كشفت إذاعة «فويس أوف أميركا» الأمريكية طلب خمسة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بقيادة ماركو روبيو، مؤخرا، من إدارة الرئيس جو بايدن حظر السفر بين الولايات المتحدة والصين بعد ارتفاع حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي في الصين.

وكان تقرير لمجلة «فورين بوليسي» الأمريكي اتهم «بيجين» بالتستر على وباء جديد في البلاد، وتكرار نفس السيناريو الذي حدث أواخر عام 2019 عندما انتشر فيروس كورونا انطلاقا من مدينة «ووهان» الصينية ليقتل الملايين في مختلف دول العالم.

اقرأ أيضا:

الإصابات تتزايد.. الصين ستفتح مزيدا من العيادات لمواجهة المرض الغامض

واشنطن تراقب عن كثب الأوضاع في الصين

وقال مسؤول في إدارة بايدن إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب ارتفاع حالات أمراض الجهاز التنفسي في الصين، لكنه أضاف قائلاً: «إننا نشهد اتجاهات موسمية. لا شيء يبدو خارجا عن المألوف في هذا الوقت، ليس هناك ما يشير إلى أن هناك حلقة وصل بين الأشخاص الذين يبحثون عن الرعاية في أقسام الطوارئ الأمريكية وتفشي أمراض الجهاز التنفسي في الصين».

وقالت ماريا فان كيرخوف، القائم بأعمال مدير إدارة التأهب للأوبئة والوقاية منها في منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن الزيادة تبدو مدفوعة بارتفاع عدد الأطفال الذين يصابون بمسببات الأمراض التي تجنبوها خلال عامين من قيود كوفيد-19، في إشارة إلى أول شتاء يمر على الصين دون قيود الحظر الصارمة التي رافقت انتشار كورونا.

اقرأ أيضاً:

ماذا يحدث داخل مستشفيات الصين؟.. صور تكشف طرق التعامل مع المرض الغامض

موقف الصين من الاتهامات الأمريكية

وتنفي الصين بشكل مستمر أن يكون ما لديها من ارتفاع في حالات الالتهاب الرئوي مرض جديد أو وباء جديد، وتعيد تلك الأجواء بين أمريكا والصين ما كانت عليه الأوضاع إبان جائحة كورونا، إذ كان الوباء سبباً في توترات سياسية غير مسبوقة بين الجانبين.

وتنتقد «بيجين» ما ترى أنه تسييساً للأمراض بما يخالف الأعراف الدولية، معتبرة كذلك أن الاتهامات بشأن وجود وباء غامض لديها نوع من الدعايا السلبية ضدها في إطار الصراع بين القوى الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين وباء الصين المرض الغامض الالتهاب الرئوي أمريكا والصين حظر السفر إلى الصين فی الصین

إقرأ أيضاً:

تركيا تعلن فرض حجر صحي على مناطق بسبب داء الكلب

فرضت السلطات الصحية التركية حجراً صحياً على حيين سكنيين اثنين في ولاية شانلي أورفا الواقعة جنوب البلاد على الحدود مع سوريا، وذلك بعد رصد كلبين مصابين بداء الكلب في شوارع الحيين السكنيين، وفق ما نقلت وسائل إعلامٍ تركية عن مصادر صحية في الولاية.

وفي التفاصيل، أعلنت السلطات الصحية عن فرض حجرٍ صحي على حيين سكنيين في منطقة الأيوبية بعد رصد إصابة كلبين فيها يعانيان من داء الكلب، وهي المرة الأولى التي تفرض فيها السلطات حجراً من هذا النوع منذ تفشي فيروس كورونا قبل نحو 4 سنوات وما تبعه من إغلاقات.

ويأتي قرار السلطات الصحية التركية في شانلي أورفا في أعقاب عض الكلبين 4 مدنيين في الولاية، ما أثار الذعر في صفوف سكان المنطقة التي تمكنت السلطات فيها من احتجاز الكلبين وإجراء الفحوصات اللازمة لهما ليتبين لاحقاً أنهما يعانيان بالفعل من داء الكلب.

وربطت السلطات الصحية قرار الحجر في المنطقتين السكنتين بوجود كلابٍ مجهولة في المنطقة ربما تعاني أيضاً من داء الكلب كإجراءٍ احترازي لمنع انتشار المرض والسيطرة عليه.

كما تتضمن إجراءات الحجر الصحي تقييد حركة الدخول والخروج من وإلى الحيَّين، إلى جانب حملات توعية للسكان حول كيفية التعامل مع هذا الوضع وسبل الوقاية من المرض.

كذلك تم تكليف فرق بيطرية بمسح شامل للحيَّين لرصد أي حالات إصابة جديدة بين الحيوانات وتقديم اللقاحات اللازمة للحيوانات الأليفة.

وأكدت السلطات الصحية أنها ستواصل متابعة الوضع عن كثب واتخاذ كافة التدابير الضرورية لضمان سلامة السكان في منطقة الأيوبية. وقد دعت المواطنين إلى التعاون مع الفرق الطبية والبيطرية والالتزام بالإرشادات الوقائية المعلنة.

مقالات مشابهة

  • ماسك يهدد بحظر أجهزة «أبل» من شركاته بسبب «انتهاك أمني»
  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • واشنطن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس لإخراج أسرى أمريكيين
  • أسترازينيكا مصر ومشاركة فعالة في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقيAfrica Health Excon في نسخته الثالثة
  • تركيا تعلن فرض حجر صحي على مناطق بسبب داء الكلب
  • «إقامة دبي»: تقنيات متطورة لاكتشاف تزوير الوثائق
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب