استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء اليوم الأحد، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم أحمد خان والوفد المرافق له.

وجرى، خلال اللقاء، بحسب بيان لمكتب السوداني التباحث في آليات التعاون بين الحكومة العراقية والمحكمة الجنائية الدولية؛ لمحاسبة عناصر عصابات داعش الإرهابية الذين ارتكبوا الجرائم في العراق، بما يساعد في إنصاف آلاف الضحايا الذين قضوا على يد الإرهاب.

وأكد رئيس مجلس الوزراء ضرورة مساندة العراق في محاكمة ومحاسبة العناصر الإرهابية التي تسببت بإزهاق أرواح العراقيين وارتكبت مجازر وحشية بحق المدنيين، مبيناً أن العراق حارب الإرهاب بالنيابة عن العالم، وتمكن من هزيمته، وقدم في سبيل ذلك الكثير من التضحيات.

ودعا السوداني المحكمة الجنائية الدولية إلى مساعدة العراق وإسناده في تحديد الداعمين للإرهاب في العراق، سواء كانوا دولاً أو مؤسسات، من أجل مقاضاتهم في المحاكم العراقية.

من جانبه أكد خان حرص المحكمة الجنائية الدولية على ملاحقة ومحاسبة المنتمين للتنظيمات الإرهابية في العراق، وإنصاف الضحايا، مشيراً إلى أن العراقيين ألحقوا الهزيمة بداعش الإرهابية عبر وحدتهم وتماسكهم، والتصميم على تطهير أرضهم.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

العليمي يؤكد على أهمية القرارات الدولية العقابية ضد مليشيا الحوثي

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي، أهمية الضغوط والقرارات الدولية العقابية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية.

وشدد خلال لقائه، الأحد، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، ستيفن فايجن، على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في مكافحة تهريب الأسلحة الإيرانية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. 

وكان اللقاء، وفق وكالة سبأ الحكومية، قد استعرض التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، ومستجدات الوضع اليمني، والتطورات الإقليمية، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووضع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، سفير الولايات المتحدة أمام المستجدات المحلية، بما في ذلك الإصلاحات الاقتصادية والإدارية التي يقودها المجلس والحكومة، والدعم الدولي المطلوب لتعزيزها على مختلف المسارات. 

وتطرق العليمي إلى الانتهاكات الأخيرة للمليشيات الحوثية الإرهابية لحقوق الإنسان، التي طالت عشرات الناشطين والموظفين الدوليين، والأمميين، في تقويض مستمر لفرص التهدئة والسلام، وتعميق المعاناة الانسانية للشعب اليمني.


مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين الفلسطينيين: شكوى للجنائية الدولية لمحاسبة الاحتلال على جرائمه
  • أكسيوس: انهيار المحادثات في مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن عقوبات “الجنائية الدولية”
  • حقوقيون يطالبون باتخاذ موقف عالمي حاسم من عرقلة الاحتلال للجنائية الدولية
  • أكسيوس: انهيار المحادثات في الشيوخ الأمريكي بشأن العقوبات ضد الجنائية الدولية
  • "أكسيوس": محادثات الجمهوريين والديمقراطيين لفرض عقوبات على الجنائية الدولية وصلت لطريق مسدود
  • أكسيوس: تعثر محادثات فرض عقوبات على الجنائية الدولية بمجلس الشيوخ الأميركي
  • غزة الصامدة.. والعالم المجرم
  • ما مصير مذكرة اعتقال بوتين بعد أكثر من عام على صدورها؟
  • الجنائية الدولية والصهيونية والإمبريالية
  • العليمي يؤكد على أهمية القرارات الدولية العقابية ضد مليشيا الحوثي