يُعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تتطلب إدارة صحية فعّالة للحفاظ على جودة الحياة. ولكن يتداول العديد من الأفراد معلومات خاطئة وعلاجات وهمية لمرض السكري، ما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية وزيادة المخاطر المرتبطة به. في هذا السياق، يجب على الأفراد أن يكونوا حذرين ويستندوا إلى مصادر طبية موثوقة للحصول على المعلومات الصحيحة والتوجيه السليم.

علاجات وهمية وخاطئة لمرض السكر:

التخلص الكامل من السكر في النظام الغذائي: بعض الأفراد يتجنبون تناول جميع أنواع السكر على اعتبار أن هذا سيعالج مرض السكري. ومع ذلك، يجب أن يكون التحكم في كميات السكر وليس الامتناع الكلي، حيث يحتاج الجسم إلى كميات معينة من السكر للحفاظ على وظائفه الطبيعية.

استخدام العلاجات العشبية الواعدة: يُروج لبعض الأعشاب الطبية كعلاج فعّال للسكري، ولكن يجب أن يتم هذا تحت إشراف طبي. فعلى الرغم من أن بعض الأعشاب قد تكون لها فوائد صحية، إلا أن استخدامها كبديل للعلاج الطبي التقليدي يمكن أن يكون خطيرًا.

التوقف عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب: قد يقوم بعض المرضى بالتوقف عن تناول الأدوية الموصوفة لهم بمفردهم بناءً على اعتقاد خاطئ بأنهم شفوا تمامًا. يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل التغيير في العلاج الدوائي.

اتباع نظام غذائي شديد الحدة: قد يفكر بعض الأفراد في تجنب تناول الكربوهيدرات بشكل كامل، ولكن هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص في الطاقة وتأثير سلبي على الصحة. يجب تناول الكربوهيدرات بشكل متوازن وبكميات مناسبة.

الاعتماد على العلاجات السحرية: تسوق بعض الشركات المستغلينة للحالات لعقاقير ومكملات غذائية تُدعى بأنها تعالج السكري بشكل سريع وفعّال. على الرغم من وجود العديد من المنتجات الفعّالة، يجب على الأفراد توخي الحذر والاعتماد على توجيه الأطباء.

يُنصح دائمًا بأن يكون علاج السكري تحت إشراف الفريق الطبي المختص، ويتطلب الأمر التزامًا بنظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام. يجب على الأفراد تجنب الوقوع في فخ العلاجات الهمية والخاطئة، والاعتماد على العلوم الطبية لضمان الحفاظ على صحتهم.

آفاق جديدة لعلاج مرض السكر تعرف علي أعراض ارتفاع السكر بعد الأكل

ولهذا يتعين على الأفراد أن يدركوا أهمية الاعتماد على معلومات طبية صحيحة والتوجيه من قبل الفريق الطبي المختص لمعالجة مرض السكري بفعالية. تجنب الوقوع في فخ العلاجات الوهمية والخاطئة يسهم في الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من المضاعفات الصحية الخطيرة. بدلًا من الاعتماد على حلول سريعة وغير مؤكدة، يجب أن يكون التعاون مع الأطباء والتمسك بخطة العلاج الموصوفة هو الأساس لتحقيق إدارة فعّالة لمرض السكري وتعزيز نوعية الحياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: للسكري مرض السكرى مرضى السكري على الأفراد مرض السکری لمرض السکر مرض السکر أن یکون

إقرأ أيضاً:

الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الكثير من الأشخاص يعانون من مرض السكر حيث يتحكم في النظام الغذائي للإنسان ومستويات السكر فى الدم لديه، فالنمط الغذائي والحركي لمريض السكر هو الذي يتحكم و يؤثر بشكل كبير فى مرضه، لذا علي مريض السكر المتابعة المستمرة والاهتمام بضبط وتوازن هذه النقاط الثلاثة.
وفقا لتقرير نشر في موقع هيلث دايركت المهتم بالصحة العامة، فإن هناك نصائح هامه ومفيدة لابد من الالتزام بها وضرورة الاهتمام بتناول وجبات بسيطة خفيفة لأكثر من مرة على مدار اليوم مما يهيئ على ضبط مستويات السكر في الدم، وعدم اختلاله،  وكذلك تناول الوجبات الصحية المتكاملة وليست تفتقد العناصر الغذائية ، يجب خفض تناول الدهون والأطعمة المقلية والاهتمام بممارسة الرياضة مثل المشي والنشاطى الرياضى عامة .
من جهة أخرى، ذكر تقرير نشر في موقع "ايتنج ويل"، المهتم بصحة الإنسان وغذائه، أن هناك عدد من المشروبات التي يجب علي مريض السكر تناولها لأنها تعزز من مستويات السكر لديه وتظبطه ومن بينها:

الشاي الأخضر، ذلك النوع من الشاي الذي يحتوي على مضادات أكسدة مفيدة، ويساعد على خفض وتقليل مستويات السكر بالدم، وكذلك يعمل على تحسين عملية الهضم لدى مريض السكر، ويقلل من الإجهاد والدوخة  الذي يصاب بها الكثير مرضى السكر.

الحليب البقري أو اللبن الغنى بالبروتينات الصحية ويساعد على استجابة الجسم لخفض السكر في الدم، كما أن هذه البروتينات تعمل على تقليل حدة الهضم وإبطائه، ما يجعل الأنسولين أكثر فاعليه، وهو ما يجعل الجسم قابل لخفض مستويات السكر لديه.

عصير الطماطم من المشروبات الصحية التي يمكن أن يتناولها مريض السكر لأنها تعمل على خفض مستويات السكر في الدم ولكن بعد تناول الوجبات والألياف التي تساعد على الشبع والهضم لفتره أطول وتخفض نسب السكر.

فيما حذر من جهته الدكتور محمد عز العرب ، استشاري الكبد والجهاز الهضمي ، من مريض السكر أو عدم انتباهه لبعض المشروبات غير الصحية التي يتناولها يوميا والتي من بينها وأهمها:

الكافيين المفضل له مثل الشاى أو القهوة، ولكن بإضافة السكر أو العسل يعمل علي زيادة مستويات السكر دون أن يشعر ، خاصة إذا كان يتناوله لأكثر من مرة في اليوم.

مشروبات العصائر الجاهزه والعصائر المحلاة أيا كان نوعها حتى وإن كانت محلاة بنسب مخفضة.

المشروبات الغازية تمنع تماما ، و لابد من الانتباه إلى أن بعض الفواكه تحتوى على نسب سكر عالية ومركزة، خاصة إذا تناولها مريض السكر على هيئة عصير مثل المانجو والعنب.

الإفراط في تناول العصائر مثل عصائر الفاكهه حتى وإن كانت منخفضة السكر ولكن الإشراف فيها يجعل نسب السكر تضطرب.

مقالات مشابهة

  • المصدر أم الكمية؟.. ما الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالسمنة لدى الأطفال؟
  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • تحذير من أخطاء غذائية شائعة في الطقس الحار.. تضعك على طريق الأمراض
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • دراسات: لا يمكن تجنب تناول السكر بشكل كامل من النظام الغذائي