صحيفة الخليج:
2024-06-16@13:55:28 GMT

التغير المناخي يهدد 95% من اقتصادنا

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

التغير المناخي يهدد 95% من اقتصادنا

أكد كالستات لوند، وزير الزراعة والاكتفاء الذاتي والطاقة والبيئة في جرينلاند، أهمية مؤتمر الأطراف بنسخته الثامنة والعشرين التي تنعقد في دبي، لافتاً إلى أن تغير المناخ يعتبر من القضايا الملحة التي لا تنتظر، لا سيما بالنسبة لنا وللبلدان في القطب الشمالي، حيث يتغير المناخ لدينا بشكل أسرع بكثير مما هو عليه في بقية أنحاء العالم.

وقال في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش مشاركته في مؤتمر الأطراف «كوب 28»، إن معظم أجزاء جرينلاند مغطاة بالجليد، وإن الجليد بدأ بالذوبان، الأمر الذي يحمل عواقب وخيمة على البلد، وعلى صناعة الأسماك التي تمثل 95% من اقتصاد جرينلاند.

وأشار إلى أهمية الإعلانات التي صدرت خلال «كوب 28»، لافتاً إلى قضية التوصل إلى تفعيل الصندوق العالمي المناخي، وأضاف «العديد من البلدان تحتاج هذا الصندوق للقيام بدورها في مواجهة التغير المناخي»، والكثير من البلدان لديها القدرة على دعم هذا الصندوق.

وقال «عندما تتحدث عن 1.5 إلى 2 درجة هنا، فلدينا في جرينلاند على سبيل المثال وأيضاً في بقية القطب الشمالي، فقد وصلت بالفعل إلى 4 درجات، لذلك فالمسألة ملحة جداً، وعلينا أن نتابع وأن نكون هنا ونتحدث مع جميع البلدان حول هذه المنطقة، وما يحدث في البيئة وتغير المناخ، والاحتباس الحراري لدينا».

ولفت إلى أن درجة الحرارة كانت تتراوح قبل 50 عاماً بين 15 إلى 20 درجة تحت الصفر عادة، فيما اليوم هي دون ذلك بكثير، وتحديداً بين 0 و5 درجات. وحول توقعاته لما سيؤول إليه الحال ومدى تفاؤله بإمكانية وقف التدهور البيئي وتحقيق الأهداف المناخية خلال السنوات القادمة، قال «ليس أمامنا إلا أن نتفاءل وبالطبع يتعين علينا القيام بشيء ما».

وفيما يخص جهود جرينلاند المناخية، أشار إلى أنهم قرروا للتو أن يكونوا جزءاً من اتفاقية باريس، لافتاً إلى أن هذا الأمر يمثل قراراً كبيراً في العام 2023، وعلى الرغم من وجود 56000 شخص فقط في جرينلاند، فإن كل شخص في العالم لديه مسؤولية للقيام بشيء ما.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات التغير المناخي كوب 28 إلى أن

إقرأ أيضاً:

جعجع يهدد بإغلاق مكاتب مفوضية اللاجئين في لبنان

أعلن رئيس «حزب القوات اللبنانية»، سمير جعجع، اليوم الجمعة، أنه سلّم المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس بلاسخارت، مذكرة للأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، تبلغه بإمكانية اللجوء للقضاء لإغلاق مكاتب مفوضية اللاجئين بالبلاد إذا لم تتعاون مع السلطات بشأن النازحين السوريين.

 

مقتل سيدة وإصابة 14 شخصا في غارة إسرائيلية على منزل بجنوب لبنان لبنان: جيش الاحتلال يستهدف بنيران المدفعية أطراف كفر شوبا جنوبي البلاد

 

وقال جعجع، في بيان على «فيسبوك» إنه أكد في المذكرة، التي سلّمها، بوصفه رئيس أكبر كتلة برلمانية في البلاد، أن «لبنان يعاني أزمات ومشاكل كبيرة، أبرزها الوجود العشوائي والفوضوي للسوريين غير الشرعيين، الذي يناهز 45 بالمائة من مجموع السكان في لبنان». وأوضح أن ما يزيد من تفاقم الأزمة هي طريقة تعاطي المكتب الإقليمي للمفوضية مع هذا الملف، بما في ذلك ما وصفه بالعمل على دمج السوريين في المجتمع اللبناني بدلاً من العمل الجدي لتوطينهم في بلد ثالث، أو إعادتهم إلى سوريا، وامتناع المفوضية عن إعطاء المعلومات كاملة للمسجلين لديها إلى السلطات الرسمية، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».

 

كما اتهم جعجع المفوضية الأممية بالتعدي على السيادة اللبنانية، وتخطي صلاحيتها، عبر إعطاء السوريين بطاقة لاجئ، وإفادة إقامة في لبنان، عادّاً ذلك «من صلب صلاحيات السلطات اللبنانية حصراً». وطالبت المذكرة، غوتيريش، بتوجيه مكتب المفوضية في لبنان بالتوقف فوراً عن القيام بهذه الممارسات، وتسليم السلطات كل المعلومات والبيانات المتعلقة بالسوريين غير الشرعيين بطريقة منتظمة، والالتزام بتنفيذ مضمون مذكرة التفاهم الموقعة عام 2003، التي تنص على أن لبنان ليس بلد لجوء، بل بلد عبور، وأن هناك مهلة محددة للمفوضية لا تتعدى العام الواحد للتعاطي مع أي لاجئ على الأراضي اللبنانية، ليعود إلى بلاده أو لتوطينه في بلد ثالث. وأضاف البيان «عدم قيام المفوضية في لبنان بالإجراءات المطالبة بها سيدفع بنا، آسفين، إلى رفع الدعاوى والسير في الإجراءات القانونية المتاحة بحقها، التي قد تصل إلى مطالبة القضاء اللبناني بإقفال مكاتبها في بيروت وتعليق عملها في لبنان».

 

 

مقالات مشابهة

  • بين الحرب والتغير المناخي.. نقص حاد في المياه يفتك بالسودان
  • نايجل فاراج يهدد «المحافظين» بـ«صدمة انتخابية»
  • الصيف لم يبدأ رسمياً والعراق والدول العربية تسجل درجات حرارة خانقة.. ما السبب؟
  • «بيئة أبوظبي» تنضم إلى تحالف الإمارات
  • رئيس مركز التغير المناخي محذرا: مصر ستسجل أعلى درجة حرارة في العالم خلال الصيف
  • جعجع يهدد بإغلاق مكاتب مفوضية اللاجئين في لبنان
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي
  • دعوة لرفع سقف الطموح المناخي لدعم تنفيذ بنود «اتفاق الإمارات»
  • دعوة إلى رفع سقف الطموح المناخي
  • الاحتلال يهدد برد قوي على أعنف هجوم صاروخي لـ حزب الله