حذرت منظمة الصحة العالمية، من تعرض 5  دول في شرق وجنوب إفريقيا لمرض الجمرة الخبيثة، حيث تم تسجيل 20 حالة وفاة هذا العام في هذه الدول. 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه تم الإبلاغ عن إجمالي 1166 حالة مشتبه بها في كينيا ومالاوي وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي. 

ومن جهتها، أكدت المنظمة أن الاختبارات المعملية أكدت 37 حالة، مشيرة إلى أن الدول الخمس تشهد تفشيا موسميا للمرض كل عام.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن زامبيا تشهد أسوأ حالاتها منذ عام 2011، كما أبلغت مالاوي عن أول حالة إصابة بشرية هذا العام، وفي أوغندا توفيت 13 حالة.

معلومات حول الجمرة الخبيثة

الجمرة الخبيثة، هي مرض نادر وخطير، تسببه بكتيريا مكونة للأبواغ تسمى عصيات الجمرة الخبيثة (العصوية الجمرية)، وتاتي للماشية، والبشر يمكنهم الإصابة عن طريق لمس الماشية المصابة.

ومنظمة الصحة العالمية، تقول إن الجمرة الخبيثة لا تعد بشكل عام معدية بين البشر، فعلى الرغم من وجود حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر.

البكتيريا التي تسببها الجمرة الخبيثة

وهي تسببها بكتيريا مكونة للأبواغ، حيث ترتبط بالنسخة المسلحة المستخدمة في هجمات عام 2001 في الولايات المتحدة.

وجاء هذا عندما توفي خمسة أشخاص وأصيب 17 آخرون بالمرض بعد تعرضهم لأبواغ الجمرة الخبثية في رسائل مرسلة عبر البريد، كما تتواجد بكتيريا الجمرة الخبيثة أيضا بشكل طبيعي في التربة.

تفشي المرض في زامبيا

وتفشي المرض في زامبيا، كان أكثر قلق للأشخاص، حيث تم الإبلاغ عن 684 حالة مشتبه بها في الدولة الواقعة في الجنوب الإفريقي حتى 20 نوفمبر، مع أربع وفيات، فيما تم الإبلاغ عن حالات إصابة بشرية بالجمرة الخبيثة في 9 من مقاطعات زامبيا لـ10، وجاء اشتباه في إصابة 26 شخصا بالمرض نتيجة تناول لحم فرس النهر الملوث.

ومنظمة الصحة العالمية تحذر من خطر كبير وقادم من زامبيا للدول المجاورة، حيث إن انتشار المرض في 5 بلدان، يكون في المقام الأول من خلال التعامل مع لحوم الحيوانات المصابة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمرة الخبیثة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: الهجوم عى مستشفة الفاشر «مفزع»

 

وصفت منظمة الصحة العالمية الهجوم الأخير على مستشفى الفاشر غربي السودان بـ «المفزع» ونوهت إلى أنه المرفق الطبي الوحيد الذي يتمتع بقدرة جراحية في المدينة.

الخرطوم ــ التغيير

و أدت الاشتباكات المسلحة بولاية شمال دارفور إلى خروج مستشفى الفاشر الجنوبي عن الخدمة نتيجة لاقتحامه من قبل قوات الدعم السريع.

وقالت الصحة العالمية، في منشور على حسابها عبر منصة «إكس»، إن خروج مستشفى الفاشر الرئيسي عن الخدمة في أعقاب الهجوم أدى إلى إجهاد المستشفيين الآخرين الموجودين هناك بما يتجاوز طاقتهما، ما زاد من تقييد الوصول إلى الخدمات المنقذة للحياة.
وأعربت المنظمة الأممية عن فزعها إزاء الهجوم الأخير على مستشفى الفاشر الجنوبي، باعتباره المرفق الطبي الوحيد الذي يتمتع بقدرة جراحية في المدينة.

و كان قد أكدت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، في بيان الأحد اقتحام مستشفى الفاشر الجنوبي من قبل الدعم السريع.

وبحسب اللجنة، صاحب الهجوم أعمال نهب وأسر لمرافقي المرضى واعتداء على المواطنين والعاملين في المستشفى ما أدى إلى إصابات متفاوتة بينهم، بما في ذلك إصابات في الكوادر الطبية.

وأوضحت اللجنة أن الحادثة تسببت في تعطيل المستشفى التي تعتبر إحدى نوافذ الخدمات الطبية القليلة المتبقية لمواطني مدينة الفاشر.

وقالت إن هذا الهجوم من قبل الدعم السريع تكراراً لنمط سلوكها في كل المناطق التي تتقدم إليها.

وأدانت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان الاعتداءات على المدنيين والعاملين في المجال الصحي ومقدمي الخدمات في المستشفيات والمراكز الصحية. وأكدت أن هذا السلوك يتنافى مع المواثيق والمعاهدات الدولية. ونادت بعدم نقل الصراع المسلح إلى مناطق وُجود المدنيين ومرافقهم الصحية.

وناشدت منظمات العمل الإنساني ومنظمات الأمم المتحدة للقيام بدورها في توفير العلاج والإمداد الصحي والغذائي لمناطق النزاعات وحماية المدنيين.

 

الوسومالدعم السريع الفاشر مستشفى هجوم

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: الهجوم عى مستشفة الفاشر «مفزع»
  • وزير الصحة: اقليم كوردستان يندرج ضمن قائمة المراكز الصحية العالمية
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • تحذير عاجل من مقرب من الرئيس الراحل علي عبدالله صالح لهذه القيادات بصنعاء ”الأسماء”
  • تحذير عاجل من عضو اللجنة الفنية لأصحاب التأشيرات غير النظامية قبل موسم حج 2024
  • "بداية موجة شديدة الحرارة".. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن طقس الثلاثاء
  • رغم ارتفاع درجات الحرارة.. تحذير طبي من شرب المياه في حالة واحدة
  • "الصحة العالمية": نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود
  • تحذير عاجل بشأن وجبة خفيفة محبوبة لدى الأطفال
  • الصحة العالمية: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة