لحج(عدن الغد)خاص:

اطلع الاستاذ فهمي بجاش ثابت هواش مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بمكتبه صباح اليوم بمعيه السيد بابار خان مدير برنامج التعليم في حالة الطؤارى والسيد خورشيد خان نائب مدير مشروع بوابة التعليم في منظمة رعاية الاطفال والسيد ممدوح فضيل مدير منظمة كريتيف. سير عمل البرنامج التدريبي لنهج القراءة المبكرة ونهج الحسابية بمحوري مديرية الحوطة .

وأكد الأستاذ فهمي بجاش ، لضمان نتائج نجاح أكثر وأكمل للعملية التعليمية بما فيها برامج التطويرالتعليمي والتأهيل العلمي عليها أن تمر بسد العجز الكائن في المؤسسات التعليمية ، و معالجة توفير الكتاب المدرسي ، وحقوق المعلم ، التي اضحت ترهق جل أعمالنا لتوفير ابسط المستحقات  . مضيفا أن تدخلات  لم تلامس الواقع التعليمي ستكون ركيكة المعنى و الهدف . شاكرا الجهود النبيلة  المعلمين والمعلمات وصمودهم في مدارسهم، الرامية من أجل مستقبل ابنائهم.

كما ثمن الأستاذ فهمي بجاش حجم التدخلات التي تقدمها منظمة رعاية الاطفال. ومنظمة كريتف ، عبر مشروع بوابة التعليم بتدخلها  في 8 مديريات بمحافظة لحج ( الحوطة -تبن -الملاح _ردفان _حبيل جبر -يهر _المفلحي ولبعوس) وتشمل التدخلات في برامج التدريب المتنوع وغيره .

فيما جاءت كلمته رئيس شعبة التدريب والتأهيل بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ عبدالواحد عبدالله محمد  ، عقب ترحيبه لمدير التربية والوفد الدولي من منظمتي رعاية الأطفال ، وكريتيف ، مُوضحةُ أهمية الاختيار الأنسب لزمن البرنامج وذلك لاستكمال عملية التقييم الميداني للمحاور على أكمل وجه من جهة المشرفين الميدانيين .

من جانبه وفد منظمة رعاية الاطفال ومنظمة كريتيف أفاد أن دور الداعم في مجال التعليم  يأتي لرفع ممارسات أداء المعلم المهنية ، وعلاقتها المباشرة بتحسين مستوى التلميذ، مشيرا أن نجاح البرنامج التدريبي سيُعظمُ من رقعة التدخلات ،وسيُعزز من موقف الوزارة  تجاه الحكومة والجهات الذات العلاقة التربوية والتعليمية لتوطين احتياجات العملية التعليمية. وأكد الوفد على بحث آليات مثالية لانطباعات المشاركين باادورة

هذا وصادفت الزيارة آخر أيام البرنامج التدريبي لدورة نهج القراءة المبكرة ،استمرت سبع ايام تم خلالها تلقي مجموعة من المعارف والمهارات التدريبية النظرية والتطبيقية المتعلقة بنهج القراءة المبكرة للصفوف الاوليه من (1-3) كما تم توزيع شهادات المشاركة لـ127 مدربا ومدربة ، فيما ستبدأ يوم غدا الثلاثاء دورة نهج الحسابية لـ98 مشاركاومشاركة ، وذلك تواصلا للبرنامج الذي يأتي برعايةمعالي وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق سالم العكبري وبتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية USAlD وبالتعاون مع مشروع بوابة التعليم ( كرييتيف- رعاية الأطفال ). لتدريب مُدربي معلمي نهج القراءة المبكرة ونهج الحسابية.والدعم المدرسي وحلقات التعلم  للصفوف الأولية من (1_3) وفقا للتحديثات المنهجية 2023.

رافق الوفد الزائر الاخت أثار مفيد مساعد مشروع التعليم في بوابة التعليم والاخ احمد مقعص منظمة كرتيف .والأستاذة لميس السروري مدرب الدعم من معدي النهج . من جانب التربية الأستاذ فضل الجابري عميد معهد المعلمين بلحج مدراء إدارة شعبة التدريب والتأهيل بالمكتب الأستاذ أنور صالح علي مدير إدارة التدريب والتأهيل بالشعبة،  علي ناجي بازوكا مدير إدارة التوجيه التربوي والاستاذ عادل محمد ناصر النصاري مدير إدارة التخطيط والمعلومات ، والاخ احمد الخضر مسؤول تدريب منظمة كرتيف والاستاذ عبدالنور سعيد مستشار شعبة التدريب، والاستاذ فضل مهدي علي رئيس قسم القيادات التربوية في إدارة التدريب بشعبة التدريب والتأهيل والاستاذة عبير الحبيشي رئيس قسم التدريب بتربية الحوطةوالاستاذ فوزي سعيد رئيس قسم التدريب بتربية تبن.


*من فهد العكمة

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: التدریب والتأهیل القراءة المبکرة بوابة التعلیم

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحيي منظمة الأمم المتحدة في مثل هذا اليوم ١٢ يونيو من كل عام اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال وتقول المنظمة أن عمل الأطفال يحرمهم من فرص التعليم ويقلل من احتمالات حصولهم على دخل لائق وعمل مستقر عندما يصبحوا بالغين، يهدف اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، إلى تحفيز الحركة العالمية المتزايدة ضدا على عمل الأطفال، وتأكيدا على الصلة بين العدالة الاجتماعية وعمل الأطفال.

وأظهرت تجربتنا المشتركة في التصدي لعمل الأطفال على مدار العقود الثلاثة الماضية أن من الممكن إنهاء ظاهرة عمل الأطفال إذا عولجت الأسباب الجذرية لها ومن الملح لنا جميعًا المساهمة في إيجاد حلول لمشاكل الناس اليومية، ولعل عمل الأطفال هو أحد أكثر هذه المشاكل وضوحًا، ولذلك، نعد نحن الملتزمون بإنهاء عمل الأطفال والاحتفالية بمثابة اللحظة الزمنية المناسبة لإثبات إمكانية تحقيق التغيير عندما تتضافر الإرادة والعزم تضافرا يتيح زخمًا للجهود المبذولة التي ينبغي التعجيل بها في موقف له ضرورته الملحة.
وتدعو المنظمة في هذا اليوم العالمي لمكافحة عمال الأطفال في هذا العام إلى إعادة تنشيط العمل الدولي لتحقيق العدالة الاجتماعية، ولا سيما في ظل التحالف العالمي المتوخى لتحقيق العدالة الاجتماعية، مع اعتبار إنهاء عمل الأطفال أحد عناصره المهمة، التصديق العالمي لاتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 138 بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام، التي ستتيح جنبا إلى جنب مع اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182 بشأن حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال والإجراءات الفورية للقضاء عليها، التي صدقت في عام 2020، والحماية القانونية لكافة الأطفال في كافة أشكال عمل الأطفال.

مقالات مشابهة

  • تربية الإسكندرية تحتضن مبادرة تميز المعلم.. خطوة نحو الارتقاء بمهنة التعليم
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • مركز تميز فول الصويا يختتم البرنامج التدريبي حول إنتاج الجمبري وإدارة المفرخات البحرية
  • وكيل تعليم الدقهلية يشهد حفل تكريم الطلاب المتفوقين بإدارة بلقاس التعليمية
  • تعليم المنيا تكرم الطلاب الفائزين في مسابقة فرسان القراءة
  • إطلاق دراسة دعم خدمات الطفولة المبكرة لتمكين المرأة في المشاركة بسوق العمل
  • القباج: تطوير 1250 حضانة و43 مركز خدمات اسرة وطفل بـ 27 محافظة
  • السودان..”تقارير مروّعة” على طاولة منظمة اليونيسف
  • تفاعل دولي بشأن اختطاف الحوثيين موظفين أممين في صنعاء
  • بنك بوبيان يرعى دورات تدريبية متخصصة لقيادي وأطباء الأسنان في وزارة الصحة