RT Arabic:
2024-06-12@00:10:16 GMT

الفكر القومي والديني في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

في هذه الحلقة نستضيف الإعلامي والخبير في شؤون القوميات مكسيم شيفتشينكو ليحدثنا عن العاملان القومي والديني في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

 ويعتبر الكاتب الصحفي والمحلل السياسي مكسيم شيفتشينكو من أهم الخبراء المتخصصين في روسيا في السياسات العرقية والدينية. منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي عمل صحافيا مستقلا ثم مراسلا حربيا في النقاط الساخنة كالشيشان وداغستان ويوغوسلافيا وإسرائيل وأراضي السلطة الفلسطينية.

في عام 2000 أنشأ مركز الدراسات الاستراتيجية يجمع خبراء ومحللين متخصصين في مسألة الوعي السياسي والاجتماعي والديني. أنشأ مشاريع صحفية عديدة مثل "الدين" ضمن صحيفة "المستقلة" وصحيفة "المعنى" الأسبوعية السياسة الفلسفية ونادي "السياسة الشرقية" الصحفي وغيرها. دخل لعدة سنوات في المجلس الرئاسي لتطوير المجتمع المدني وحقوق الإنسان وكذلك في المجلس الرئاسي للعلاقات الدولية.

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية النكبة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

العليمي: أولويات المرحلة يجب أن تتصدرها حشد الطاقات لإستعادة الدولة

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، الثلاثاء، على ضرورة أن تتصدر أولويات المرحلة حشد كافة الطاقات لمعركة استعادة مؤسسات الدولة واسقاط الانقلاب ومواجهة المشروع الإيراني في اليمن.

 

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها رئيس مجلس القيادة أمام هيئة التشاور والمصالحة في العاصمة المؤقتة عدن، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وجدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، دعم المجلس لجهود هيئة التشاور والمصالحة في توحيد وجمع القوى الوطنية حول هدف استعادة مؤسسات الدولة، واسقاط انقلاب جماعة الحوثي.

 

وأعرب الرئيس عن امله في ان تتحول جهود هيئة التشاور الى عمل جماعي تكاملي لتحقيق الهدف الاستراتيجي من وجود القوى الوطنية الفاعلة تحت ائتلاف رئاسي واحد.

 

وذكّر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بأولويات خمس رئيسية لتحالف القوى الوطنية انطلاقا من العمل على حماية التوافق القائم في إطار مجلس القيادة الرئاسي وحكومة الكفاءات السياسية، ودعم جهود الدولة لبناء النموذج في المحافظات المحررة، بما في ذلك الوفاء بالتزاماتها الحتمية تجاه المواطنين، وتسهيل وصولها الى كافة مواردها العامة.

 

وأشار الى ان أولويات المرحلة يجب ان يتصدرها على الدوام حشد كافة الطاقات لمعركة استعادة مؤسسات الدولة واسقاط الانقلاب ومواجهة المشروع الايراني التخريبي، وترسيخ انتماء اليمن إلى حاضنته العربية، اضافة الى تعزيز الشراكة مع دول تحالف دعم الشرعية، وجعلها اساسا لأمن واستقرار اليمن، والمنطقة، فضلا عن توحيد الخطاب الاعلامي والاستجابة الفورية للتطورات، والمتغيرات الطارئة.

 

وعرض رئيس مجلس القيادة الرئاسي الى احاطة موجزة لما حققه مجلس القيادة الرئاسي حتى الان، مشيرا الى بعض المكاسب المهمة ذات الصلة بمهام المجلس المشمولة بإعلان نقل السلطة، والتي من أبرزها "تماسك المجلس واستمرار هذا التوافق الوطني، باعتباره أعظم المكاسب".

 

وقال العليمي: "رغم التقدم البطيء في بعض المسارات، الا ان حقن إراقة الدماء بين شركاء الهدف الواحد، هو انجاز لا يقدر بثمن"، لافتا إلى تحسن الأوضاع الأمنية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، واستمرار وفاء الدولة بالتزاماتها الحتمية، بما في ذلك انتظام دفع رواتب الموظفين، وتامين متطلبات الواردات السلعية، رغم الازمة التمويلية الحادة.

 

وأكد الرئيس، المضي قدما في إجراءات توحيد وتكامل القوات المسلحة والامن، بموجب توصيات اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة، مشددا على استمرار دعم المجلس لجهود الحكومة واصلاحاتها المنفذة على مختلف المستويات، بما في ذلك قرارات البنك المركزي لحماية القطاع المصرفي ومكافحة غسل الأموال.


مقالات مشابهة

  • العليمي: أولويات المرحلة يجب أن تتصدرها حشد الطاقات لإستعادة الدولة
  • المجلس الوزاري للاقتصاد يقرر دعم استقلالية البنك المركزي في رسم السياسة النقدية
  • المجلس الوزاري للاقتصاد يقرر دعم استقلالية المركزي في رسم السياسة النقدية
  • زحمة مبادرات رئاسية.. والتحرك القطري تحت سقف منع إسرائيل من توسعة الحرب جنوباً
  • لإنجازاته في العمل السياسي والإعلامي.. «تطوير مصر» تهدي مصطفى بكري أوسكار الإبداع
  • «الصحفيين» تهنئ الجماعة الصحفية بـ«يوم الصحفي»: سيظل عيدا سنويا للمهنة
  • مجلس التعاون الخليجي: الهجوم الاسرائيلي على مخيم النصيرات في غزة جريمة نكراء وإرهابية
  • المجلس الرئاسي يلتقي رئيس الأركان العامة
  • كاتب صحفى: مصر وضعت نفسها بمصاف الدول المتقدمة والمؤثرة فى السياسة الخارجية دوليًا
  • الضغوط انعكاس للصراع السياسي