أظهر استطلاع رأي لرويترز وإبسوس أن نسبة 68 في المئة من الأميركين يقولون أن إسرائيل ينبغي أن تعلن وقف إطلاق النار في الحرب مع حركة حماس.

وفيما تطالب النسبة الأكبر من الأميركيين بوقف لإطلاق النار، يؤيد 31 في المئة من الأميركيين إمدادات الأسلحة لإسرائيل.

ووفقا للاستطلاع، فقد تراجع الدعم الشعبي في الولايات المتحدة لحرب إسرائيل على حماس إلى 32% من 41% قبل شهر.

وفي غضون ذلك، أعلنت إسرائيل دخول قواتها مستشفى الشفاء في غزة، وهو موقع مواجهة ممتدة.

وتتهم إسرائيل حماس باستخدام المستشفيات كملاذ لمقاتليها، زاعمة أن حماس أقامت مركز قيادتها الرئيسي داخل وتحت مستشفى الشفاء، الأكبر في المنطقة المحاصرة، وهو ما ينفيه العاملون في المستشفى وحماس.

واعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن إسرائيل تشنّ في غزة "حربا على الوجود الفلسطيني"، وذلك لمناسبة الذكرى الـ35 لـ"إعلان الاستقلال" الفلسطيني.

وقال عباس إن "الحرب العدوانية الظالمة التي نتعرض لها، هي حرب على الوجود الفلسطيني، وعلى الهوية الوطنية الفلسطينية وهوية الأرض وهوية الإنسان"، معتبرا أنها "حلقة من مسلسل العدوان المتواصل على مدى ما يزيد على قرن من الزمان".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حماس إسرائيل غزة حرب غزة قتلى حرب غزة أميركا وإسرائيل حماس إسرائيل أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

استطلاع: 40% من الإسرائيليين يدعمون مقترح بايدن لصفقة التبادل

أظهر استطلاع بشأن مآل الحرب في غزة أجري لصالح هيئة البث الإسرائيلية، أن 40% من الإسرائيليين يدعمون مقترح صفقة تبادل الأسرى التي كشف عنها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وفي حين أن 32% من الإسرائيليين يعتقدون أن إسرائيل ستفكك قدرات حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفقا للاستطلاع ذاته، يعتقد 42% أن "حماس" ستواصل السيطرة على غزة.

كما أظهر استطلاع هيئة البث الإسرائيلية أن 55% من الإسرائيليين يعتقدون أنه يجب توسيع المواجهة مع حزب الله اللبناني بعد إبرام صفقة التبادل، وهو ما يعارضه 24 % ممن شملهم الاستطلاع.

وتتزايد الضغوطات داخل إسرائيل وخارجها على حكومة بنيامين نتنياهو لإبرام اتفاق مع حركة حماس يضمن وقفا لإطلاق النار وصفقة تبادل تضمن إطلاق سراح المحتجزين في غزة.

وكان بايدن تحدث الجمعة عن مقترح إسرائيلي جديد للتوصل إلى صفقة هدنة وتبادل أسرى مع حماس، وطالب إسرائيل بالمضي قدما في هذا الاتجاه.

وأوضح أن المرحلة الأولى تستمر 6 أسابيع، وتتضمن "وقفا كاملا وتاما لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن عدد من الرهائن بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، وفي المقابل إطلاق سراح مئات من المساجين الفلسطينيين".

ويأتي حديث بايدن عن هذا المقترح رغم رفض إسرائيل في وقت سابق مقترحا آخر قدمته مصر وقطر، وأعلنت حماس موافقتها والفصائل الفلسطينية عليه في 6 مايو/أيار الماضي.

ولفت بايدن إلى أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني سيتفاوضان خلال تلك الأسابيع الستة على وقف دائم لإطلاق النار، لكن الهدنة ستستمر إذا ظلت المحادثات جارية.

وبوساطة قطر ومصر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري حماس وإسرائيل منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 118 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • استطلاع: 40% من الإسرائيليين يدعمون مقترح بايدن لصفقة التبادل
  • حماس: صمود غزة أمام إسرائيل 8 شهور "معجزة".. وهدفنا وقف الحرب
  • البيت الأبيض: نتوقع قبول إسرائيل اتفاق إنهاء الحرب بقطاع غزة إذا وافقت حماس عليه
  • مستشار نتنياهو: إسرائيل وافقت على خطة بايدن لوقف إطلاق النار فى غزة
  • تعليق إماراتي على مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي أعلنه بايدن
  • تعليق إماراتي على مقترح وقف إطلاق النار الذي أعلنه بايدن
  • استطلاع: 84% من الإسرائيليين يرفضون وقف الحرب على غزة
  • رؤية أمريكية لإنهاء الحرب في غزة تلقى قبولًا من «حماس»
  • ننشر تفاصيل مقترح بايدن ودعوته لوضع خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة
  • بايدن يغرى الإسرائيليين بقبول إتفاق وقف الحرب في مقابل الإندماج مع السعودية