قال الدكتور عبدالراضي عبدالمحسن، العميد السابق لكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، إن وثيقة المدينة، تعتبر أول عقد اجتماعي في تاريخ البشرية، وهي هدية الإسلام للإنسانية، وأول دستور للتعايش وإقرار لحقوق الإنسان في تاريخ البشرية.

وثيقة المدينة أول أقرار لحقوق الإنسان

وتابع العميد السابق لكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، أمس الاثنين: «وثيقة المدينة أول من أقر حقوق الإنسان قبل إقرار ما اتقفت عليه الأمم المتحظة عام 1946 وهو ما يعرف بمبادئ حقوق الإنسان، في الأمم المتحدة، وثيقة المدينة هي إعلان عن قاعدة الإسلام الحضارية وشريعته الأساسية وهى التسامح».

وثيقة المدينة سبقت العالم في نقل الإنسان من ضيق الأنا والذات إلى سعة الجميع

واستكمل: «وثيقة المدينة سبقت العالم في نقل الإنسان من ضيق الأنا والذات إلى سعة الجميع، من العنصرية إلى رحابة التسامح واحتواء الجميع، من ضيق الحكم الضيق فى نظرته، إلى أبعاد الإسلام السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهذا جاء عبر وحي ليعلي قيمة الإنسان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس برنامج مع الناس حقوق الإنسان الإسلام

إقرأ أيضاً:

قوافل طبية ومساعدات إنسانية للأسر الفقيرة بدمياط | صور

واصلت وزارة الداخلية فعاليات مبادرة "كلنا واحد، معك فى كل مكان"- تحت رعاية رئيس الجمهورية -  لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين من قاطنى المناطق الأكثر إحتياجاً والسيدات المعيلات بمحافظة دمياط.
واضطلع قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية بالتنسيق مع القطاعات الأمنية والجهات المعنية بتوجيه قوافل (طبية - إنسانية).

قوافل طبية ومساعدات إنسانية للأسر بدمياط

استهدفت عدد من القرى والتجمعات السكانية بنطاق محافظة دمياط لتقديم كافة أوجه الرعاية والدعم للمواطنين، وتم توزيع عدد من العبوات الغذائية والمساعدات العينية وتوقيع الكشف الطبى على عدد من المواطنين وصرف العلاج اللازم لهم بالمجان.

 وكذا توزيع بعض المساعدات العينية على عدد من السيدات المعيلات من ذوات الإحتياجات الخاصة.

كما تم زيارة عدد من المنشآت الشرطية للتأكيد على تقديم الخدمات الشرطية فى سهولة ويسر والعمل على الإرتقاء بالمواقع الخدمية وتطويرها بكافة القطاعات، بالإضافة إلى التأكيد على إحترام حقوق الإنسان وصون كرامته وحسن معاملة المواطنين.

قوافل طبية ومساعدات إنسانية للأسر بدمياط

كما شارك فى القافلة عدد من ضباط وضابطات قطاع حقوق الإنسان لتيسير تلبية المطالب الأمنية والخدمية لبعض الأهالى، وقد لاقى ذلك قبولاً وإستحساناً من الأهالى ، مُشيدين بجهود الوزارة فى هذا الشأن.

يأتي ذلك فى ضوء المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) لتطوير التجمعات الريفية ورفع كفاءة البنية الأساسية للقرى وإستمراراً للدور المجتمعى لوزارة الداخلية الهادف فى أحد محاوره إلى المساهمة فى تقديم كافة أوجه الرعاية الإنسانية والإجتماعية للمواطنين. 

مقالات مشابهة

  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: التحالف الوطني خطوة مهمة في الحماية الاجتماعية
  • قوافل طبية ومساعدات إنسانية للأسر الفقيرة بدمياط | صور
  • السيد خامنئي: الطلاب الأمريكيون كشفوا زيف حكومتهم تجاه حقوق الإنسان
  • حبس الاحتياطى.. معالجة إشكاليات وطرح بدائل (1-2)
  • الأماكن والمواعيد.. رياح شديدة وأتربة مثارة على المدينة المنورة
  • المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على منطقة المدينة المنورة
  • الحبس الاحتياطى وحقوق أحمد رمضان
  • نائب أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل المواطنين في الجلسة الأسبوعية
  • أتربة على مكة والمدينة.. الأرصاد تكشف توقعات حالة الطقس اليوم الأربعاء في المملكة
  • وزير الخارجية يجتمع بقيادات وأعضاء قطاع حقوق الإنسان