الميدان اليمني:
2024-06-11@19:20:21 GMT

اسرائيل تستهدف مستشفى اليمن بغارات غاشمة

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

نفذ طيران كيان الاحتلال الاسرائيلي غارات جوية على مستشفى اليمن، أوقعت ضحايا مدنيين “عشرات القتلى والجرحى”، وخلفت اضرارا مادية كبيرة، لحقها دمار هائل فضلا عن اشتعال النيران فيها، وتعطيل خدماتها.

وأكد المركز الفلسطيني للإعلام، بأن طيران جيش الاحتلال الاسرائيلي قصف مستشفى “اليمن السعيد” في مدينة جباليا شمال قطاع غزة متسببا في دمار كبير واشتعال النيران في المستشفى الذي يؤوي آلاف النازحين الفلسطينيين.

كما بثت وسائل اعلامية مشاهد فيديو، بينها قناة “العربي”، تظهر حجم الدمار والخراب الهائل الذي لحق بالمستشفى جراء القصف الإسرائيلي وتناثر الركام في باحات المستشفى وتحطم واجهته الأمامية ونوافذه وتدمير سيارة اسعاف.

تأتي جريمة استهداف مستشفى “اليمن السعيد” امتدادا لسلسلة جرائم نفذها جيش الاحتلال الاسرائيلي، باستهدافه عشرات المستشفيات والمنشآت الطبية في قطاع غزة منذ بدء عدوانه الغاشم في السابع من اكتوبر الماضي وحتى اليوم.

وكانت وزارة الصحة العامة والسكان في العاصمة صنعاء، أدانت في بيان لها، استهداف قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي محيط مستشفى “اليمن السعيد”، في مدينة جباليا شمال قطاع غزة، والامعان في تدمير المنشآت الطبية في القطاع.

جرى تشييد مستشفى “اليمن السعيد” في مخيم جباليا شمال قطاع غزة في فلسطين المحتلة، منذ مطلع ديسمبر2010، حيث وُضع حجر الأساس لمشروع المستشفى بحضور مسؤولين من جمعيات خيرية يمنية، شاركت في تمويل المشروع.

والجمعة، أدانت جمعية الأقصى اليمنية  قصف جيس الاحتلال الإسرائيلي مستشفى “اليمن السعيد”، وقالت: إن قصف قوات الاحتلال المستشفيات والمراكز الصحية “جريمة حرب وفق القانون الدولي والإنساني، يجب أن يعاقب مرتكبها”.

مطالبة في بيان لها: المنظمات والهيئات الدولية بـ “تحمل مسؤوليتها الأخلاقية لإدانة الاحتلال الإسرائيلي وإيقاف جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قواته”. كما دعت إلى “تحرك دولي عاجل” لإنهاء الاستهداف الاسرائيلي للمستشفيات في غزة”.

إلى ذلك، يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الثالثة، الجمعة، بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة “تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين”.

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون “سقوط الشرعية الدولية”. ونوهوا إلى أن “امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة”. مشددين أن “وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية”.

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت “17700 قتيلا فلسطينيا (بينهم 6000 طفل و4000 امرأة و668 مسنا)، والمصابين 48780، منذ 7 أكتوبر الفائت”. في مقابل “1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 500 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح”. فيما أسرت “حماس” نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق “كتائب القسام”، ابو عبيدة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: استهداف اليمن اسرائيل اليمن طيران اسرائيلي مستشفى اليمن السعيد جیش الاحتلال الاسرائیلی الیمن السعید قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون الخليجي: الهجوم الاسرائيلي على مخيم النصيرات في غزة جريمة نكراء وإرهابية

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي " ان الهجوم الاسرائيلي على مخيم النصيرات في غزة، جريمة نكراء وإرهابية استهدفت الأبرياء العزل بوحشية غير مسبوقة".


واضاف البديوي في بيان، اليوم الاحد، "أن هذا العدوان الهمجي يعكس الوجه الحقيقي لقوات الاحتلال الإسرائيلي، ويُثبت ازدرائه الكامل لكل المواثيق الدولية والقيم الإنسانية، وأن هذه الجريمة البشعة تأتي ضمن سلسلة من الاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلية بشكل ممنهج ضد الفلسطينيين".


 وعبر امين مجلس التعاون الخليجي، عن ادانته للهجوم الإسرائيلي الغاشم والوحشي على مخيم النصيرات في غزة، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة المئات من المدنيين الفلسطينيين العُزل..داعياَ المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته التاريخية والأخلاقية، والقيام بتحرك فوري وحازم لوقف هذه الجرائم المتكررة والمروعة ضد الشعب الفلسطيني الشقيق.


وأكد البدوي، أن دول مجلس التعاون، تقف في صف واحد وبقوة مع الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع من أجل الحرية والعيش بسلام..مجدداً المواقف الثابتة لدول مجلس التعاون تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية. 


مقالات مشابهة

  • استشهاد مزارعين وإصابة آخر بغارات طائرات الاحتلال غربي رفح الفلسطينية
  • استشهاد 29 فلسطينيًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • القسام تستهدف دبابة "ميركافا 4" في جباليا (فيديو)
  • مجلس التعاون الخليجي: الهجوم الاسرائيلي على مخيم النصيرات في غزة جريمة نكراء وإرهابية
  • مستشفى العودة يستقبل 6 شهداء و22 جريحا جراء قصف الاحتلال مخيم النصيرات
  • ‏تلفزيون فلسطين: غارة إسرائيلية تستهدف محيط منطقة السوق في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بصاروخ “سام 7” طائرة مروحية للعدو الإسرائيلي من نوع “أباتشي” في مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف الاحتلال الإسرائيلي في موقع “صوفا” العسكري برشقة صاروخية رداً على مجازره المتواصلة في قطاع غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بوابل من قذائف الهاون تمركزاً لجنود وآليات العدو الإسرائيلي في تل زعرب بمدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • الاحتلال الاسرائيلي يعتقل ثلاثة أشقاء من مدينة الخليل