أكد مدير فريق إحصاء الخسائر في الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء حسام خليفة، اليوم الأحد، أن حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة تسببت في تدمير 250 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي أو كلي من أصل 400 ألف وحدة بنسبة تجاوزت 50%. 

روسيا تؤكد فشل التواصل مع بعض الروس العالقين في غزة الإمام الأكبر يوجه بإعفاء طلاب فلسطين من المصروفات الدراسية واستضافتهم بمدينة البعوث

وحول وضع القطاع الصحي، أوضح خليفة في إفادة صحفية أن 37 ألف مواطن فلسطيني أصيبوا بفعل العدوان في ظل خروج 70% من المستشفيات في القطاع عن الخدمة.

 

بدوره، قال مدير الاحصاءات في الجهاز محمد قلالوة، إن الخسائر المباشرة للاقتصاد في قطاع غزة بلغت حوالي 700 مليون دولار خلال الشهر الأول من الحرب. 

وأضاف قلالوة في إفادة صحفية، أن 147 ألف عامل توقفوا عن العمل في القطاع الخاص، إضافة إلى توقف 56 ألف منشأة عن العمل.

وتوقع أن ترتفع نسبة الفقر في قطاع غزة الى حوالي 90%، وارتفاع البطالة لحوالي 65%، لافتًا إلى أن نسبة التضخم بلغت حوالي 12% على السلع والخدمات. 

وقال قلالوة: "إن الخسائر الاقتصادية في قطاع غزة خلال فترة الحصار منذ عام 2007 بلغت حوالي 35 مليار دولار دون احتساب آثار العدوان الحالي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإحصاء الفلسطيني وحدات غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عباس: على المجتمع الدولي الضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة

عمان-سانا

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس المجتمع الدولي، وفي مقدمته مجلس الأمن بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف حرب الإبادة الجماعية وسحب قواته من قطاع غزة وفتح جميع المعابر لإدخال المساعدات الإنسانية.

ونقلت وكالة وفا عن عباس قوله في كلمة اليوم أمام “مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة” المنعقد في العاصمة الأردنية عمان.. ألم يحن الوقت بعد لوقف ما يتعرض له شعبنا في قطاع غزة منذ ثمانية أشهر من جرائم الإبادة الجماعية والتجويع والحرمان من أبسط حقوقه الإنسانية، هذا علاوة على ما يعانيه شعبنا في القدس وباقي الضفة الغربية من جرائم قوات الاحتلال ومستوطنيه الإرهابيين، وسرقة أرضه وموارده ومقدراته والاعتداء على حريته وكرامته ومقدساته.

ودعا عباس جميع الدول الصديقة والشقيقة إلى تقديم ما يمكن من مساعدات إغاثية لعلها تبلسم جراح الشعب الفلسطيني وآلامه في مخيمات النزوح وتمده بوسائل الإيواء والمياه والكهرباء والخدمات الطبية تمهيداً لعودته إلى مناطقه التي أجبره الاحتلال على النزوح منها، وعودة بناته وأبنائه إلى المدارس والجامعات بعد تأهيلها.

وأكد عباس أن تطبيق القرارات الأممية الخاصة بالقضية الفلسطينية يتطلب حصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة واعتراف مزيد من دول العالم بها تمهيداً لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967.

بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش: إن المعاناة الفلسطينية ومستوى القتل في غزة لم يسبق لهما مثيل، مشيراً إلى أن 75 بالمئة من أهالي القطاع نزحوا أكثر من مرة ولا يوجد مكان آمن في القطاع كله، فالظروف قاهرة والمستشفيات تعاني نقصا وأكثر من مليون شخص لا تتوافر لديهم مياه صالحة للشرب ولا الطعام.

وأوضح غوتيريش أن الاحتلال الإسرائيلي منذ سيطرته على معبر رفح الشهر الماضي يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مؤكداً ضرورة وقف إطلاق النار وفتح كل المعابر لضمان وصول المساعدات ووجوب تحمل الجميع لمسؤولياته بدعم الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة وما بعدها.

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: 48.5٪ من إجمالي العاملين الأجانب بالدولة من أوروبا
  • عاجل:- طرح وحدات سكنية بنظام التمويل العقاري بفائدة 3% في عدة مناطق بمصر
  • «الإسكان» تطرح وحدات سكنية جديدة في 5 مناطق خلال يونيو الجاري
  • عباس: على المجتمع الدولي الضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة
  • مجلس الأمن الدولي يعتمد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • مؤتمر عربي دولي بشأن بناء القطاع الصناعي في السودان
  • كشف أوضاع كارثية عن الصناعة في السودان وقرارات مرتقبة من مجلس الوزراء ومطالبة بتقييم الخسائر عبر جهات عالمية
  • مدير تعليم قنا: حصول الإدارة على 6 مراكز في الشهادة الإعدادية.. ودعم متواصل للطلاب
  • محطة أكسجين غزة مهددة بالتوقف التام
  • السكنية: متابعة تنفيذ المباني العامة وخدمات الطرق والبنى التحتية في المطلاع