شبكة انباء العراق:
2024-06-02@23:26:20 GMT

حالة الطوارئ المناخية … تهدد العالم

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

 تقرير المهندس:- حيدر عبدالجبار البطاط ..

 
تغير المناخ أمر خطير جداً والأنشطة البشرية هي السبب الرئيسي.
يرتبط تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي للأرض ارتباطًا مباشرًا بمتوسط درجة الحرارة العالمية على الأرض. (الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ)
وقد ظل التركيز يرتفع بشكل مطرد بشكل متسارع منذ زمن الثورة الصناعية.

(الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ)
إن أكثر الغازات الدفيئة وفرة، الذي يمثل حوالي ثلثي الغازات الدفيئة هو ثاني أكسيد الكربون (CO2) و هو احد ابرز نتاج حرق الوقود الأحفوري. (الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ)
والميثان هو المكون الأساسي للغاز الطبيعي و هو مسؤول عن أكثر من 25% من الانحباس الحراري الذي نشهده اليوم.
و الميثان ملوث قوي وله قدرة على إحداث ظاهرة الاحتباس الحراري تزيد بأكثر من 80 مرة عن ثاني أكسيد الكربون خلال العشرين سنة التالية لإطلاقه في الغلاف الجوي. (صحيفة حقائق انبعاثات الميثان، برنامج الأمم المتحدة للبيئة)
 
تم إنشاء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) لتوفير مصدر موضوعي للمعلومات العلمية حول تغير المناخ. في عام 2013، قدمت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تقريرًا عالميًا تمت مراجعته من قبل النظراء حول دور الأنشطة البشرية في تغير المناخ عندما أصدرت تقرير التقييم الخامس.
وكان التقرير قاطعاً في خلاصته: إن تغير المناخ حقيقي وأن الأنشطة البشرية، وخاصة إطلاق الغازات الملوثة الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز)، هي السبب الرئيسي.

ما هي آثار تغير المناخ؟
وتظهر آثار الزيادة بمقدار 1.1 درجة هنا اليوم في زيادة تواتر وحجم الأحداث المناخية المتطرفة من موجات الحر والجفاف والفيضانات والعواصف الشتوية والأعاصير وحرائق الغابات. (الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ)
 
وكان متوسط درجة الحرارة العالمية في عام 2019 أعلى بمقدار 1.1 درجة مئوية عن فترة ما قبل الصناعة، وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
اختتم عام 2019 عقدًا من الحرارة العالمية الاستثنائية وتراجع الجليد ومستويات سطح البحر القياسية الناجمة عن الغازات الدفيئة الناتجة عن الأنشطة البشرية.
ويتعرض 30 في المائة من سكان العالم لموجات الحر القاتلة لأكثر من 20 يوما في السنة. (صحيفة حقائق التبريد وتغير المناخ، برنامج الأمم المتحدة للبيئة)
ويعد متوسط درجات الحرارة لفترتي الخمس سنوات (2015-2019) والعشر سنوات (2010-2019) هو الأعلى على الإطلاق. (المنظمة العالمية للأرصاد الجوية)
كان عام 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق. (المنظمة العالمية للأرصاد الجوية)
في عام 2019، وصل إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة، بما في ذلك التغير في استخدام الأراضي، إلى مستوى مرتفع جديد قدره 59.1 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (GtCO2e). (EGR، 2020)
واستنادا إلى الالتزامات العالمية غير الكافية اليوم للحد من الانبعاثات الملوثة للمناخ، فإن انتعاش الغازات الدفيئة نتيجة العودة إلى المجتمعات عالية الكربون بعد الوباء قد يدفع انبعاثات عام 2030 إلى مستويات أعلى ــ تصل إلى 60 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون. (EGR، 2020)
 

 
 
ما الذي يتعين علينا القيام به للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والتعامل مع حالة الطوارئ المناخية؟
ولمنع ارتفاع درجة الحرارة بما يتجاوز 1.5 درجة مئوية، نحتاج إلى خفض الانبعاثات بنسبة 7.6% كل عام بدءًا من هذا العام وحتى عام 2030. (EGR، 2019)
 
قبل عشرة أعوام، لو تحركت البلدان وفقاً لهذا العلم، لكان على الحكومات أن تعمل على خفض الانبعاثات بنسبة 3.3% كل عام.
في كل عام نفشل في التحرك و مقابل ذلك يرتفع مستوى الصعوبة والتكلفة للحد من الانبعاثات. (EGR، 2019)
وستكون التخفيضات الكبيرة في غاز الميثان ضرورية للمساعدة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية أو 2 درجة مئوية، وفقا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.
ومن الممكن تخفيف أكثر من 75% من انبعاثات غاز الميثان باستخدام التكنولوجيا الموجودة اليوم ــ وما يصل إلى 40% دون أي تكلفة صافية وفقا لوكالة الطاقة الدولية. (صحيفة حقائق انبعاثات الميثان، برنامج الأمم المتحدة للبيئة)
إن الحفاظ على المساحات الطبيعية واستعادتها، سواء على الأرض أو في الماء، أمر ضروري للحد من انبعاثات الكربون، مما يوفر ثلث جهود التخفيف اللازمة في العقد المقبل. (صحيفة حقائق الطبيعة من أجل العمل المناخي، برنامج الأمم المتحدة للبيئة)
وبما أن أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي يعتمد بشكل كبير أو متوسط على الطبيعة، فإن الاستثمار في الحلول القائمة على الطبيعة لن يحد من ظاهرة الاحتباس الحراري فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تحقيق إيرادات تبلغ حوالي 4 تريليون دولار للشركات وأكثر من 100 مليون وظيفة جديدة كل عام بحلول عام 2030. (صحيفة حقائق الطبيعة من أجل العمل المناخي، برنامج الأمم المتحدة للبيئة)
بالنسبة للحكومات، يمكن للتعافي الأخضر من كوفيد-19 أن يخفض الانبعاثات بنسبة 25% في عام 2030، مما يضع العالم على المسار الصحيح نحو ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجتين مئويتين. (EGR، 2020)
 
وافقت الدول على التزام ملزم قانونًا في باريس بالحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية بما لا يزيد عن درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة، ولكنها قدمت أيضًا تعهدات وطنية بخفض أو الحد من انبعاثات غازات الدفيئة بحلول عام 2030 ويعرف هذا باسم اتفاق باريس.
إن التعهدات الأولية لعام 2015 غير كافية لتحقيق الهدف، ومن المتوقع أن تقوم الحكومات بمراجعة هذه التعهدات وزيادتها كهدف رئيسي في العام 2021.
ستتم مراجعة التزامات اتفاق باريس المحدثة في مؤتمر تغير المناخ المعروف باسم COP 26 في غلاسكو، المملكة المتحدة في نوفمبر 2021.
وسيكون هذا المؤتمر أهم اجتماع حكومي دولي بشأن أزمة المناخ منذ إقرار اتفاق باريس في عام 2015.
إن نجاح مؤتمر المناخ أو فشله ستكون له عواقب وخيمة على العالم.
وإذا لم تتمكن البلدان من الاتفاق على تعهدات كافية، ففي غضون خمس سنوات أخرى، سوف يقفز خفض الانبعاثات الضروري إلى نسبة تكاد تكون مستحيلة (15,5%) كل عام.
إن عدم احتمال تحقيق هذا المعدل الأكثر حدة لإزالة الكربون يعني أن العالم يواجه زيادة في درجات الحرارة العالمية سترتفع إلى ما يزيد عن 1.5 درجة مئوية.
وكل جزء من الاحترار الإضافي الذي يتجاوز 1.5 درجة مئوية سيؤدي إلى تفاقم التأثيرات، مما يهدد الأرواح ومصادر الغذاء وسبل العيش والاقتصادات في جميع أنحاء العالم.
إن البلدان ليست على المسار الصحيح للوفاء بالوعود التي قطعتها.
يمكن أن تتخذ الالتزامات المتزايدة أشكالاً عديدة، ولكن بشكل عام يجب أن تعمل على تحويل البلدان والاقتصادات إلى مسار إزالة الكربون، وتحديد أهداف لصافي الكربون الصفري، والجداول الزمنية لكيفية الوصول إلى هذا الهدف، وعادةً ما يكون ذلك من خلال تسريع سريع للطاقة المستمدة من مصادر الطاقة المتجددة. والتباطؤ السريع في الاعتماد على الوقود الأحفوري.
 
 
 
 

 
 
1.5 درجة مئوية
 
لماذا تعتبر 1.5 درجة مئوية مهمة؟
سيشهد العالم تأثيرات مناخية خطيرة عند 1.5 درجة مئوية. ولكن بعد ذلك يصبح الأمر أسوأ بكثير. الفرق بين 1.5 درجة مئوية و2 درجة مئوية هو…
 
الفرق بين 70% أو 99% من الشعاب المرجانية التي تموت.
مضاعفة احتمال أن تفقد الحشرات، وهي الملقحات الحيوية، نصف موطنها.
فصول الصيف الخالية من الجليد في المحيط المتجمد الشمالي مرة واحدة كل قرن أو مرة واحدة كل عقد.
تمت إضافة متر واحد في ارتفاع مستوى سطح البحر.
سيتأثر 6 أو 16 مليون شخص بارتفاع مستوى سطح البحر في المناطق الساحلية بحلول نهاية هذا القرن.
المصدر: الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)

ان ما حدث من زيادة في الحرارة و الاحتباس الحراري في عام 2019 قد يكون هو الأساس لانتشار كوفيد
الذي اجبر العالم على تقليل الحركة كرد فعل من كوكب الارض للدفاع عن نفسها ؟؟
و هل يكون للكوكب تصرف آخر للدفاع عن حياة من يقطنها !!
كوكب الارض في حالة يرثى لها بسبب تصرف البشر و عدم اكتراثهم بالتوازن الطبيعي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

طقس العرب ..   الحرارة قد تصل غدا إلى 50 درجة في بعض المناطق

#سواليف

تُشير آخر مخرجات أنظمة النمذجة الحاسوبية الخاصة بحركة الكُتل الهوائية إلى تأثر مختلف مناطق المملكة يوم غدٍ الإثنين بذروة تأثير الكتلة الهوائية الحارة، والتي ستعمل على رفع درجات الحرارة بشكل إضافي وسيطرة أجواء حارة إلى شديد الحرارة في مُختلف المناطق.

قد تلامس الـ 50 درجة مئوية طقس شديد الحرارة الأغوار الشمالية والوسطى وفقا لطقس العرب

وفي التفاصيل فيُتوقع أن يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة يوم الإثنين، ويتحول الطقس ليصبح شديد الحرارة في الأغوار الشمالية والوسطى، ويُراقب “طقس العرب” احتمالية عالية لتسجيل هذه المناطق درجات حرارة لاهبة تصل الى نهاية الأربعينات مئوية وقد تلامس الـ 50 مئوية، وذلك نتيجة تسرب رياح جنوبية شرقية نشطة السرعة نحو المنطقة بالتزامن مع امتداد الكتلة الهوائية الحارة.

مقالات ذات صلة 4 مجازر و60 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة 2024/06/02

40 درجة مئوية شرق العاصمة عمّان طقس حار في مختلف ورياح تنشط على فترات ترفع من تركيز الغبار في الأجواء

وفي ذات الوقت يُتوقع أن تشهد باقي مناطق المملكة بما فيها العاصمة عمّان أجواء حارة إلى شديدة الحرارة، قد تلامس حاجز الـ 40 درجة مئوية في الأحياء الشرقية من العاصمة عمّان.

كما ويُتوقع هبوب رياح شرقية معتدلة السرعة، وتتحول مع ساعات العصر الى غربية معتدلة السرعة، وتكون الرياح عموماً مصحوبة بهبات نشطة ومثيرة للغبار في بعض المناطق، خاصة الصحراوية منها.

مقالات مشابهة

  • كيف تقرأ سلطنة عمان المتغيرات المناخية وتستعد لصون ثرواتها البيئية؟
  • طقس العرب ..   الحرارة قد تصل غدا إلى 50 درجة في بعض المناطق
  • «الأرصاد» تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة وتحسن حالة الطقس.. متى الذروة؟
  • توقعات حالة الطقس في مصر من الأحد 2 يونيو إلى الجمعة 7 يونيو 2024
  • حالة الطقس في الإسكندرية.. ارتفاع درجات الحرارة والعظمى تسجل 33 مئوية
  • فنلندا تسجّل درجات الحرارة غير مسبوقة في مايو
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا.. أتربة وارتفاع شديد في درجات الحرارة
  • موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر
  • تعرف إلى حالة الطقس في الأردن الجمعة