قالت عضوة مجلس "الدوما" الروسي سفيتلانا جوروفا إن اللجنة الأولمبية الدولية قد تسمح بعودة الروس إلى الألعاب الأولمبية بسرعة كبيرة في حال التوصل إلى تسوية سلمية في أوكرانيا.

وفي حديث لصحيفة "لينتا.رو" الروسية، قالت: "بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية وعلى الرغم من العقوبات، عادت ألمانيا إلى الألعاب الأولمبية.

والضرر الذي سببته لا يمكن مقارنته بما تفعله روسيا".

وأضافت السياسية والبطلة الأولمبية السابقة في سباقات السرعة بالتزلج على الجليد: "نحن لا نتسبب في الأذى، بل نحمي أراضينا، وفي حالتنا لا يمكن أن تتم العودة إلا إذا تم توقيع السلام مع أوكرانيا، ولن تسمح اللجنة الأولمبية الدولية بمشاركة الرياضيين تحت العلم الروسي حتى يتم التوصل إلى اتفاق".

كما لفتت إلى حقيقة أن اللجنة الأولمبية الدولية تؤخر باستمرار قرار مشاركة الرياضيين الروس في الألعاب الأولمبية، بسبب آمال اللجنة في التوصل إلى نهاية سريعة للنزاع في أوكرانيا.

إقرأ المزيد الاتحادات الرياضية تطالب الأولمبية الدولية بقبول مشاركة الروس تحت علم محايد

وأضافت: "اللجنة الأولمبية الدولية لم تتخذ قرارها بعد، وقالت إنها ستعلن في مارس موقفها حول المشاركة الروسية في أولمبياد باريس 2024. وما زالوا يعترفون أنه خلال هذا الوقت قد يتغير الوضع وأن مفاوضات السلام ستبدأ".

يذكر أن الاتحادات الرياضية الدولية طالبت اللجنة الأولمبية الدولية بقبول مشاركة رياضيي روسيا وبيلاروس تحت علم محايد "بأسرع وقت" في الألعاب الأولمبية التي ستحتضنها باريس صيف 2024. 

المصدر: "لينتا.رو"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا اللجنة الأولمبية الدولية اللجنة الأولمبیة الدولیة الألعاب الأولمبیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية السويسرية تؤكد أن عملية السلام في أوكرانيا مستحيلة دون مشاركة روسيا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية بيير آلان إلشينغر موقف بلاده بأن عملية السلام في أوكرانيا مستحيلة بمعزل عن مشاركة روسيا دون الإشارة عما إذا كانت ستتم دعوة موسكو.

وقال إلشينغر ردا على سؤال حول ما إذا كان سيتم إرسال دعوة إلى موسكو "يجب أن يسمح مؤتمر بورغينستوك ببدء عملية السلام. سويسرا مقتنعة بضرورة مشاركة روسيا في هذه العملية. عملية السلام بدون روسيا لا يمكن تصورها".

إقرأ المزيد مصدر أوكراني: تغيّب بايدن عن مؤتمر كييف في سويسرا "حمام بارد لزيلينسكي"

وفي معرض حديثه حول الاستعدادات للمؤتمر في بورغينستوك، ذكر إلشينغر أن "برنامج المؤتمر قيد التطوير حاليا". وسيتضمن هذا الاجتماع "تبادل وجهات النظر في جلسة عامة بحضور جميع رؤساء الوفود، ومناقشة مواضيع مختلفة في شكل مختصر".

وأضاف أن التركيز الرئيسي سيكون على "المجالات ذات الاهتمام الدولي والتي تؤثر على عدد كبير من الدول". ومن بينها، الأمن النووي وحرية الملاحة والأمن الغذائي، فضلا عن الجوانب الإنسانية.

وأشار إلى أن المسؤولين السويسريين التقوا في الأشهر الأخيرة مع "العديد من ممثلي الدول المختلفة وأطلعوهم على المؤتمر وتحدثوا عن توقعاتهم".

وتابع أن المؤتمر "يجب أن يسمح لجميع الدول الحاضرة بتبادل أفكارها وخططها لتحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا".

ووصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، المؤتمر بأنه مجرد تجمع لا يقدم ولا يؤخر ولن يقدم أي قيمة مضافة.

كما دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دول الأغلبية في العالم إلى رفض المشاركة في المؤتمر السويسري حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو، وعدم الخضوع للضغوط الغربية بشأن هذه القضية.

وتستضيف سويسرا مؤتمرا بشأن أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل، دون مشاركة روسيا.

المصدر: "تاس"

مقالات مشابهة

  • انقطاع الكهرباء في معظم أنحاء أوكرانيا بعد هجمات روسية
  • ضربة روسية مكثفة لمواقع الطاقة وتخزين السلاح في أوكرانيا
  • الخارجية الروسية تتحدث عن موعد شطب "طالبان" من قائمة المحظورين
  • روسيا: تسليم الجنود الروس المفرج عنهم من أوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 35 صاروخ كروز و46 مسيرة روسية
  • بيسكوف: لا يمكن حل الأزمة في أوكرانيا دون روسيا
  • البطولات الأوروبية.. آخر مراحل استعدادات “قفز الحواجز” للألعاب الأولمبية
  • مصادر: الصين لن تشارك في مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية السويسرية تؤكد أن عملية السلام في أوكرانيا مستحيلة دون مشاركة روسيا