كشف عمرو مجدي، مدير العمليات الميدانية بالتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، عن استعدادات التحالف للقافلة الضخمة المقرر إرسالها إلى غزة، لافتا إلى أن يوم الخميس سيشهد أكبر قافلة مساعدات شاملة تتحرك إلى غزة.

وقال مدير العمليات الميدانية بالتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "التحالف أرسل 480 شاحنة كمن جميع مؤسساته، من المساعدات تحمل ما يقرب من 9600 طن من المساعدات المتنوعة سواء المواد الغذاية سهلة التحضير أو لبن الأطفال، أو الأدوية والكساء والبطاطين ومواد الإغاثة المختلفة".

وتابع: "القافلة الضخمة التى ستتحرك يوم الخميس إلى غزة ستكون كافية لأهالي غزة لمدة أسبوعين، ليكونوا جاهزين حتى لموسم الشتاء، وهذا بالتزامن مع دخول الشاحنات التى تحمل الوقود".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التحالف الوطني العدوان على غزة المساعدات غزة قضية فلسطين إلى غزة

إقرأ أيضاً:

المؤتمر الوطني الأفريقي يتمسك بالرئيس رامافوزا لتشكيل ائتلاف

اعترف حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا بأنه تعرض للهزيمة بعد الانتخابات التي أنهت أغلبيته التي دامت 30 عاما لكنه تعهد بعدم استبدال الرئيس سيريل رامافوزا كشرط لتشكيل ائتلاف حاكم جديد.

وستؤكد النتائج الرسمية لانتخابات الأربعاء، المقرر إعلانها مساء الأحد، نهاية قبضة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على السلطة السياسية وتبدأ عقارب الساعة في سباق للتوصل إلى اتفاق مع واحد أو أكثر من أحزاب المعارضة.

وسيكون أمام الأحزاب السياسية بعد ذلك أسبوعين للتوصل إلى اتفاق قبل انعقاد البرلمان الجديد لاختيار رئيس من المرجح أن يخرج من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي كأكبر حزب.

وقلص الناخبون، الغاضبون من البطالة وعدم المساواة وانقطاع التيار الكهربائي المستمر، دعمهم لحزب نيلسون مانديلا (المؤتمر الوطني الأفريقي) إلى 40%، مقارنة بـ 57.5% في التصويت البرلماني لعام 2019.

وقال فيكيلي مبالولا، الأمين العام للحزب، يوم الأحد خلال أول مؤتمر صحفي يعقده حزب المؤتمر الوطني الأفريقي منذ الانتخابات: "هل ارتكبنا أخطاء؟ نعم، لقد ارتكبنا. في الحكم وفي كل مكان آخر"، مضيفًا أن الحزب "ليس لديه ما يدعو للاحتفال".

"منطقة محظورة"

وتعني النتائج الأولية أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي لابد أن يتقاسم السلطة الآن، على الأرجح مع منافس سياسي رئيسي، من أجل الاحتفاظ بها ــ وهو احتمال غير مسبوق منذ نهاية نظام الفصل العنصري لحكم الأقلية البيضاء قبل 30 عامًا.

وقال مبالولا إن "حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ملتزم بتشكيل حكومة تعكس إرادة الشعب وتكون مستقرة وقادرة على الحكم بفعالية".

وأضاف أن المؤتمر الوطني الأفريقي سيجري مناقشات داخلية ومع الأحزاب الأخرى لتشكيل حكومة "تعكس إرادة الشعب وتكون قادرة على دفع البلاد إلى الأمام".

وأدى الأداء الضعيف للحزب إلى إثارة التكهنات بأن أيام رامافوسا قد تكون معدودة، إما بسبب مطالب شريك محتمل في الائتلاف أو نتيجة لتحدي القيادة الداخلية.

وقال مبالولا إن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي لن يرضخ لضغوط الأحزاب الأخرى التي تطالب رامافوسا، الذي كان في السابق كبير مفاوضي مانديلا لإنهاء الفصل العنصري، بالتنحي. وقال "هذه منطقة محظورة".

بدوره، قال ماثيو باركس المتحدث باسم كوساتو، وهي أكبر مجموعة نقابية في جنوب أفريقيا وحليف رئيسي لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، إن "الأمر الأساسي هو أن يقود التحالف حزب المؤتمر الوطني الأفريقي والرئيس رامافوزا".

الرئيس السابق جاكوب زوما خاض الانتخابات بحزب "رمح الأمة" (رويترز) سيناريوهات

واكتمل فرز الأصوات في اقتراع 29 مايو/أيار بعد ظهر اليوم الأحد، حيث ظهرت النتائج من 99.9% من مراكز الاقتراع.

وقبل يوم الأربعاء، كان حزب المؤتمر الوطني الأفريقي قد فاز في كل الانتخابات الوطنية بأغلبية ساحقة منذ عام 1994، لكن دعمه تضاءل على مدى العقد الماضي.

وحصل حزب المعارضة الرئيسي، التحالف الديمقراطي المؤيد لقطاع الأعمال بقيادة البيض، على 21.8% من الأصوات.

فيما تمكن حزب جديد بقيادة الرئيس السابق جاكوب زوما وسمي (إم.كيه) أي "رمح الأمة" على اسم الجناح المسلح السابق لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، من الحصول على 14.6%، مما أدى إلى معظم الضرر الذي لحق بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

وعلى الرغم من الأداء الأفضل من المتوقع، قال حزب "رمح الأمة" إنه يفكر في الطعن في النتائج أمام المحكمة.

وحصل حزب "المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" اليساري المتطرف، بقيادة زعيم الشباب السابق في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي جوليوس ماليما، على 9.5%.

وأثارت احتمالية تحالف حزب المؤتمر الوطني الأفريقي مع "المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" أو "رمح الأمة" قلق مجتمع الأعمال في جنوب أفريقيا والمستثمرين الدوليين، الذين يفضلون تحالفًا يضم التحالف الديمقراطي.

ومن المقرر أن تجتمع قيادات كل من التحالف الديمقراطي وحزب "الحرية إنكاثا" الصغير بشكل منفصل يوم الأحد لمناقشة الخطوات التالية.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن التحالف الديمقراطي قد يكون منفتحًا للدخول في اتفاقية تعاون مع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، ودعمه في القرارات الرئيسية مقابل الحصول على مناصب عليا في البرلمان. ويمكن أن يكون حزب "الحرية إنكاثا" أيضًا جزءًا من مثل هذه الصفقة.

وقال مبالولا إن قيادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ستجتمع يوم الثلاثاء لإجراء مناقشات بشأن سبل المضي قدما.

مقالات مشابهة

  • سفينة إماراتية جديدة تحمل 1166 طن مساعدات إلى أهالى غزة
  • المؤتمر الوطني الأفريقي يتمسك بالرئيس رامافوزا لتشكيل ائتلاف
  • سفينة إماراتية جديدة تحمل 1166 طن مساعدات إلى أهالي غزة
  • مركز الاستشعار عن بعد: تصعب رؤية هلال ذي الحجة بالعين المجردة الخميس المقبل
  • الإمارات تضخ 1166 طنا مساعدات جديدة إلى غزة
  • من قتل “الحمدي” و“سالمين”؟ وما سر سقوط “الفرضة”؟ وما الذي قدمه التحالف للجيش؟.. قريبًا في الحلقة الثانية من “بودكاست برّان” مع الجنرال “مفرح بحيبح”
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية مجانية بقرية طوخ مزيد في الغربية
  • سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى غزة تبحر من ميناء لارنكا
  • سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى قطاع غزة تبحر من ميناء لارنكا
  • شهيد جديد بسبب المجاعة ومطالبات بإدخال ألف شاحنة مساعدات إلى غزة يوميا