لجريدة عمان:
2024-06-11@18:50:17 GMT

الأهالي يطالبون بإنشاء حديقة عامة نموذجية بعبري

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

تعد ولاية عبري إحدى الولايات العريقة وهي بوابة سلطنة عمان الغربية لشبه الجزيرة العربية، وتمتاز بوجود كثافة سكانية ولكن الولاية تفتقر لوجود حديقة عامة نموذجية؛ لكي تكون متنفسًا للأهالي والأسر القاطنين بها والزائرين.

وقد كان لـ«عمان» وقفة بولاية عبري والتقينا مع مجموعة من الأهالي وذلك لمعرفة آرائهم حول أهمية عمل حديقة عامة نموذجية بعبري ودور وأهمية الحدائق العامة للمدن وللأهالي، ومعرفة الموقع المناسب لإنشاء الحديقة بالإضافة إلى العديد من الأسئلة التي تدور حول دور القطاع الخاص في إنشاء الحدائق العامة وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

مطلب الأهالي

تحدثنا في البداية مع جوخة بنت علي بن صالح الشماخية عضوة المجلس البلدي بمحافظة الظاهرة فتقول: إن وجود حديقة عامة نموذجية بولاية عبري هو مطلب أساسي لكافة الأهالي بالولاية بشكل خاص ومحافظة الظاهرة بشكل عام وهو مطلب قد تأخر تنفيذه أكثر من اللازم.

وتضيف قائلة: إن إقامة حديقة عامة بولاية عبري سيسهم بطريقة مباشرة في التنمية المجتمعية، وستكون متنفسًا للأهالي، والحديقة تعد رافدًا مهمًا في جذب الزائرين والسياح، وبالتالي سيكون لها دور في تنمية الاقتصاد والسياحة بمحافظة الظاهرة.

الشراكة المجتمعية

وتتابع قائلة: مبدئيًا، الجهات المعنية خصصت موقعا للحديقة العامة بولاية عبري، وذلك بما يتلاءم مع الكثافة السكانية، ويتناسب مع الخدمات المرافقة لها، والنمو السكاني بمحافظة الظاهرة.

وعن مدى تشجيعها للقطاع الخاص وبالتعاون مع الجهات المعنية لإقامة حديقة عامة بعبري تقول: إن الشراكة المجتمعية مطلوبة بين الشركات والحكومة، ولا سيما أن العديد من شركات النفط والغاز موجودة بمحافظة الظاهرة، وهذه الشراكة ستعمل على تسريع عملية إنشاء الحديقة العامة بولاية عبري، فلا يوجد ما يمنع ذلك طالما أن إدارة الحديقة ستكون تحت إشراف المختصين والجهات الحكومية المعنية. وتختتم جوخة الشماخية حديثها قائلة: إن الأخوة الأعضاء في المجلس البلدي بمحافظة الظاهرة خلال الفترتين السابقتين ناقشوا موضوع إنشاء حديقة عامة بولاية عبري، ونحن نجدد المطالبة، ونحاول جاهدين أن نكمل حيث انتهوا، إذ إن مطلب إنشاء الحديقة العامة بعبري هو إحدى الأولويات التي يسعى المجلس البلدي بمحافظة الظاهرة لتحقيقها بمشيئة الله تعالى.

منظر جمالي

وأما المهندس طلال بن سالم العزري فيقول: إن الحدائق العامة تعدّ من أهم الخدمات المجتمعية التي يتطلب توفرها في جميع المدن فهي توفر سبل الراحة والاسترخاء لسكان المدن بل وهي تضيف منظرًا جماليًا، وهي من المعالم المهمة للمدن ويقصدها الزوار والسياح الزائرين للمدن.

ويضيف قائلًا: إن الحدائق العامة لا تقتصر أهميتها على الإنسان بل تستفيد منها البيئة من خلال النباتات والأشجار والبساط الأخضر الذي يتوفر في الحدائق، وبالتالي فإن إنشاء حديقة عامة بولاية عبري له أهمية كبيرة وذلك لأن الولاية من أكبر الولايات من حيث المساحة بسلطنة عمان وتقطنها نسبة كبيرة من الأهالي والوافدين.

متنفس للأسر

ويتابع قائلًا: إن الأهالي بولاية عبري يناشدون الجهات المختصة بأهمية إنشاء حديقة عامة نموذجية وذلك لما لها من فوائد وجوانب إيجابية عديدة، ومنها أنها متنفس للأسر ومكان لتجميع الأصدقاء للتنزه والتسلية وتعطي الأفراد شعورًا بالراحة والتخلص من ضغوطات الحياة ومشاغلها، بل إن الحديقة مكان مناسب لممارسة الرياضة بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على مناظر طبيعية جميلة ومرافق مهيأة وتضفي على الولاية منظرًا جميلًا ورائعًا ويمكن أن تصبح مزارًا للأهالي من مختلف ولايات سلطنة عمان وبالتالي تساعد على خلق حراكٍ بولاية عبري ينعش وينشط الولاية في مختلف المجالات الاجتماعية والتجارية بل والاقتصادية على حد سواء.

دور القطاع الخاص

وعن المكان المقترح لإنشاء الحديقة العامة بعبري يقول: لقد أصبح يتداول بكثرة مصطلح أنسنة المدن الذي يهدف لكي تكون المدن أكثر ملاءمة للعيش وتمكن الإنسان من الاستمتاع بحياته وتطوير إمكاناته ومزاولة حياته الفكرية والعلمية والاجتماعية وليست المدينة مجرد مكان يعيش فيه، ومن أجل ذلك أقترح على الجهات المعنية إذا أمكن إنشاء حديقة عامة نموذجية بولاية عبري وذلك بالقرب من مركز المدينة حتى يسهل الوصول إليها من جميع السكان وبالتالي يتحقق الهدف من إنشائها. ويختتم العزري حديثه قائلًا: إنني أشجع القطاع الخاص بإسهامه في تطوير المجتمعات ولذلك نرجو من الجهات المعنية السعي للحصول على تمويل من القطاع الخاص وذلك لإنشاء حديقة عامة بولاية عبري والإسهام في تطوير الولاية وذلك لكي تصبح ولاية جاذبة للعيش وتوفر جميع الخدمات لسكانها.

الاستمتاع بالأماكن الخضراء

وأما قيس بن سالم المقرشي فيقول: إن إنشاء مشروع الحديقة العامة النموذجية بولاية عبري سيكون إضافة قيمة للولاية خاصة أن الحديقة تعد استثمارًا مهمًا في مستقبل المجتمع المحلي بولاية عبري لأنها تشكل مساحات مفتوحة توفر للأهالي فرصة للاستراحة والاستمتاع بالأماكن الخضراء والهواء النقي، وتسهم أيضًا في تعزيز الحياة الثقافية والاجتماعية بتوفير أماكن للفعاليات الاجتماعية والثقافية.

ويضيف قائلًا: إن الأهالي بولاية عبري يناشدون وزارة الداخلية بإنشاء حديقة عامة بولاية عبري لعدة أسباب، منها تلبية احتياجات المجتمع لمساحة آمنة ومناسبة للأنشطة الترفيهية والرياضية، ويمكن الحديقة أن تؤدي دورًا في تعزيز الحياة الاجتماعية وتعزيز التواصل بين أفراد المجتمع، وستوفر مكانًا آمنًا لمختلف شرائح المجتمع من أطفال وشباب ونساء وكبار السن لقضاء أوقات الفراغ والترفيه.

ويتابع قائلًا: تكمن أهمية إقامة حديقة عامة بولاية عبري في توفير مكان للترفيه والاستجمام لمختلف فئات المجتمع من أطفال وشباب ونساء وكبار سن في بيئة مهيأة وآمنة، بالإضافة إلى تحسين جودة الحياة والصحة العامة من خلال توفير فرص لممارسة الرياضة والتنزه وتعزيز الحياة الاجتماعية وتعزيز التفاعل بين الأفراد والعائلات، وكذلك ستشكل الحديقة عامل جذب للزوار والسياح لولاية عبري، مما يؤدي إلى تعزيز الاقتصاد المحلي.

اختيار الموقع

المناسب للحديقة

وعن المكان المقترح لإقامة حديقة عامة بعبري يقول: إننا نتمنى من الجهات المعنية أن تختار موقع إقامة الحديقة العامة بولاية عبري بعناية وذلك بناءً على عدة عوامل، منها أن يكون الموقع قريبًا من المناطق السكنية الكبيرة لتوفير سهولة الوصول للحديقة وأن يتم اختيار موقع يتميز بمناظر طبيعية جميلة لتعزيز جاذبية الحديقة مع الأخذ بعين الاعتبار توافر مساحة مناسبة للتوسع المستقبلي.

ويختتم المقرشي حديثه قائلًا: إنني أشجع القطاع الخاص والجهات المعنية على التعاون لإقامة حديقة عامة بولاية عبري، ويمكن للشركات العاملة في قطاعات النفط والغاز والتعدين بمحافظة الظاهرة المشاركة من خلال الاستثمار المادي أو توفير المعدات والخدمات، وهذا التعاون سيسهم في تسريع عملية إقامة الحديقة وضمان استدامتها على المدى الطويل.

مطلب شعبي

وأما زاهر بن سعيد الصخبوري فيقول: إن إنشاء حديقة عامة نموذجية تليق بولاية عبري يعدّ مطلبا شعبيا نتمنى من الجهات المعنية أن تنظر إليه بعين الاعتبار؛ نظرًا لموقع ولاية عبري الاستراتيجي وكذلك للكثافة السكانية بعبري وهي كذلك تعد المركز الإداري لمحافظة الظاهرة.

ويضيف قائلًا: إن الأهالي بولاية عبري يطالبون بإنشاء حديقة عامة بالولاية وذلك من منطلق أن إنشاء الحدائق العامة بالمدن يعدّ متنفسا للقاطنين والزائرين وهي عامل جذب سياحي ورافد اقتصادي لأي مدينة.

ويتابع قائلا: إن إنشاء حديقة عامة بولاية عبري يأتي من منطلق أن الولاية تقع في الطريق المؤدي إلى دول الخليج العربي وتتوسط العديد من ولايات سلطنة عمان وبها كثافة سكانية تجعلها مقصدا للكثير من الزائرين.

حديقة بمساحة كبيرة

وعن المكان المناسب لإقامة الحديقة العامة بعبري يقول: إنني أتمنى أن تكون الحديقة التي ستقام بولاية عبري ذات مساحة كبيرة وعلى مدخل الولاية سواء من جهة الشرق في الطريق المؤدي إلى ولاية بهلا أو في جهة الغرب في الطريق المؤدي إلى ولاية ضنك بالقرب من المجمع الرياضي بعبري.

ويختتم الصخبوري حديثة قائلًا: إنني أتمنى أن يبادر القطاع الخاص بمشاركة الحكومة في المسارعة في إنشاء الحديقة العامة بولاية عبري وذلك على اعتبار أن القطاع الخاص شريكًا أساسيًا في التنمية الاجتماعية.

متنزه جمالي

وأما راشد بن سالم الفارسي فيقول: إن الحدائق العامة أصبحت من الأساسيات المهمة في الحياة ومن الخدمات الضرورية للمدن، فهي تنشر البهجة والمرح في نفوس المواطنين والمقيمين، وتعدّ متنزها جماليا يبعث في النفوس الطاقة الإيجابية، ولذلك تكسر الجو الروتيني للمنازل وخاصة أثناء الإجازات الأسبوعية وفي المناسبات الدينية والوطنية، وكذلك فإن الحدائق العامة تعطي طابعا جماليا وحضاريا في المكان الذي تقام فيه.

حديقة متكاملة

ويضيف قائلًا: إننا نقترح على الجهات المعنية أن تقام الحديقة العامة بوسط مدينة عبري بحيث تقام في منطقة شلاشل بالقرب من بلدة السليف أو بالقرب من المجمع الرياضي بعبري لكي يقصدها أكبر شريحة من الأهالي والمقيمين وحتى السياح لمحافظة الظاهرة خاصة أن ولاية عبري تعدّ البوابة الغربية للزائرين من دول مجلس التعاون الخليجي ومحطة عبور للمحافظات الأخرى وخاصة في موسم الخريف بمحافظة ظفار، فيجب أن تكون الحديقة متكاملة من حيث وجود مواقف للمركبات، ودورات مياه ومقهى للوجبات السريعة وتتوفر فيها الخدمة من شركات الاتصالات، مع وجود مسرح داخل الحديقة لاستقطاب مناسبات محلية واجتماعية ومشاركات المؤسسات الخدمية الأخرى كالمدارس لإقامة حفلاتها الموسمية لتكريم المجيدين من الطلبة والطالبات في مناسبات نهاية العام الدراسي.

ويختتم الفارسي حديثه قائلًا: إنني أشجع مؤسسات القطاع الخاص على أن يتعاونوا مع الجهات الحكومية في إنشاء حديقة عامة نموذجية بولاية عبري وذلك لكون القطاع الخاص هو حجر الزاوية في مساندة الجهات المعنية، بل إن الشراكة والتعاون بينهما يهدف إلى الرقي والازدهار بولاية عبري.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بمحافظة الظاهرة الجهات المعنیة القطاع الخاص ولایة عبری بالقرب من إن إنشاء قائل ا مکان ا

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة: «تقدر في 10 أيام» ساعدت 16 ألف طالب ثانوية عامة بالغربية

كشفت الدكتورة زينب سامي، منسق عام مؤسسة حياة كريمة بمحافظة الغربية، عن نجاح المبادرة في توفير «سكاشن مجانًا» لطلاب الثانوية العامة، طوال فترة الامتحانات الممتدة حتى 20 يوليو المقبل.

ولفتت إلى أن المراجعات تأتي ضمن فعاليات مبادرة «تقدر في 10 أيام» للمراجعات العامة والنهائية لطلاب الشهادة الثانوية العامة، بشعبتيها العلمية والأدبية.

وأوضحت الدكتورة زينب سامي، أن المبادرة تعمل على توفير كل الدعم للطلاب والطالبات على مستوى المحافظة، وذلك بالتعاون مع «مؤسسة فودافون مصر» ووزارة التربية والتعليم، لشرح جميع المواد الدارسية وتقديم المراجعات النهائية للثانوية العامة.

الدعم النفسي 

وأشارت منسق عام مؤسسة حياة كريمة بمحافظة الغربية في تصريح لـ«الوطن»، إلى أن المبادرة استطاعت تقديم المراجعات النهائية لنحو 16 ألف وطالبة بمختلف مدن ومراكز وقرى المحافظة، وذلك من خلال متخصصين، إلى جانب المحاضرات «الأونلاين» للطلاب من ذوي الهمم وpdf وزيارات تقديم الدعم النفسي لهم.

وبينّت أن المبادرة حرصت على تقديم مراجعات أكاديمية لطلاب الثانوية العامة وتقديم شرح مكثف للطلاب ومتوفر على قناة المؤسسة على موقع يوتيوب، لافتة إلى أن المؤسسة حققت فوق المستهدف، «كنا مستهدفين في محافظات مصر كلها 100 ألف طالب وطالبة، قدرنا نوصل لـ 150 ألف طالب».

تعاون مع الجهات المعنية 

وذكرت الدكتورة زينب سامي أن جميع المراجعات أُعدت ونُفذت بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، ومؤسسة فاهم والقصر العيني ومركز الدعم النفسي وإعادة بناء الذات.

 

مقالات مشابهة

  • تمويل شراء أجهزة تعويضية للأشخاص ذوي الإعاقة بعبري
  • حياة كريمة: «تقدر في 10 أيام» ساعدت 16 ألف طالب ثانوية عامة بالغربية
  • إنشاء أول جسر مروري في سرت لتعزيز البنية التحتية
  • نماذج امتحانات ثانوية عامة 2024 في مادة الاقتصاد.. الأسئلة بالإجابة
  • الأمانة العامة لمجلس المناقصات ترسم خطوات مهمة لرفع كفاءة تخطيط المشروعات الحكومية
  • كيف دعم قانون الملكية الفكرية الباحثين والمخترعين والشركات الناشئة؟
  • سنن البحر في بخاء تدرس مقترح إنشاء شعاب مرجانية
  • أهالي غرب سهيل يشكرون الرئيس السيسي على إنشاء محور بديل خزان أسوان
  • شاومينج يتحدى التعليم ويعلن وصول امتحان التربية الدينية قبل بدء الامتحان
  • مراجعة لأكثر من 4 آلاف طالب.. القبض على مدرس جيولوجيا داخل سنتر بأكتوبر| صور