الجديد برس:

بحث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأحد، في اتصالٍ هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان آخر تطورت المنطقة والعدوان على غزة.

واعتبر إبراهيم رئيسي، إيران وتركيا بأنهما بلدين مهمين ومؤثرين في العالم الإسلامي، معرباً عن أمله في أن يكون التعاون المشترك بين البلدين نموذجاً من التفاعل بين الدول الإسلامية.

وأكد الرئيس الإيراني في حديثه أنه لا يحق للأمريكيين التدخل في شأن غزة واتخاذ القرار عن سكانها، مشدداً على أن أي خطوة من جانب الأمريكيين في هذا الصدد ستفشل.

وأضاف أن سكان غزة هم أصحاب القرار لتحديد مستقبل القطاع، وذلك عبر حركة حماس التي تمثل الحكومة الشرعية في غزة وتسلمت السلطة عبر عملية شرعية وبأصوات المواطنين.

في غضون ذلك، شدد على أن أمريكا شريكة في الجرائم المروعة والإبادة الجماعية التي ينفذها الصهاينة، مضيفاً “الولايات المتحدة تقتل سكان غزة وتساهم في استمرار الجرائم بحق المدنيين في القطاع، وهي فقدت مصداقيتها اليوم أمام الرأي العام العالمي”.

بدوره، أكد أردوغان، خلال الاتصال، أهمية أن تتخذ دول العالم الإسلامي، وخاصة تركيا وإيران، موقفاً مشتركاً ضد الوحشية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وشدد على أن تركيا وإيران ستواصلان العمل في أجواء من الوحدة لجعل الهدنة المؤقتة في غزة دائمة وتحقيق السلام الدائم.

وأمس الأول، جدد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، تأكيده رفض أي مشاركة لقوات أجنبية في إدارة غزة، قائلاً: “لكل الذين يناقشون وضع غزة بعد عدوان الاحتلال، نقول لهم، وفروا وقتكم وجهدكم وأحلامكم، فغزة ستبقى فلسطينية، وأبية، وشامخة، وطاردة لكل الغزاة”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن المقترحات التي أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن السلام في أوكرانيا "تبعث على الأمل".

وقال فيدان خلال افتتاح المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا في سويسرا، يوم السبت، إن "روسيا طرحت مبادرة جديدة مؤخرا، وبغض النظر عن مضمونها هي تعتبر خطوة مهمة وتبعث على الأمل للبداية".

وبشأن المؤتمر في سويسرا قال فيدان إن "هذا المؤتمر كان له أن يكون أقرب لتحقيق النتيجة لو كان ممثلو روسيا موجودين في هذه القاعة".

إقرأ المزيد بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

وأضاف فيدان أن أنقرة على ثقة بضرورة إيجاد حل شامل للنزاع على أساس الدبلوماسية، مؤكدا استعداد تركيا لاستضافة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا دائما.

وأشار إلى أن المحاولة الأخيرة للسلطات التركية للتقدم ببديل لصفقة تصدير الحبوب التي انتهى سريانها، "كادت أن تتلقى ردود فعل إيجابية" من الجانبين.

وكان الرئيس بوتين قد أعلن الجمعة عن الشروط الروسية لإطلاق مفاوضات السلام مع أوكرانيا، أبرزها انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون، وتخلي أوكرانيا عن المساعي للعضوية في الناتو.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • تركيا تنفذ قرابة 1000 هجوم على اقليم كردستان في 2024.. ماذا عن الضحايا؟
  • تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل
  • حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: هناك تساهل من مجلس الأمن بخصوص التدخل الخارجي في السودان
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • حركة حماس ترد على اتهامها بالتخطيط لأعمال تخريبية في الأردن
  • تركيا على أبواب بريكس.. هل تقطع أنقرة حبلها الرفيع بين الشرق والغرب؟
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • ما الذي يؤخر توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين روسيا وإيران؟
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن غزة