دعا وزير التراث في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، صباح اليوم الاثنين، إلى إصدار شهادة وفاة للأسرى الفلسطينيين حتى لا يتم إطلاق سراحهم في أي صفقات قادمة، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وقال إلياهو، فيما يتعلق بقضية الأسرى الفلسطينيين الذين لم يتم إطلاق سراحهم من سجون الاحتلال ضمن الصفقة مع حركة حماس، "المطلوب إصدار شهادة وفاة للإرهابيين، يجب أن نصل إلى مرحلة لا يتم إطلاق سراحهم فيها لاحقا في كافة أنواع الصفقات.

"

وقبل نحو شهر أثار الوزير ضجة بعد أن دعا أن إسقاط قنبلة ذرية على قطاع غزة، وقال إلياهو، في مقابلة إذاعية، إن إلقاء قنبلة ذرية على قطاع غزة "خيار مطروح".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إصدار شهادة وفاة الأسرى الفلسطينيين إلقاء قنبلة ذرية على قطاع غزة عميحاي إلياهو

إقرأ أيضاً:

بدلا من إعادتها لذويها.. المتطرف سموتريتش يدعو لسحل جثث الشهداء في الشوارع

خلال جلسة عاصفة بالكابينت ناقشت إطلاق سراح جثث فلسطينيين من عرب 48، وفق صحيفة "معاريف" العبرية...
زين خليل / الأناضول
دعا وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي المتطرف اليمني بتسلئيل سموتريتش دعا إلى سحل جثث عرب الداخل المحتل، ليكونوا "عبرة لمن يفكر في تنفيذ هجمات ضد السكان اليهود"، وفقا لما كشفته صحيفة "معاريف" العبرية.

وذكرت الصحيفة أن سموتريتش أدلى بهذه التصريحات الأحد الماضي، خلال جلسة عاصفة شهدها المجلس الوزاري السياسي الأمني (الكابينت)، لبحث قضية تسليم جثث من فلسطيني الـ 48، يزعم الاحتلال أنهم نفذوا هجمات ضد مستوطنين.

وقال سموتريش، "يجب أن نضع الجثث في عربة ونسحبها إلى وسط المدينة، مثلما كانوا يفعلون في التوراة ليكونوا عبرة لغيرهم".



من جانبه قال وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت خلال الجلسة،  "سلطة وزير الدفاع هي الموافقة على إعادة جثث الإرهابيين"، مبينا "لقد طُرحت مسألة جثث الإرهابيين الإسرائيليين، وقررت الاحتفاظ بجثة وليد دقة وإطلاق سراح خمسة جثث آخرين"، بحسب وصفه.

وأضاف غالانت "أن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير قرر أن يتجاهلني وأعطى أمرا للشرطة بعدم الانصياع".

في المقابل رد الوزير المتطرف بن غفير على غالانت قائلا، "هذه دولة ديمقراطية، أعتقد أن إطلاق سراح جثث الإرهابيين الإسرائيليين هو خروج على القانون، ويضر بقدرتنا على إطلاق سراحهم مقابل مختطفين أو جثث مختطفين"، في إشارة إلى الأسرى بقطاع غزة، بحسب ما نقلته معاريف.

وأضاف، "لا أفهم ما هو سبب الاستعجال في الإفراج عن الجثث، علينا الاستمرار في احتجازها".

من جهته ذكر وزير "عدل" الاحتلال ياريف ليفين، "لا أفهم لماذا أصبح فجأة هناك حق في إطلاق سراح الجثث؟ أين يتم تحديد ذلك؟ ممنوع إطلاق سراح أي جثة لعربي".

وتساءلت وزيرة المواصلات ميري ريغيف: "لا أفهم كيف أن لنا مختطفات ومختطفين في غزة وسنطلق سراحهم؟ فلننتظر التوصل إلى صفقة".

وتعقيبا على حديث الوزراء قال غالانت "إذن أتخلى عن سلطتي في اتخاذ القرارات، قرروا ما تريدون".

وفي ذات السياق قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، "ليس هناك مفر، ليست هناك حاجة للإفراج عن جثث الإرهابيين الآن"، موضحا ""لقد تقرر أنه لن يتم الإفراج عن جثث عرب إسرائيل حتى يتم اتخاذ قرار مختلف".



وجاءت الجلسة بناء على طلب قدمته الشهيد عائلة وليد أبو دقة إلى المحكمة العليا للإفراج عن جثته المحتجزة لدى سلطات الاحتلال.

واستشهد أبو دقة البالغ 62 عاما في نيسان/ أبريل الماضي، داخل سجون الاحتلال بعد صراع مع السرطان، حيث كان يقضي حكما بالسجن مدة 38 عاما، بعد اتهامه بالمشاركة في عملية للمقاومة خطف وقتل خلاللها جندي "إسرائيلي" عام 1984.

وتتزامن جلسة الكابينت بشأن تسليم جثث فلسطينيي الداخل، مع استمرار جهود وساطة مصر وقطر والولايات المتحدة، لإبرام صفقة تبادل أسرى، ووقف إطلاق النار في غزة.

ومنذ السابق من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشن دولة الاحتلال حربا على غزة خلفت أكثر من 121 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • شهادات مفزعة عن الانتهاكات في سجون الاحتلال.. حقن مجهولة وموت تحت التعذيب
  • شهادات مفزعة عن التعذيب في سجون الاحتلال.. حقن مجهولة وموت تحت الضرب
  • مسؤول أممي يدعو إلى إيصال المساعدات لغزة تحت الحماية القانونية
  • وقفتان في نابلس وجنين دعماً للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال
  • النائب أيمن محسب: قرار وقف إطلاق النار بغزة يأتي في توقيت مهم
  • سموتريتش يدعو لسحل جثث لفلسطينيي 48 في الشوارع
  • مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • بدلا من إعادتها لذويها.. المتطرف سموتريتش يدعو لسحل جثث الشهداء في الشوارع
  • بلينكن يدعو للضغط على حماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • من القاهرة.. بلينكن يدعو دول الشرق الأوسط إلى الضغط على حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار