يعد السعال أمرًا طبيعيًا بل وصحيًا لأنه يساعد الجسم في التخلص من المخاط والحطام المتراكم، ويصاب الكثيرون بالسعال مع اقتراب فصل الشتاء، إذ يعاني منه الكبار والصغار مع تزايد الإنفلونزا ونزلات البرد، فضلا عن العطس والرشح والسعال.

ووفق الدكتور أحمد مصباح استشاري أمراض الصدر، فإن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى مرض السعال، من بينها تهيج من مصادر مختلفة مثل دخان السجائر أو الملوثات، الحساسية، الأمراض التنفسية كالبرد والإنفلونزا، فضلا عن الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية.

8 علاجات منزلية يمكن أن تؤدي إلى علاج السعال، وفق استشاري الصدر لـ«الوطن»، من بينها تناول السوائل الدافئة، وهي كالتالي:

1- تناول العسل بالليمون

يحتوي العسل بالليمون على مضادات بكتيريا، ويعد علاجا فعالا للسعال الخفيف، حيث يحتوى العسل على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا، بينما يحتوى الليمون على فيتامين سى، حيث يمكن دمجهما سويا وتناولهما لتهدئة السعال.

2- تناول الزعتر

يعتبر الزعترعشبا صحيا وطبيعيا يخفف ويهدئ من تقلصات العضلات الملساء، ويحسن السعال كما يهدئ من التهاب الشعب الهوائية الحاد، ويمكن تناوله في شاي.

3- العسل مع الزنجبيل

تناول العسل مع الزنجبيل يمكن أن يؤدي إلى تخفيف حدة السعال وهو علاج فعال في المنزل، يمكن خلطهما سويا بدلا عن السكر، وتناولهما.

4- رفع الرأس أثناء النوم

رفع الرأس أثناء النوم يؤدي إلى تخفيف السعال، خاصة إذا كانت تعاني أعراضا بسيطة للسعال، إذ يمنع تراكم المخاط في الحلق، ما يقلل من الرغبة في السعال أثناء الليل.

5- الغرغرة بالمياه المالحة أو محلول الملح

إذا كنت تعاني من السعال، يمكنك المضمضة بالمياه المالحة أو محلول الملح، حيث تساعد في تهدئة الحلق الملتهب وتخفيف حدة السعال، يمكن تناول الماء الدافيء مع وضع ملح عليه أو المضمضمة بمحلول الملح.

6- اشرب الماء

شرب الماء كثيرا يؤدي إلى تخفيف حدة السعال، حيث يحافظ على رطوبة الجسم، وترقيق المخاط، ما يسمح له بالخروج من الجسم من خلال الفم أو الأنف.

7- تناول الزنجبيل الطازج

تناول الزنجبيل الطازج يؤدي إلى تخفيف حدة السعال، حيث يحتوي مشروب الزنجبيل على فوائد المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، ما يساعد فى علاج السعال. 8- استنشاق البخار

8- يمكنك استنشاق البخار سواء الخاص بالماء الدافئ أو أبخرة الزيوت كزيت الكافور، حيث يساعد على تخفيف السعال والاحتقان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السعال مرض السعال أعراض السعال

إقرأ أيضاً:

استمرار انقطاع الكهرباء خلال اجازة عيد الاضحى.. ايه الحكاية

انقطاع الكهرباء.. يبحث الكثير عن موعد انتهاء قطع الكهرباء ووقف العمل بخطة تخفيف الأحمال في مصر نهائيا، وذلك خلال اجازة عيد الاضحى المبارك.

محافظ المنيا يؤدي صلاة عيد الأضحى بساحة مدرسة الفريق صفى الدين أبوشناف

وردت الحكومة حول وقف قطع الكهرباء وتعليق خطة تخفيف الأحمال خلال إجازة عيد الأضحى المبارك حتى نهاية الأسبوع.

قطع الكهرباء في عيد الأضحى
في هذا السياق، أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء في تصريحات تليفزيونية الأربعاء الماضي، قائلا: لم يتم دراسة هذا الموضوع حتى الآن، وإذا تم اتخاذ خطوة في هذا الشأن سيتم الإعلان عنها على الفور، وهو ما لم يعلن عنه رسميا.

قطع الكهرباء
وكشف المستشار محمد الحمصاني، آخر مستجدات قرارات الحكومة حول التصدي لسارقي الكهرباء، موضحًا موقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال في عيد الأضحى.

وقال الحمصاني، إن هناك أهمية كبيرة من جانب الحكومة لتحسين أوضاع الكهرباء في مصر خلال الفترة المقبلة، مضيفا: نعمل على زيادة موارد وزارة الكهرباء بمواجهة سارقي الكهرباء، ومن المخطط أن يتم إلغاء تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية العام الجاري، كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي مؤخرًا.

وكانت قد أعلنت الحكومة عن الموعد النهائي لوقف انقطاع الكهرباء رسميا في مصر 2024 ، إذ أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه يجري وضع خطة لإنهاء تخفيف الأحمال.

مقالات مشابهة

  • أمراض تسبب مشكلات في السمع
  • هل يؤثر تناول المسكنات في فعالية التخدير؟
  • استمرار انقطاع الكهرباء خلال اجازة عيد الاضحى.. ايه الحكاية
  • طريقة عمل سلطة الزبادي لسفرة العيد| تساعد على الهضم
  • مخاطر تناول المشروبات الساخنة في الأجواء الحارة
  • حقيقة وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء في عيد الأضحى
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • هل يمكن استقدام عامل منزلي عمره 20 عامًا؟.. منصة مساند تجيب
  • أسباب الشعور بالنعاس بعد الوجبات وكيفية التغلب عليه