بوابة الوفد:
2024-06-11@19:24:00 GMT

تحصين 78 ألف رأس ماشية ضد الحمي القلاعية بالمنيا

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

أعلنت مديرية الطب البيطري بالمنيا ، عن تحصين 78 ألف رأس ماشية ضمن الحملة القومية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع ، وذلك تنفيذا لتكليفات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، لتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية .

 

حفاظا على الثروة الحيوانية ووقايتها من الأمراض، ومن جانبه، أوضح الدكتور فتحي عبد العال مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا ، أن الحملة حصنت 78 ألف رأس من الماشية ، (أبقار وجاموس وأغنام وماعز) ، إلي جانب ترقيم وتسجيل 3500 رأس ماشية ، خلال الأسبوع الأول من الحملة عن طريق (128) لجنة فرعية ومركزية.

 

لافتاً ، إلي أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها ، أو بالانتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين ، وترقيم الحيوانات بما يحقق أهداف الحملة القومية ، للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها.

 

 وأضاف، أن المديرية نظمت زيارات ميدانية بالقرى للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ، ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة ، وتم عقد 91 ندوة و جولة إرشادية ، وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى ، لتعريف المربين بالمرض وأعراضه ومدى خطورته على الثروة الحيوانية ، وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض ، وتقليل الخسائر الناتجة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أخبار محافظة المنيا

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق وبيطري الشرقية تنظمان قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية بمركز كفر صقر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها وضرورة الاستفادة من القوافل الطبية البيطرية التى تجوب القرى الأكثر احتياجا، بهدف زيادة الوعى البيطرى وتوفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية من خلال إجراء الكشف البيطرى وتقديم العلاج المجانى، وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري أنه بالاشتراك مع جامعة الزقازيق و بالتعاون مع القطاع الخدمى بالمحافظة، قامت المديرية بتنظيم قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية مجانية بقرية سنجها التابعة لمركز ومدينة كفرصقر وذلك بحضور عدد كبير من القيادات التنفيذية والعلمية والشعبية من جامعة الزقازيق والقطاع الخدمي وأطباء إدارة كفرصقر البيطرية ومدير وأطباء وحدة سنجها البيطرية كبار المربين بالقرية تم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء علي كاهل المواطنين.

وأشار مدير مديرية الطب البيطري إلى أن القافلة قامت برش (١٠٢) رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية وتجريع (٢٦) رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية و ترقيم وتسجيل (١٠) رأس ماشية بالمجان.

وأضاف مدير المديرية أنه تم عقد ندوتين وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية ومشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية (أبقار- جاموس ) ومشروع تمويل شراء عجلات عشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية وأهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية الخطيرة والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان ومشروع تسمين عجول البتلو ومشروع تحصين الثروة الداجنة ضد مرض أنفلونزا الطيور.

قافلة بيطرية بالشرقية IMG_7926 IMG_7925

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق وبيطري الشرقية تنظمان قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية بمركز كفر صقر
  • «بيطري قنا»: مناظرة 457 رأس ماشية في قافلة بيطرية مجانية بنقادة
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • بيطري الجيزة: تنظيم قوافل مجانية لرش وتحصين الثروة الحيوانية بمركزي الصف والواحات
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • «الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن» في ندوة علمية بجامعة أسيوط
  • كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط تنظم ندوة الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن