نظمت إدارة المنظمات بوزارة الثروة الحيوانية والسمكية ولاية سنار بالشراكة مع وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية ورشة لتحسين الخدمات البيطرية، برعاية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” وذلك بحضور وزير الثروة الحيوانية المكلف دكتورة مواهب الأمين وجامعة سنار والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس فرع ولاية سنار وممثلي المنظمات العاملة في ذات المجال والمنتجين ومعمل سنار البيطري ومحجر الدندر البيطري والبحوث البيطرية أم بنين والإدارة المالية والإعلام.

وأوضحت دكتورة مواهب، في تصريح لسونا، أن السمنار ناقش واقع الخدمات البيطرية والإجراءات المطلوبة لتحسينها تطويرها، مضيفةً أن الخدمات البيطرية هي الأنشطة والإجراءات الصحية التي يقوم بها الأطباء البيطريون والكوادار المساعدة المتمثلة في الخدمات المقدمة لأصحاب الحيوانات والحيوان، والمستهلكين خاصة في عمليات الكشف عن اللحوم ومدى صلاحيتها للإستهلاك الآدمي. وأشارت وزيرة الثروة الحيوانية المكلفة بالولاية إلى أن هنالك سلخانات كثيرة بالولاية لا يوجد بها أطباء لإشكالات متعلقة بها بالإضافة إلى بعض المعينات والمتحركات التي يجب توفيرها. وقالت إن توفير الكوادر البيطرية بتلك السلخانات يعزز من حماية صحة الإنسان من الأمراض الخطيرة التي تنتقل من الحيوانات، مبينةً أن الورشة تطرقت إلى عمليات التفتيش والرقابة على اللحوم المصنعة والأسماك والدواجن ومنتجاتها والخدمات المقدمة للمستهلك. ومن جانبه، أكد مدير الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، فرع ولاية سنار أبا يزيد الشيخ الطيب أن مشاركتهم في ورشة سمنار الخدمات البيطرية جاءت من أجل خلق شراكة متكاملة والعمل على حماية المستهلك من مخاطر الأمراض وتحقيق سلامة الغذاء خاصة في مجال اللحوم والآلبان. وكشف الشيخ عن مصاعب كبيرة تواجه اللحوم والألبان على مستوى السلخانات والترحيل والعرض وعلى مستوى التعامل بالمنازل، والألبان على مستوى المزارع وأماكن البيع المباشر للمستهلك. وأردف قائلاً “كل هذه الأسباب تحتاج لتضافر الجهود بين الهيئة ووزارة الثروة الحيوانية والصحة من أجل تطبيق المواصفات من اجل سلامة الغذاء”، وقال إن العالم أصبح مهتماً بسلامة الغذاء من والي المستهلك من أجل غذاء آمن وصحي لتقليل مخاطر الأمراض. وأكد مدير المواصفات أن المواصفات جزء من منظومة الغذاء الدولي التي أنشأتها منظمة الأغذية والزراعة ” الفاو” ومنظمة الصحة العالمية المهتمة بسلامة الغذاء على مستوى العالم، مؤكداً مساهمة المواصفات في وضع القوانين الدولية التي تهتم بسلامة وصحة الغذاء. سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الثروة الحیوانیة الخدمات البیطریة على مستوى

إقرأ أيضاً:

بالصور.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية حلوة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مديرية الصحة بالمنيا، اليوم الاثنين، قافلة طبية علاجية بقرية حلوة بمركز مطاي، على مدار يومين متتاليين 10 و11 يونية الجاري، ضمن مبادرة "حياة كريمة"، تنفيذا لتوجيهات اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، لتقديم الخدمات العلاجية المجانية والوصول لكل المناطق والقرى الأكثر احتياجا وجميع المواطنين في أماكنهم تيسيرا عليهم.
وأوضح الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن القافلة تضم العديد من التخصصات منها "الأطفال - الباطنة – الجراحة - الأسنان - الجلدية - القلب والصدر - الرمد- الأنف والأذن"، بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين، مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات، مشيرا إلى أن هذه القوافل الطبية تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في توفير الرعاية الصحية للمواطنين في نطاق المحافظة.

448092703_776364181340943_8594848957394709972_n 448137412_776363814674313_5751561881960189844_n 448162026_776363858007642_1668978546732195230_n

مقالات مشابهة

  • غدًا.. صحة المنيا تنظم قافلة طبية بقرية بلة المستجدة بني مزار
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • بالصور.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية حلوة
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط تنظم ندوة الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن
  • غدا.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية حلوة
  • "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية حلوة في المنيا.. غدا