أقرّ برلمان الكويت تعديلاً تشريعيًا يسمح من خلاله للشركات الأجنبية بفتح فرع لها والعمل في الكويت دون اشتراط أن يكون لها وكيل محلي، كما سمح للشركات غير الكويتية بالمنافسة في المناقصات العامة. جاءت الموافقة في جلسة أمس الثلاثاء بتأييد 57 صوتًا واعتراض صوت واحد، وفقًا لموقع مجلس الأمة. وكان القانون السابق الذي أُقرّ في 1980 يشترط أن تعمل أي شركة أجنبية في الكويت من خلال وكيل محلي، كما كان يحظر على غير الكويتيين العمل بالتجارة إلا بوجود شريك كويتي لا تقلّ حصته عن 51 بالمئة.

كما عدّل البرلمان قانون المناقصات العامة، بحيث يسمح لغير الكويتيين بالمنافسة في هذه المناقصات، وألغى سلطة الجهات الحكومية في قصر المنافسة في المناقصات العامة على الكويتيين. وتخلّت غالبية دول الخليج عن الوكيل المحلي شرطًا لعمل الشركات الأجنبية، وهو ما سمح بنشاط كبير لهذه الشركات في اقتصادات الإمارات والسعودية وقطر. وتسعى الكويت، عضو منظمة أوبك، التي يأتي أكثر من 90 بالمئة من إيراداتها العامة من النفط، إلى تحرير اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط، وزيادة إلحاق المواطنين بالقطاع الخاص.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

«المناقصات» يبحث عقود «الكهرباء» والمؤشر يستقر ما دون الـ 16 ألف ميغاواط

عقد الجهاز المركزي للمناقصات اجتماعا استثنائيا بحث فيه اهم المناقصات الخاصة ب‍وزارة الكهرباء والماء نظرا لما تتسم فيه هذه المناقصات التابعة لوزارة خدماتية غاية في الاهمية في توفير خدمتي الكهرباء والمياه.

وقالت مصادر مطلعة ان الاجتماع ناقش عددا من المناقصات التي تتسم بالأهمية سواء الخاصة بالصيانات او غيرها وذلك لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن طرحها او تأجيلها وفقا لمدى اهميتها.

وفي سياق منفصل، يستمر مؤشر الأحمال الكهربائية بالاستقرار ما دون الـ 16 الف ميغاواط في ظل استقرار درجات الحرارة على 48 مئوية، حيث بلغ الحمل الأقصى أمس 15520 ميغاواط في وقت الذروة.

مقالات مشابهة

  • راكز تعزز خدماتها للعملاء عبر شراكة حصرية مع شركة إتش آر إم للتوظيف
  • مجلس المناقصات يُسند مشاريع بأكثر من 77 مليون ريال
  • رئيس بعثة الحج الكويتية: خطة متكاملة لتفويج الحجاج الكويتيين في المشاعر المقدسة
  • 450 مليون يورو من "الاستثمار الأوروبي" لدعم الشركات في تونس
  • «المناقصات» يبحث عقود «الكهرباء» والمؤشر يستقر ما دون الـ 16 ألف ميغاواط
  • جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 وإجازة عيد الأضحى: تفاصيل مهمة للطلاب
  • “الخدمة المدنية” ينفي ما يتم تداوله بوسائل التواصل الاجتماعي حول تسوية مكافأة نهاية الخدمة
  • “إرحومة” يعلن عن صرف مرتبات 6 أشهر للعاملين في الشركات الوطنية المتعثرة والأجنبية المنسحبة
  • الأمانة العامة لمجلس المناقصات ترسم خطوات مهمة لرفع كفاءة تخطيط المشروعات الحكومية
  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. والأوراق المطلوبة لطلاب الشهادات الأجنبية