تستعد فرقة الموسيقى العربية للتراث لحفلها الغنائي الجديد، على أحد مسارح الأوبرا المصرية، وذلك ضمن فعاليات موسم الحفلات الشتوي المقام في عدد من فروعها.

موعد حفل فرقة الموسيقى العربية للتراث

ومن المقرر أن يقام الحفل يوم الأحد 26 نوفمبر على مسرح الجمهورية في تمام الثامنة مساءً، وقُسمت أسعار التذاكر على فئتين 60 - 80 جنيهًا.

 

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حفلات الأوبرا الأوبرا مسرح الجمهورية الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الفيلم الوثائقي «أيام الله الحج».. كيف تعلم سيدنا إسماعيل العربية؟

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، فيلمًا وثائقيًا بعنوان: «أيام الله الحج» من إنتاج وثائقيات قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة.

تفجر نبع زمزم

ولفت الفيلم إلى تفجر نبع زمزم بأمر من الله تعالى تحت قدمي سيدنا إسماعيل، وكيف جاءت قبيلة «جرهم» التي طلبت من السيدة هاجر مجاورتها السكن في مكة، حيث الماء الشحيح في تلك المنطقة، وعندما مرت السنوات وكبر سيدنا إسماعيل، تعلم الحديث باللغة عربية من القبيلة وتزوج منها دون أن يكون قد رأى أباه منذ طفولته، لكن إبراهيم عليه السلام زار ابنه ومعه التكليف العظيم، ألا وهو بناء الكعبة المشرفة.

وأوضح الفيلم أن سيدنا إيراهيم وإسماعيل عليهما السلام، استطاعا التفاهم وتنسيق البناء، كون سيدنا إبراهيم كان يتكلم «السريانية» و«العبرانية» بعد عبوره إلى الشام، فيما كان يتحدث ابنه باللغة العربية واستجاب الأخير لطلب والده بناء على تكليف الله سبحانه وتعالى، وبدأ في مساعدته في بناء بيت الله من جديد.

رفع قواعد الكعبة المشرفة 

ولفت الفيلم إلى أنه بحسب النص القرآني الكريم، فإن إبراهيم عليه السلام لم يبدأ البناء من الصفر، بل رفع القواعد ما يشير إلى بناء الكعبة المشرفة سابقًا قبل مجيء سيدنا، وأشار بعض العلماء إلى أنّ الملائكة بنوا الكعبة في السابق.

مقالات مشابهة

  • دار الأوبرا المصرية 2024| نشاط فني مكثف خلال صيف 2024
  • نشاط مكثف لدار الأوبرا فى شهر يونيو
  • تحت الإنشاء.. فرع جديد لبيت العود بدار الأوبرا المصرية
  • أوركسترا القاهرة السيمفوني يحتفل بالعيد في الأوبرا غدا
  • تفاصيل الفيلم الوثائقي «أيام الله الحج».. كيف تعلم سيدنا إسماعيل العربية؟
  • فعاليات فنية للاحتفال بثورة 30 يونيو.. فعاليات الأوبرا بعد عيد الأضحى
  • الليلة.. روائع فايزة أحمد والموسيقى العربية فى حفل التراث بأوبرا الاسكندرية
  • الليلة.. حفل لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بالمسرح الكبير
  • أبرز فعاليات دار الأوبرا بعد عيد الأضحى.. احتفالية ثورة 30 يونيو
  • فعاليات فنية للإحتفال بثورة 30 يونيو فى الأوبرا