابة بالسكري

وأجريت تجارب البحث في جامعة مونتريال، تحت إشراف الدكتورة مي فرج، ونُشرت في دورية "ساينتيفيك ريبورتس".

ولاستكشاف الآليات التي تؤثر بها نوعية الكوليسترول الضار، أجرت فرج وزملاؤها تجارب على 40 شخصاً من الأصحاء، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: واحدة ذات مستوى منخفض من الكوليسترول الضار، والأخرى ذات مستوى مرتفع.

وبأخذ عينات من المشاركين، وإجراء مزرعة في المختبر لها داخل أنسجة دهنية ومناعية، تبين أن من لديهم مستوى مرتفع من الكوليسترول الضار لديهم استجابات التهابية أعلى في الأنسجة الدهنية.

وارتبطت هذه الاستجابات الالتهابية التي يسببها ارتفاع الكوليسترول بتشوهات في عملية استقلاب الكربوهيدرات والدهون في الأنسجة الدهنية، وهو ما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وتطوّر مرض السكري.

وأظهرت التجارب المختبرية أيضاً، أنه باستخدام التدخلات التي تقلل الالتهاب قد يقلل من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تحقيق هدفين مهمين في نهج واحد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مرض السكري الکولیسترول الضار مرض السکری

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: سكان غزة ليس لديهم أي مخرج بعد إغلاق إسرائيل لمعبر رفح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، إن سيطرة إسرائيل على معبر رفح الحدودي في شهر مايو الماضي، أدى إلى إغلاق المخرج الأخير المتبقي لدى الفلسطينيين.. مشيرة إلى أن إغلاق المعبر بالنسبة لبعض الفلسطينيين بمثابة حكم الإعدام.
وأشارت الصحيفة - في تقرير لها على موقعها الإلكتروني - إلى أن الهجوم الإسرائيلي على رفح، بدد أي أمل لدى المدنيين من الفلسطينيين المرضى والجرحى في الخروج، لافتة إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع انهيار النظام الصحي وتحذير الأمم المتحدة من أن أكثر من مليون شخص قد يواجهون المجاعة بحلول منتصف يوليو المقبل.
جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد قدرت في السابع من يونيو الجاري، أن 14 ألف شخص في غزة بحاجة للإجلاء لتلقي العلاج الطبي، مشيرة إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم توضح ما إذا كانت تخطط لتوفير طريق خروج بديل للمرضى والجرحى الفلسطينيين الآخرين.
ونقلت صحيفة (واشنطن بوست) عن وزارة الصحة الفلسطينية، تقديراتها حول استشهاد أكثر من 37 ألف شخص وإصابة ما يقرب من 85 ألفا خلال 8 أشهر من الحرب غالبيتهم من النساء والأطفال.
 

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: سكان غزة ليس لديهم أي مخرج بعد إغلاق إسرائيل لمعبر رفح
  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • النيابة العامة: تطوير جهاز لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم الحج
  • النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم الحج
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • تركي الحربي : ليش الهلال او النصر لا يوجد لديهم اكثر من مليون عضو
  • دراسة: استهلاك منتجات الألبان مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري والضغط
  • عيد الأضحى.. احتفالية دينية دسمة قد تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة