صدى البلد:
2024-06-12@03:14:22 GMT

دعاء يوم الجمعة.. يريح القلب ويجلب الرزق

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

يعتبر الدعاء سبب لرد البلاء واستجلاب الرحمة, كما أن الترس سبب لرد السهام، والماء سبب لخروج النبات من الأرض، ولهذا ينبغي على كل مسلم ومسلمة ترديد دعاء يوم الجمعة عسى أن يوافق ساعة الإجابة.

أفضل دعاء لشفاء المريض يوم الجمعة .. ردده حتى أذان المغرب دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة للرزق و قضاء الحاجة.. اغتنمه قبل الغروب دعاء يوم الجمعة

ونستعرض في هذا التقرير مجموعة من الأدعية التي يستحب لكل مسلم ترديدها في يوم الجمعة، ومنها:

اللهمَّ يا أكرم الأكرمين، نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، ونعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام، ونسألك أن تعصمنا من المعاصي والآثام، وأن تشغلنا بخير ما يرضيك عنا يا رب العالمين.

اللهمَّ اكفنا ما أهمَّنا، وزوِّدنا بالتقوى، واغفر لنا، ووجِّهنا للخير أينما توجَّهنا يا أكرم من سُئل وخير من أجاب يا رب العالمين.

اللهمَّ إنا نسألك محوَ الذنوب، وستر العيوب، ولين القلوب، وتفريج الهموم، وتيسير الأمور، واكتب لنا خيرَي الدنيا ونعيم الآخرة يا رب العالمين.

اللهمَّ ارزقنا السعادة والستر والتوفيق والسداد في الأقوال والرشاد في الأفعال يا رب العالمين.

اللهمَّ اجعل أيامنا مملوءةً بالأجر مصحوبةً بالعافية مختومةً بالمغفرة، وارضَ اللهمَّ عنَّا فإنه ليس بعد الرضا إلا الجنة؛ فرضاك عنا خيرٌ من الدنيا وما فيها يا رب العالمين.

اللهمَّ فرِّج عنَّا ما ضاقت به صدورنا وعجز معه صبرنا وقلَّت فيه حيلتنا وضعفت له قوَّتنا، اللهمَّ اصرفْ عنَّا المرض ونار جهنم وفتنة القبر يا ربَّ العالمين.

دعاء يوم الجمعة قصير

اللهمَّ يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارزقنا رحمةً من عندك تُغننا بها عن رحمة مَن سواك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا رازق السائلين، ويا غياث المستغيثين إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم ارزقنا رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ ولا تعب، واستجب دعاءنا من غير ردٍّ يا رب العالمين.

اللهم لك الحمد على حِلمك بعد علمك، ولك الحمد على عفوك بعد قدرتك، لك الحمد كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره، اللهم إنا نحمدك بمحامدك كلها ما علمنا منها وما لم نعلم يا رب العالمين.

اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وجهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك

اللهم إنا نسألك أن تريح قلوبنا وفكرنا، وأن تصرف عنا شتات العقل والتفكير، ربِّ إنَّ في قلوبنا أمورًا لا يعرفها سواك فحقِّقها لنا يا رحمن يا رحيم يا الله.

فضل الدعاء

وورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول " سمعت أنَّ الدعاء بعد فعل أيّ طاعة من الطاعات مُستجَاب؛ فما صحة هذا الأمر؟

وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال ، إن الشرع بيَّن أنَّ هناك هيئاتٍ وأحوالًا وأمكنة وأزمنة يكون فيها الدعاء أقرب للقبول وأرجَى للإجابة، وأنها من نفحات الله تعالى على عباده؛ ومن مواطن استجابة الدعوات: خواتيم العبادات والطاعات.

ودلت النصوص الشرعية من الكتاب والسنة وأفعال السلف على استحباب دعاء المسلم لنفسه ولمَن معه عقب الفراغ من العبادة رجاء القبول.

فمن ذلك: دعاء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام عقب فراغه من بناء الكعبة في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [البقرة: 127].

ودعاء امرأة عمران عليها السلام عقب نذرها ما في بطنها لله تعالى في قوله تعالى: ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [آل عمران: 50].

وقد جاء في خصوص الدعاء بالقبول للنفس والغير عقب الانتهاء من الصلاة: حديثُ ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ لَقِيَ أَخَاهُ عِنْدَ الِانْصِرَافِ مِن الْجُمُعَةِ فَلْيَقُلْ: تَقَبَّلُ اللهُ مِنَّا وَمِنْكَ؛ فَإِنَّهَا فَرِيضَةٌ أَدَّيْتُمُوهَا إِلَى رَبِّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ» رواه الحافظ أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" والديلمي في "مسند الفردوس".

واستحبت الشريعة للمسلمين أن يدعو بعضهم لبعض في خواتيم العبادات؛ فقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يدعو للحاج عند تمام حجه، ولصائم رمضان عند فطره، وللتائب من الذنب عند توبته.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء يوم الجمعة يوم الجمعة ساعة الإجابة دعاء يوم الجمعة قصير فضل الدعاء دار الإفتاء دعاء یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم

دعاء تيسير الامتحان يُعتبر من الأدعية التي يلجأ إليها الطلاب لطلب العون والتوفيق من الله سبحانه وتعالى خلال فترات الامتحانات.

يُشعر الدعاء الطالب بالطمأنينة والراحة النفسية، ويُزيد من ثقته بقدراته وبأن الله سيكون معه في كل خطوة، ويُستحب أن يردد الطالب أدعية مثل: «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً»، و«رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي».

دعاء تيسير الامتحان وسورة الفاتحة  

وأوضحت دار الإفتاء أن دعاء تيسير الامتحان لا يقتصر على مجرد الكلمات، بل يجب أن يكون نابعاً من القلب وبإخلاص وتوجه حقيقي إلى الله، ويمكن للطلاب أيضاً أن يستعينوا بأذكار الصباح والمساء، وقراءة القرآن الكريم، خاصة سورة الفاتحة وآية الكرسي، لما لهما من فضل عظيم في جلب الطمأنينة والراحة.

نصائح قبل دعاء تيسير الامتحان

كما ينبغي على الطالب قبل أن يردد دعاء تيسير الامتحان أن يلتزم بالتحضير الجيد والدراسة المنتظمة، حيث إن الله يأمرنا بالأخذ بالأسباب، ويجب أن يكون الدعاء مكملاً للجهد الشخصي والاجتهاد في الدراسة، الثقة بالله، والاعتماد عليه بعد بذل الجهد، يُعطي الطالب شعوراً بالراحة واليقين بأن الله لن يضيع تعبه وسعيه.

صيغ مستحبة لـ دعاء تيسير الامتحان

ومن الصيغ المستحب ترديدها ضمن دعاء تيسير الامتحان: «اللهم ردّ لي ما استودعتك إياه ممّا حفظت وممّا درست وممّا قرأت، فأنا بحاجة إليه اللهم افتح عليّ فتوح العارفين، وألهمني الاجابات الصحيحة، وبارك لي في وقت الامتحان، اللهمّ سهّل ما أراه صعبًا، وكن عونًا لي عند كلّ سؤال اقرأه، اللهمّ ارزقني التّمكين عند الإجابة، وثبّتني على ما هو صحيح، اللهمّ أعِنّي على حلّ الامتحان، واجعلني ممّن يرى السؤال فيعرف إجابته، اللهم ارزقني سداد الإجابات، وسرعة إصابة الإجابة الصحيحة، اللهم ارزقني سرعة الفهم وأرشدني للصواب في حل السؤال».

مقالات مشابهة

  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم