صدى البلد:
2024-06-16@08:45:36 GMT

ثقافة الفيوم تنظم فعاليات فنية متنوعة.. تفاصيل

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر نوفمبر الجاري.

 

وإستمرارا لاحتفالات عيد الطفولة، نظمت مكتبة الطفل والشباب بطامية احتفالية فنية، تضمنت عروض متنوعة لمواهب ورواد المكتبة، في إلقاء الشعر والغناء والإنشاد، بحضور عدد كبير من طلاب المدارس بطامية.

 

فيما عقد قسم المواهب لقاء نادي أدب الطفل، بمكتبة الفيوم العامة، تضمن اللقاء محاضرة بعنوان '' فن كتابة القصة''، ناقش خلالها الأديب عبد الكريم عبد الحميد الفرق بين الحدوتة، والقصة القصيرة، كما أوضح المقامة والملحمة.

 

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل.

شهدت مكتبة الفيوم العامة يوما ثقافيا ترفيهيا، بحضور طلاب مدرسة الشهيد عبد الهادى حسن حسين الابتدائية، قدمت خلاله مسابقات ثقافية وترفيهية، نفذتها انتصار فتحى وهناء حسن، إلي جانب ورشة حكى لقصة '' الفتى الأمين'' تأليف محمدفرج، أدارتها هناء حسن، ومسرح عرائس، واكتشاف مواهب الأطفال.

من جانب آخر، نفذ نادى المرأة بالمكتبة، ورشة أشغال يدوية من الفوم الملون، نفذتها فاطمة محمد ربيع مشرفة نادى المرأة، تم خلالها تنفيذ بعض أشكال هدايا بسيطة للمناسبات، علي شكل قلب ووردة.

 

وتحت عنوان ''سؤال وجواب''، أعدت مكتبة منية الحيط مسابقة ثقافية مع رواد المكتبة، نفذها مصطفى محمد محمود مدير الموقع.

 

بينما نفذ بيت ثقافة اطسا ورشة حكي لقصة '' أسعد سمكة في الدنيا''، تأليف مني ثابت، بحضانة أكاديمية الطفل بإطسا، قدمتها نجاة شعبان مسئول نادي الطفل، تناقش القصة أهمية تعبير الأطفال عن أحلامهم، ومناقشتها مع الأسرة، وأهمية المعرفة والإستفادة من كل ماهو جديد.

 

 

 

ثقافة الفيوم تناقش حق التصويت ضمن فعاليات مبادرة صوتك أمانة

 

 

 

صوتك أمانة.. ثقافة الفيوم تناقش أهمية دور المرأة في صنع القرار السياسي

 

 

 

403751018_823853939751418_5681853233649638195_n 403831791_823853959751416_4493097658942190186_n 403857352_823853909751421_8650489924081053345_n 403735819_823854163084729_4987264021583277113_n

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفيوم اخبار الفيوم ثقافية وزير الثقافة ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

«اتصالات لكتاب الطفل» تختتم ورشة تدريبية حول شعر الأطفال

الشارقة (وام)
 اختتمت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي يُشرف عليها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وتحظى برعاية شركة "إي آند الإمارات"، ورشة تدريبية حول شعر الأطفال في عدد من المواقع بإمارة الشارقة قدّمها الكاتب والشاعر العراقي جليل خزعل.جاءت الورشة التدريبية، في إطار برنامجها التدريبي "ورشة" الهادف إلى صقل وتطوير مهارات الشباب، لإيجاد جيل جديد من المؤلفين والرسامين والناشرين القادرين على إنتاج كتب عربية عالية الجودة للأطفال واليافعين.
شارك في الورشة، التي تهدف إلى التعريف بأسس كتابة الشعر للأطفال بصورة صحيحة وإصدار كتاب شعري مناسب للصغار، عدد من المشاركين في فئة الشعر لجائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها الخامسة عشرة لعام 2023، وهي الفئة المتجددة التي يجري تغييرها كل عامين في الجائزة وستتواصل في الدورة الحالية لعام 2024 ويتوج الفائزون بها في حفل التكريم الذي تعقده الجائزة في الدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب.


تدريب المواهبوأكدت مروة عبيد العقروبي رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، أن جائزة اتصالات لكتاب الطفل لا تهدف إلى تكريم المبدعين من الناشرين والمؤلفين والرسامين وتحسين مستوى الأعمال المنشورة المخصصة للأطفال واليافعين فحسب، وإنما تسعى أيضاً إلى تسليط الضوء على المجالات المتنوعة لأدب الطفل العربي من خلال فئة متغيّرة يتم التركيز كلها كل عامين بحيث تجذب الجائزة كل عام متنافسين جدداً من المساهمين في رفد مكتبة الطفل العربي بأفضل الإصدارات.
وأشارت إلى أن برنامج "ورشة" أسهم منذ إطلاقه في عام 2013، في النهوض بواقع كتاب الطفل في الوطن العربي من خلال تدريب المواهب العربية لإصدار كتب ذات جودة عالية ومرتبطة بثقافتنا العربية ولها القدرة على المنافسة والتفوق على الكتب الأجنبية في أدب وثقافة الطفل انسجاما مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في إثراء صناعة كتاب الطفل بالعالم العربي.

أخبار ذات صلة الإمارات تشارك في«عربية الشراع» ودولية البارح بالبحرين مليار دولار لألمانيا من بطولة أمم أوروبا


6 جلساتوتضمنت الورشة، عقد 6 جلسات موزعة على 3 أيام تناولت في يومها الأول عرضاً تاريخياً لتطور شعر الأطفال في الوطن العربي وأنواع قصيدة الطفل، فيما ركزت في اليوم الثاني على أساليب الكتابة الشعرية والتحديات والأخطاء التي قد يقع فيها الشعراء مع التعريف بمضامين شعر الأطفال خاصة القصائد المغناة وسمات القصيدة الجيّدة.
واختتمت الورشة يومها الأخير بتدريب عملي على إصدار مجموعة شعرية للأطفال والتدريس بطريقة الشعر.
وعبّر المشاركون في الورشة والقادمون من دول عربية عديدة، عن سعادتهم بهذا البرنامج التدريبي الذي منحهم فرصة تحسين وتطوير كتاباتهم في مجال شعر الأطفال وجعلها أكثر احترافية والتزاماً بالمعايير الأدبية واللغوية، ما يمكّنهم من نشر كتب شعرية ذات مضمون أفضل وقادرة على جذب اهتمام الأطفال واليافعين، وفي نفس الوقت يمكنها المنافسة على الفوز بالجوائز الأدبية المخصصة لشعر الأطفال.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية بمجموعة متنوعة من الفعاليات 
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • تفاصيل فعاليات وزارة الثقافة في عيد الأضحى المبارك
  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة أشغال فنية لتعليم الأطفال صناعة مجسم الكعبة
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • على طريقتها الخاصة.. قصور الثقافة بأسيوط تحتفل بالعيد والحج
  • «اتصالات لكتاب الطفل» تختتم ورشة تدريبية حول شعر الأطفال
  • رفع قدرات وحدات مناهضة العنف ضد المرأة.. ورشة عمل بجامعة الدلتا التكنولوجية