صرح نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي كيريل ليسوغورسكي، بأن موسكو تمتلك أدلة لا تقبل الجدل على أن الولايات المتحدة وحلفاءها يزودون أوكرانيا بالمواد الكيميائية السامة.

روسيا تعتزم مد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بمعطيات حول استخدام كييف لأسلحة سامة

وأشار ليسوغورسكي الذي يرأس الوفد الروسي في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إلى أن "لدينا أدلة لا جدال فيها على مساهمة الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين الأطلسيين في توريد المواد الكيميائية السامة إلى أوكرانيا، وكذلك وسائل إيصالها.

ويتم نقل هذه المواد الكيميائية السامة إلى القوات الأوكرانية، وقوات المرتزقة الأجانب الذين يقاتلون إلى جانب نظام كييف".

وأضاف نائب الوزير: "هناك أيضا معلومات حول استخدام المواد الكيميائية السامة والمؤثرات العقلية من قبل عملاء استخبارات نظام كييف ضد قيادة الكيانات الجديدة التي أصبحت جزءا من روسيا الاتحادية".

وبحسب ليسوغورسكي، تسعى الولايات المتحدة وأتباعها في الوقت نفسه إلى إخراج روسيا من المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وتابع نائب الوزير: "كجزء من هذه العملية، تم إنشاء لوبي مناهض لروسيا مكون من 18 دولة تابعة للمصالح العسكرية والسياسية لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي في مجموعة أوروبا الشرقية التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بناء على تعليمات من واشنطن وبروكسل، وتقدمت ليتوانيا بطلب للمشاركة في العملية في المجلس التنفيذي".

وشدد رئيس الوفد الروسي على أن "الغياب الفعلي لصناعة كيميائية في هذا البلد (ليتوانيا) لن يجلب أي قيمة مضافة لمهمة حظر الأسلحة الكيميائية، لكنه سيساهم فقط في إضعاف المنظمة".

وأضاف: "في التحليل النهائي، ما يحدث أشبه بمهزلة أكثر منه عمل بناء لتحقيق أهداف اتفاقية الأسلحة الكيميائية. وإن ما يزعم من عمل بناء لتنفيذ أهداف اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية من جانب ليتوانيا هو أشبه بالمهزلة. ولذلك، سيكون من العقلاني تماماً أن تسحب ليتوانيا طلبها هذا لزيادة كفاءة عمل المؤتمر".

المصدر: RT + تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة الدمار الشامل أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية موسكو واشنطن حظر الأسلحة الکیمیائیة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأسلحة النووية تسيطر على الصراع بين موسكو والناتو.. وتهديدات بمواجهة قوية

سيطرت التصريحات العدائية والتهديدات النووية على الحرب الروسية الأوكرانية، والصراع بين موسكو وحلف الناتو أكثر من أي وقت مضى، في وقت هدد «ناتو» بنشر المزيد من الأسلحة النووية، ورد «الكرملين» بإن هذه الخطوة تمثل تصعيدًا خطيرًا.

وكان ينس ستولتنبيرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، قال إن الحلف سيبدأ في إجراء محادثات بشأن نشر المزيد من الأسلحة النووية ردًا على التهديدات الروسية والصينية، مضيفًا أن الكتلة يجب أن تظهر ترسانتها النووية للعالم لإرسال رسالة مباشرة إلى خصومها، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة «تيليجراف» البريطانية.

تصعيد خطير

كما كشف «ستولتنبيرج» عن تصعيد خطير، يتعلق بوجود مشاورات حية بين الأعضاء بشأن إخراج الصواريخ من المخازن ووضعها في وضع الاستعداد.

وقال الأمين العام لحلف «ناتو»: «لن أخوض في التفاصيل التشغيلية حول عدد الرؤوس الحربية النووية التي يجب أن تكون جاهزة للعمل أو ينبغي تخزينها، لكننا بحاجة إلى التشاور بشأن هذه القضايا، وهذا بالضبط ما نفعله».

الصين تستثمر في ترسانتها النووية.. والناتو مهدد

وحذر أيضًا من أن الصين تستثمر بكثافة في الأسلحة الحديثة بما في ذلك ترسانتها النووية، والتي قال إنها ستنمو إلى 1000 رأس حربي بحلول عام 2030، مشيرًا إلى أن في المستقبل غير البعيد، قد يواجه حلف الناتو أمرًا لم يواجهه من قبل قط، وهو خصمان محتملان يمتلكان الطاقة النووية - الصين وروسيا، مؤكدًا: «بطبيعة الحال، هذا له عواقب».

ورد الكرملين على تصريحات الأمين العام لـ«الناتو»، قائلًا إن تصريحاته بشأن المحادثات لنشر المزيد من الأسلحة النووية تمثل تصعيدًا.

الكرملين: تصريحات ستولتنبيرج لا تمثل سوى تصعيدًا جديدًا

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن تصريحات «ستولتنبرج» تتناقض على ما يبدو مع بيان مؤتمر أوكرانيا الذي قال إن أي تهديد أو استخدام للأسلحة النووية في سياق أوكرانيا غير مقبول، كما أكد أن هذه التصريحات لا تمثل سوى تصعيد جديد للتوتر، بحسب «رويترز».

وتزعم روسيا إن الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين يدفعون العالم إلى حافة مواجهة نووية من خلال منح أوكرانيا أسلحة بمليارات الدولارات، يُستخدم بعضها ضد الأراضي الروسية.

أكبر قوتين نوويتين في العالم

وتعد روسيا والولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين في العالم بفارق كبير، حيث تمتلكان حوالي 88% من الأسلحة النووية في العالم، وفقًا لاتحاد العلماء الأمريكيين، بحسب ما نشرته وكالة «رويترز».

مقالات مشابهة

  • الأسلحة النووية تسيطر على الصراع بين موسكو والناتو.. وتهديدات بمواجهة قوية
  • 2898 دولارا بالثانية.. سباق نووي عالمي والصين تتقدم على أميركا 15 عاما
  • "تصعيد للتوتر".. الكرملين يرد على تصريحات الناتو "النووية"
  • الكرملين: تصريحات أمين عام حلف شمال الأطلسي حول نشر أسلحة نووية تمثل “تصعيدا”
  • “مستعدون لبدئها غدا”.. زيلينسكي يضع شرطا للمفاوضات مع موسكو
  • "مستعدون لبدئها غدا".. زيلينسكي يضع شرطا للمفاوضات مع موسكو
  • 10 نصائح لتقليل وصول المواد الكيميائية البلاستيكية إلى أطفالك
  • التوقيع في مقر الخارجية الأمريكية على اتفاقية توأمة بين المغرب والولايات المتحدة للحد من انتشار الأسلحة
  • المندوب الأوكراني لدى الأمم المتحدة: الولايات المتحدة لم تجد أي انتهاكات لدى كتيبة "آزوف"
  • حكم صيام عرفة يوم السبت.. أدلة شرعية تحسم الجدل