رأى الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أنّ مشاركة المصريين في الانتخابات الرئاسية الحالية، بأعداد كبيرة، كانت أمر متوقع، وذلك رغم كل التقديرات النظرية التي توقعت عكس ذلك. 

الحياة الجديدة في مصر

 وقال الدكتور طارق فهمي، خلال لقائه ببرنامج "من مصر"، المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "أعتقد أننا أمام سيناريو يرسم وجه الحياة الجديدة في مصر في المشاركة بالعملية السياسية".

المشاركة في اليوم الثالث ستفوق الأول والثاني 

وأضاف: "أعتقد أن المشاركة في اليوم الثالث ستكون أكثر من اليومين الأول والثاني، أما نسبة الـ45% فهي تعبر عن مؤشرات مهمة في أنماط التصويت، جزء منها مرتبط بالتصويت للمستقبل ولبرنامج وطني طوال السنوات المقبلة بالإضافة إلى رغبة المصريين في استمرار حالة الزخم السياسية".

ظروف استثنائية

ونوه أستاذ العلوم السياسية، بأنّ هذه الانتخابات تُجرى في ظل ظروف استثنائية من حيث حرص المواطن على المشاركة في هذا الاستحقاق المهم لأعلى منصب في الدولة المصرية، وهو ما يؤكد ذكاء المصريين.

رئيس المصريين الأحرار: حجم المشاركة بالانتخابات 2024 فاق كل التوقعات ائتلاف نزاهة: الانتخابات الرئاسية تطابق المعايير الدولية مشاركة شرائح المجتمع المصري 

 كما أشار الدكتور طارق فهمي، إلى أن المشاركة شملت المنظومة الاجتماعية المصرية كاملة، فقد شاركت شرائح المجتمع المصري المختلفة بدرجات أو أخرى، وبالتالي، فإن أنماط التصويت تتجه إلى الخريطة الانتخابية بأكملها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية المصريين الانتخابات الرئاسية الحياة الجديدة في مصر ظروف استثنائية المشارکة فی

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي يقود عملية إرهاب منظم بحق الفلسطينيين

قال الدكتور جهاد الحرازين أستاذ العلوم السياسية إنَّ إسرائيل لازالت تواصل حربها بحق الشعب الفلسطيني، موضحًا أنَّ لن تتوقف إسرائيل ولم تتأثر بأي نداءات أو حتى استغاثات أو المناشدات بل هي مستمرة في ارتكاب المجازر الشنيعة.

الجريمة الإسرائيلية مستمرة بدون توقف في عملية إرهاب منظم تقوده دولة الاحتلال

وأكّد «الحرازين» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «تغطية خاصة» المذاع على قناة «إكسترا نيوز» من تقديم الإعلامي محمد المهدي، أنَّ الجريمة الإسرائيلية مستمرة دون توقف في عملية إرهاب منظم تقوده دولة الاحتلال وحكومة التطرف الإسرائيلية، مؤكّدًا أنَّ لو استمرت الأمور بهذا الشكل بدون تحرك من قبل المجتمع الدولي وخاصتنا الإدارة الأمريكية سيبقي نتنياهو مستمر في هذا المجزرة.

وأشار إلى أنَّ الأوضاع في غزة تزداد سوء على الأرض سواء من خلال عمليات التجويع وانتشارها في العديد من المناطق في قطاع غزة، وانتشار الأوبئة من خلال عدم توفر الأدوية وعدم وجود بيئة صالحة نتيجة تراكم النفايات، مؤكّدًا أنَّ نتنياهو يتعمد ارتقاء أكبر قدر من الشهداء الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مصر بذلت جهودا مكثفة لحل أزمة القضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: مراوغة إسرائيلية قادمة بشأن مقترح الهدنة
  • أستاذ علوم سياسية عن تطورات المشهد الفلسطيني: انفراجة جديدة بفضل توافق مجلس الأمن
  • أستاذ علوم سياسية: ما تتعرض له غزة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية
  • أستاذ علوم سياسية: الرئيس السيسي استخدم عبارات قوية لوصف ما يحدث في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الساحة الإسرائيلية مشتعلة بشكل كبير بعد انسحاب جانتس
  • أستاذ علوم سياسية: زيارات بلينكن للمنطقة تثير القلق.. ونشهد "هولوكوست" على أرض غزة
  • أستاذ علوم سياسية: زيارات بلينكن للمنطقة يعقبها تصعيد إسرائيلي في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة بلينكن تأكيد أمريكي على وجود قنوات تواصل مباشرة
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي يقود عملية إرهاب منظم بحق الفلسطينيين