قال الدكتور أحمد يوسف أحمد أستاذ العلوم السياسية، إنّ التوصل إلى الهدنة تمّ عن طريق تفاعل عاملين، الأول صمود المقاومة والثاني هو الجهد المصري القطري.

وأضاف "يوسف"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على شاشة قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن الاستراتيجية التي فشلت كانت القضاء على المقاومة الفلسطينية في غزة، لكنها صمدت رغم الخسائر البشعة التي تتحمل مسؤوليتها دولة الاحتلال.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أنّ مصر وقطر بذلت أقصى ما في وسعهما بحيث وصلنا إلى الهدنة وتمضي في التنفيذ رغم بعض العقبات الإجراءات، وما يطمئننا نسبيا أن استمرار الهدنة مصلحة للطرفين، فهي استراحة محارب للمقاومة، أما الاحتلال فإنه يتمكن من استرداد أسراه.

وأكد، أن الاحتلال يشن قصفا شديد العدوانية، حيث يريد استئناف القتال بأقصى سرعة ووحشية ممكنة، ومع ذلك، فإننا نأمل بأن تكون الخطوات التي تمت حتى الآن في تنفيذ اتفاق الهدنة تخلق مناخا من الهدوء، وتُجَدَّد.

وأوضح: «نأمل أن تُجَدَّد الهدنة، وبخاصة أن دفعات تسليم الأسرى صغيرة ونتيجة طول الهدنة نسبيا يبدأ مناخ معين يشكل عاملا ضاغطا ضد استئناف العمليات العسكرية والوحشية الإسرائيلية مجددا، فقد بدأ يحدث تحول في دوائر الرأي العام العالمي على الصعيد الشعبي ثم الصعيد الرسمي».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التوصل إلى الهدنة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: زيارة بلينكن تأكيد أمريكي على وجود قنوات تواصل مباشرة

علق الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة، خلال الفترة الحالية، موضحا أن هذه الجولة الثامنة لبلينكن إلى المنطقة، وتأتي في توقيت له دلالاته، خاصة أنه خلال 5 أشهر هناك انتخابات أمريكية، والإدارة الأمريكية تؤكد وتقول إنها تتابع التطورات في الشرق الأوسط وتتواصل مع الشركاء.

دلالات زيارة بلينكن

وأوضح «فهمي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج «الحياة اليوم»، المُذاع عبر شاشة «الحياة»، أن زيارة أنتوني بلينكن تحمل التأكيد الأمريكي على وجود قنوات تواصل مباشرة، والدعوى لضرورة أن يكون هناك آليات للتعامل مع الأطراف كافة، مشددًا على أن الإدارة الأمريكية تحاول بذل مجهودات كبيرة تجاه إسرائيل ووضع الأمور في إطارها.

وأشار إلى أن المقترح الذي تقدم به الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن حرب غزة، ووقف إطلاق النار، قوبل بتحفظات إسرائيلية محددة من خلال بعض النقاط، لافتا إلى أن هناك تطورات مهمة بعد الاستقالات التي تمت في حكومة طوارئ إسرائيل، موضحا أن الإدارة الأمريكية تريد أن تمارس ضغوطات على الحكومة الإسرائيلية، وتغير شكل الوضع في إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مصر بذلت جهودا مكثفة لحل أزمة القضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: مراوغة إسرائيلية قادمة بشأن مقترح الهدنة
  • أستاذ علوم سياسية لـ قصواء الخلالي: يجب الاستعداد لمراوغة إسرائيلية قادمة حول مقترح الهدنة
  • أستاذ علوم سياسية: ما تتعرض له غزة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية
  • أستاذ علوم سياسية: الرئيس السيسي استخدم عبارات قوية لوصف ما يحدث في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الساحة الإسرائيلية مشتعلة بشكل كبير بعد انسحاب جانتس
  • أستاذ علوم سياسية: زيارات بلينكن للمنطقة تثير القلق.. ونشهد "هولوكوست" على أرض غزة
  • أستاذ علوم سياسية: زيارات بلينكن للمنطقة يعقبها تصعيد إسرائيلي في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: زيارات بلينكن للمنطقة يأتي خلفها تصعيد إسرائيلي بالأراضي الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة بلينكن تأكيد أمريكي على وجود قنوات تواصل مباشرة