“سينما للإنسانية” شعار يحمل هدف الفن السامي الذي ينطلق مع فعاليات افتتاح الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، الذي يضم عددا كبيرا من نجوم السينما وصناعها حول العالم.

فعاليات مهرجان الجونة السينمائي 2023

تستمر فعاليات مهرجان الجونة في دورته السادسة إلى 21 ديسمبر الجاري، وسط أجواء مميزة وتحضيرات جديدة من نوعها، حيث طغى اللون الأحمر على الشكل التنفيذي الخارجي للمهرجان مع استمرار التنظيم تجاه شباك تذاكر الأفلام ومسارح العرض بجانب مناطق المطاعم والمشروبات.

 

بجانب تواجد رموز الفن الجميل "فؤاد المهندس، أحمد زكي، سعاد حسني، وغيرهم"، على جدران المهرجان وعلو شعار سينما من أجل الإنسانية في أرجائه.

 

 

 

 

تتضمن الدورة السادسة من المهرجان برنامجًا سينمائيًَا استثنائيًا بعنوان “نافذة على فلسطين”، الذي يعرض 10 أفلام فلسطينية، بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، التي تعكس جوانب حياتية مختلفة لفلسطين، وتوجيه أنظار روّاد المهرجان إلى السينما الفلسطينية التي لا تقل أهمية عن السينما العربية.

 

الفلسطينية إليانا في الافتتاح

 كما تفتتح الفنانة الفلسطينية أليانا في فعاليات افتتاح مهرجان الجونة السينمائي للمرة الأولى، وهي مغنية فلسطينية تشيلية لها العديد من الإصدارات الغنائية الخاصة بها بجانب إعادة غناء بعض أغاني المطربين الشهيرة.

 

 

 

 

يسرا: غياب مهرجان الجونة كان مؤثرًا لدى جميع صُناع السينما

 أكدت يسرا، في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي، أن: "غياب المهرجان كان مؤثرًا لدى جميع صُناع السينما"، كاشفة عن مفاجأة جديدة بحفل الافتتاح، حيث سيتم عرض فيلم قصير للمخرج عمرو سلامة، وهو أمر لم يحدث من قبل.
 وأضافت يسرا في كلمتها: "السينما صناعة مهمة، وهي عقل وثقافة وضمير الأمة، وأتمنى من الإعلام الاهتمام بالورش والأفلام، خصوصًا مع وجود ماريان خوري كمديرة فنية للمهرجان، التي خرجت من عائلة المخرج الكبير يوسف شاهين، وقدمت أعمالًا رائعة ومميزة، حيث إن وجودها أحدث فارقًا مهمًا في هذه الدورة".


 ووجهت النجمة الكبيرة يسرا، الشكر لمدير المهرجان، انتشال التميمي، على "مجهوده الدائم بالمهرجان"، كما شكرت مؤسس المهرجان، نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة، سميح ساويرس، حيث إنهما "العمود الفقري للمهرجان"، مؤكدة أن "حبهما للفن والسينما وتقديرهما لقيمة الفن يجعل هناك روح جيدة بالعمل".


وعلقت يسرا على تكريم المخرج مروان حامد مشيرة إلى "قبوله باستحسان كبير من الجميع". مؤكدة "استحقاقه هذا التكريم".

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائى الدورة السادسة من مهرجان الجونة مهرجان الجونة السینمائی

إقرأ أيضاً:

الليلة.. "دوار بحر" و"الثأر ورحلة العذاب" في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية

 

يشهد قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساء اليوم العرض المسرحي "دوار بحر" لفرقة عين حلوان، تأليف محمد علي إبراهيم، إخراج محمد مصطفي، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في الفترة من 8 إلى 29 يونيو الحالي.

عرض دوار بحر 

العرض يناقش عدة قضايا مجتمعية كانتشار الثأر والصراع على السلطة، بإحدي قرى صعيد مصر خلال فترة الستينيات.

عرض الثأر ورحلة العذاب 

وعلى مسرح السامر بالعجوزة يقام العرض المسرحي "الثأر ورحلة العذاب" تأليف أبو العلا السلاموني، إخراج محمد عبد المحسن، وذلك في الثامنة مساءً.

وتدور أحداثه في إطار من الكوميديا والفانتازيا حول فتاة تمتلك قدرات خارقة وتعيش وسط إحدى القبائل، ويسعى بعض سكان هذه القبيلة لاستخدام قدراتها الخاصة في تحقيق مطامعهم الشخصية، حتى تظهر إحدى الأرواح لمساعدتها في الهروب من القبيلة مقابل شرط غريب.

لجنة التحكيم 

العروض تقدم بحضور لجنة التحكيم المكونة من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان.

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، حتى نهاية يونيو الحالي.

 

مقالات مشابهة

  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يواصل فعالياته ويعرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء".. الليلة
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل
  • مهرجانات بلا سينما
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • O West ومهرجان الجونة السينمائي يطلقان لأول مرة فعاليات منصة سيني جونة بغرب القاهرة لدعم المواهب الشابة
  • الليلة.. "دوار بحر" و"الثأر ورحلة العذاب" في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • توافد نحوم الفن على حفل افتتاح فعاليات سيتي جونة بالقاهرة.. فيديو
  • حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة