أنقرة (زمان التركية) – قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن الاتحاد الأوروبي يخلق تصورًا غير حقيقي بأن تركيا تعادي الأكراد.

خلال مناقشات ميزانية الوزارة لعام 2024 في لجنة التخطيط والميزانية التابعة للبرلمان التركي، قال فيدان ردًّا على سؤال حول العمليات العسكرية التركية خارج الحدود: “إنهم -في الاتحاد الأوروبي- يخلقون بشكل قاطع تصوراً بأن دولتنا معادية للأكراد، ونحن نرفض هذا تماما.

لا يوجد مثل هذه القضية”.

وأضاف فيدان: “في الواقع، من الضروري إزالة عبارة الكرد من كل هذه الروايات واستبدالها بحزب العمال الكردستاني، نحن أعداء حزب العمال الكردستاني بشكل قاطع، هذه ليست عداوة طورناها من أجل المتعة”.

وبخصوص نتائج المصالحة مع سوريا، ذكر هاكان فيدان النظام في سوريا لا يتخذ خطوات جادة نحو المصالحة مع المعارضة السورية، وأضاف في إشارة عدم نجاح مخطط إعادة اللاجئين: “عندما لا تكون هناك علاقة ثقة بين شعبه والنظام، فإن الناس لا يغادرون، لا نتبع سياسة ترحيل الناس بالقوة إلا إذا ذهبوا طوعا”.

كما تحدث فيدان عن تنفيذ بلاده لقرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، حيث قال: “تركيا هي إحدى الدول التي لديها أعلى نسبة تنفيذ لقرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECtHR) بين الدول الأعضاء، لدينا معدل تنفيذ يبلغ حوالي 90 بالمائة، هناك حالات رمزية معينة لقضايا لم تعد قضايا قانونية، لأنه تم تسييسها في عواصم الاتحاد الأوروبي قبل أن تصل إلى المحكمة الأوروبية، وهي قضايا أصبحت متحيزة ضد السياسة الداخلية في تركيا”.

وردًّا على سؤال حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، قال فيدان: “لا يوجد تغيير في عضويتنا في الاتحاد الأوروبي، إن مسألة ما إذا كنا سنصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي أم لا ليست قضية فنية، والدول الأساسية هي التي ستقرر”.

Tags: الاتحاد الأوروبيتركيامعادية للأكرادهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي تركيا هاكان فيدان الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

تركيا تعلن تحييد 3 عناصر من بي كي كي شمالي العراق وسوريا

السومرية نيوز – أمن

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة 14 حزيران/يونيو 2024، تحييد 3 عناصر من "بي كي كي" شمالي العراق وسوريا.
وقالت الوزارة في بيان: "حيدت قواتنا المسلحة التركية عنصرين اثنين من تنظيم "بي كي كي" في منطقة متينا شمالي العراق"، مضيفة أنها حيدت أيضا عنصراً من "بي كي كي/ واي بي جي" في منطقة عملية درع الفرات شمالي سوريا.

وتستخدم السلطات التركية مصطلح "تحييد" للإشارة إلى العمليات التي يتم خلالها قتل أو إصابة أو اعتقال أفراد من القوات المعادية لها.

وتنفذ تركيا عمليات بحجة مكافحة "بي كي كي" الذي يستهدف قواتها ومواطنيها وينشط في عدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. الجنسية بـ5 دولارات
  • تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل
  • المستشار الألماني ينفي عرقلة أحدث العقوبات الأوروبية ضد روسيا
  • أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا
  • المليار يورو الأوروبية.. هدية مؤذية للبنان وشعبه
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ حوارا مع الجزائر لرفع القيود المفروضة على التجارة والاستثمارات
  • أعلى محكمة أوروبية تعزز إمكانية حصول فلسطينيين على حق اللجوء
  • تركيا تعلن تحييد 3 عناصر من بي كي كي شمالي العراق وسوريا
  • محكمة العدل الأوروبية تغرم المجر مليون يورو يوميًا حتى تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة باللاجئين
  • فون دير لاين غير مدعوة حتى الآن على العشاء غير الرسمي لزعماء الاتحاد الأوروبي